اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

حمية البحر المتوسط الرهيبة للتنحيف

>> الأحد، 30 أكتوبر 2011

حمية البحر المتوسط الرهيبة للتنحيف



الكتب التي تتحدث عن حمية البحر المتوسط، وآخرها كتاب من تأليف الأمريكيتين "ماريسا كلوتيير"، و"إيف أدمسون" لاقت إقبالاً كبيراً. فهي تقدم وصفات لطعام شهي من المغرب، ومصر، وسوريا، ولبنان، واليونان، وكريت، وجنوب فرنسا، وجنوب إيطاليا، وإسبانيا، وتعد بانخفاض في الوزن، وتقليل في نسبة الإصابة بالأمراض الخطيرة، وحياة صحية أكثر حيوية ونشاطاً.

ولعلنا، نحن العرب، أجدى بأن ننظر في أمر هذه الحمية، ونستمتع بفوائدها، فهي حمية أجدادنا في عدد كبير من بلادنا العربية. والكثيرون مازالوا يتمسكون بتناول الطعام التقليدي، ولكن الأكثر بدؤوا في التخلي عنه، وتبني أسلوب الغرب، وأنواع طعامه المصنع والسريع، وهم لا يعلمون أنهم يتبنون في الوقت نفسه مشكلاته الصحية. فما هي حمية البحر المتوسط؟ وكيف نعود إلى جذور الأجداد؟

حسب الموسم
إذا ألقينا نظرة دقيقة على أهم مميزاتها، فسنجد أنها تعتمد أساساً على كثرة تناول الفاكهة والخضراوات من منتجات المواسم والمحاصيل المنتجة محلياً في كل بلد في المنطقة. ويتم استهلاكها مباشرة بعد قطافها، وغالباً ما تباع محاصيل الحقول في المدن والقرى المحيطة. كل شيء يتم تناوله طازجاً في موسمه كالفاصوليا الخضراء، والكوسة، والسبانخ، والبسلة، والمشروم، والطماطم، والباذنجان، والفلفل، والبصل، والشمام، والتين، والرمان، والزيتون. كل نوع من الفاكهة أو الخضراوات يقطف ويؤكل مباشرة وهو طازج شهي في موسمه. وتراه في الأسواق المحلية يبرق بألوانه المشرقة، ورائحته تثير الشهية، وملمسها كله صلابة. ولاعتدال الطقس في البحر المتوسط، فكل المواسم على مدار السنة تنتج محاصيل متنوعة من الفاكهة والخضراوات. وتناولها يدخل تقريباً في كل وجبة. ولا تؤكل الخضراوات على أي شكل، وإنما تعد في أطباق بوصفات شهية، حتى إن الكثيرين يقولون، "إن إعدادها وتقديمها نوع من الفن".

والأسواق المحلية، التي تبيع خضراوات الموسم الطازجة، تنتشر في كل مدينة وقرية. وتناول الخضراوات عند سكان البحر المتوسط ليس عشوائياً لمجرد تناول 5 قطع يومياً، بناء على نصيحة الأطباء، كما يفعل سكان الغرب. وإنما يحب سكان البحر المتوسط اختيار الحبات الأكثر ينعاً بأيديهم، ويستمتعون بإعداد أطباق الخضراوات والسلاطات بفن يشبه العشق. ويكفي للتأكد من ذلك أن ترى أطباق "المزات" السورية، أو اللبنانية، أو اليونانية.

غزو "ماكدونالد"
حمية البحر المتوسط تدخل الخضراوات في كل أطباقها، ونضجها مع الأعشاب والبهارات هو الذي يعطيها طعمها المميز، ورائحتها الشهية. وكثيراً ما تأخذ محل اللحم في الوجبة الرئيسة.

ويعتمد الطهي على زيت الزيتون، الذي يقطف ويعصر طازجاً محلياً. والحلو بعد الأكل غالباً فاكهة طازجة لذيذة. أما اللحوم، فرغم وجودها، فإنها كانت أقل كثيراً من الخضراوات، ويستهلكون منها كميات أقل من الغرب. فقِدْر كبيرة من الخضراوات قد يوجد بداخلها بعض قطع اللحم، وصينية كبيرة من البطاطس، أو الخضراوات في الفرن توضع فوقها سمكة أو دجاجة. ومن أهم مكونات حمية البحر المتوسط التقليدية، إلى جانب كثرة الفاكهة والخضراوات، الحبوب والبذور والمكسرات، والتي تعطي أطباقهم المذاق الرائع المميز والرائحة الشهية.

وأكثر ما يميز المطبخ في دول البحر المتوسط هو رائحة الخبز الطازج، سواء كان الرغيف السميك المستدير في ريف فرنسا، أو الرغيف الرقيق المقرمش في المغرب. ومعظم أنواع الخبز تضاف إليها الحبوب الصحيحة، وتقدم مع كل الوجبات. ومن شرق البحر المتوسط تأتي التبولة المصنوعة من البرغل والخضراوات.

والحبوب تشكل قاعدة هرم حمية البحر المتوسط، ابتداء من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة، وحبوب الإفطار، والأرز، والبرغل، والك.، والبولنتا، وغيرها من الحبوب، التي تدخل في الأطباق اليومية مع الخضراوات والمكسرات، مثل المعكرونة مع الفاصوليا البيضاء، والأرز مع البسلة، والحمص مع البرغل، والعدس مع الخضراوات، وغير ذلك من الأطباق الشهية. ولكي تلتزمي بحمية البحر المتوسط، عليك أن تضيفي المزيد من الحبوب والمكسرات إلى طعامك. خصوصاً أن الكثير من الأبحاث ربطت بين بعض أنواع المكسرات، وانخفاض نسبة الأمراض المستعصية، مثل بعض أنواع السرطانات، وأمراض القلب.

كما أن الحبوب والخضراوات غنية بالألياف، التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون، وأمراض القلب، وارتفاع الكولسترول والسكري.

أما الجبن، فيستهلك على شكل قطع صغيرة بكمية قليلة. ومع أن الحليب لا يشرب بكثرة، كما يفعل الغربيون، فإن اللبن ال.ادي، واللبنة من الأطعمة المفضلة لدى سكان المنطقة. وهما مفيدان كثيراً للصحة، خصوصاً إذا تم تصنيعهما من الحليب الخالي من الدسم.

هذا الكلام كان سارياً بالطبع في الماضي، حتى سنوات الخمسينيات، وقبل أن تغزو مدن بلادنا الثقافة الغربية، وأسلوب التغذية الغربي بالطعام السريع، من "ماكدونالد" و"كنتاكي فرايد تشيكن". ومحلات السوبرماركت الضخمة بخضراواتها وفاكهتها العديمة الرائحة، والهزيلة الشكل، والشاحبة اللون، والتي أفقدتها طول مدة الشحن كل فائدة غذائية.

كما جعلنا أسلوب الحياة العصرية السريع نتناول، ونحن واقفون، أي طعام سريع من دون أن نتوقف عن العمل، الذي غالباً ما يكون مكتبياً يتطلب منا الجلوس بلا نشاط لساعات. أي أننا بلا إدراك أبعدتنا الحضارة العصرية عن أسلوب حياة أجدادنا، ونظامهم الغذائي، حتى أصبحنا أقرب إلى الغرب، ليس في طعامهم فقط، وإنما في أمراضهم أيضاً.

العودة إلى الزمن الجميل
والسؤال هو إذا كانت أمريكا والغرب يريدون تقليد أجدادنا، أليس الأولى بنا أن نفعل ذلك، ونعود إلى رحاب الزمن الجميل؟ ولكن كيف يمكننا أن نفعل ذلك؟
أول خطوة هي الاعتماد في غذائنا على تناول المزيد من الخضراوات. وتقدم "مليسا" و"إيفا" بعض النصائح في كتابهما، لإدخال المزيد من الخضراوات الطازجة في حميتنا بطريقة سريعة ولذيذة وشهية:

* لغداء سريع في المكتب بدلاً من ساندويتش البرغر، يمكنك اختيار قطعة من جبن الفيتا، وقطعة من الخبز الكامل الحبوب، مع بضع شرائح من الطماطم الطازجة، وبعض الأوراق الخضراء، مثل الجرجير، والسبانخ، أو الخس المرشوش عليها قطرات من زيت الزيتون النقي، وعصير الليمون الطازج. وللحلو قطعة فاكهة طازجة من المتوفر في الموسم.
* ابحثي عن أفضل المحلات أو الأسواق التي تبيع الخضراوات المحلية الطازجة المزروعة عضوياً، واشتري منها خضراواتك بدلاً من السوبر ماركت.
* عندما تعدين المعكرونة "الإسباغيتي" أضيفي إلى الصلصة بعض الجزر والفلفل الأحمر والأخضر والمشروم، أو ربما السبانخ والبازلاء. وستصبح أكثر لذة وصحة وغذاء.
* بدلاً من شي البرغر اشوي بعض قطع الخضراوات، بعد رشها بقطرات من زيت الزيتون، وغرسها في السيخ كشيش كباب من الخضراوات. ويمكنك أن تضيفي إليها بعض البروتين بشَيِّ قطعة من صدر الدجاج معها، أو اللحم الخالي من الدهن. وهكذا تكون لديك وجبة لذيذة ومشبعة وشهية على طريقة البحر المتوسط. قدميها مع شرائح الليمون.
* لطبق لذيذ من الخضراوات، قطعي ما يتوفر في السوق من أنواع الخضراوات الطازجة في صينية، ورشيها بزيت الزيتون، وبعض الجبن المبشور. وزينيها بقطرات من صلصة الطماطم، أو بضع قطع من الطماطم المجففة تحت الشمس.
* البروكولي من الخضراوات ذات القيمة الغذائية المرتفعة، ولكن الكثيرين لا يطيقون تناوله، لأنه غالبا ما يتم طهيه أكثر من اللازم. اطبخيه على البخار حتى يصبح لونه أخضر زاهياً وطرياً إلى حد ما، ثم رشي فوقه بضع قطرات من زيت الزيتون، وقطعاً صغيرة جداً من الفلفل الأحمر، وبعض الثوم المهروس، وملح البحر، وتناوليه مباشرة.
* الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، مثل الجرجير، والبقدونس، والخس، والسبانخ صغيرة الأوراق، والنعناع، من أهم الأطباق التي تقدم مع كل وجبات سكان البحر المتوسط. احرصي على تقديمها بعد أن ترشي فوقها قطرات من زيت الزيتون، وعصير الليمون، أو خل التفاح. ويصبح الطبق ألذ وأغنى في قيمته الغذائية لو أضفت إليه بعض قطع الطماطم والخيار، ومكعبات الجبن، أو الجبن المبشور.
* كلنا نحب البيتزا، ولكنها على الطريقة الأمريكية مليئة بالدهون، وعالية في السعرات. جربي تناولها على طريقة البحر المتوسط. فسكانه يصنعون عجينة البيتزا طازجة في البيت وغالباً ما تكون رقيقة، وعليها أنواع قليلة من الخضراوات، مثل الصلصة الطازجة، وقطع المشروم، والبصل، والبروكولي، والكوسة، والثوم، والفلفل، وقليل من الجبن المبشور. وفي كثير من الأحيان لا يستخدمون الصلصة أصلاً أو الجبن. يمكنك لمزيد من الصحة عمل قاعدة البيتزا من طحين الحبوب الكاملة، وضعي فوقها أي كمية من أنواع الخضراوات التي تحبين.
* إذا كنت ممن يحبون ساندويتشات .دة الفول السوداني "peanut butter"، جربي أن تضيفي إليها قطعاً من الجزر، وستفاجئين بأنها ألذ كثيراً.
* للإفطار أضيفي إلى طبق الشوفان بعض قطع القرع الحلو، مع رشة من القرفة والسكر البني. وللحلو يمكنك إضافة قطع القرع الحلو إلى .ادي الفانيلا.
* لوجبة سريعة اطهي حبة بطاطا حلوة أو اليام في المايكروويف. أو قطعيها كقطع "الشيبس"، وضعيها في صينية في الفرن بعد رشها قليلاً بزيت الزيتون.

طرق لإضافة المزيد من الفاكهة إلى حميتك
تتميز حمية سكان البحر المتوسط بتناول الكثير من الفاكهة، ولتفعلي مثلهم، وتدخلي المزيد منها إلى حميتك:
* قومي بتجميد مكعبات من العنب الأخضر والشمام الأصفر لاستعمالها في تثليج مشروباتك، أو لتناولها بدلاً من "الآيس كريم" الغني بالدهون.
* عندما تقومين بطهي طبق الخضراوات وشرائح اللحم الرفيعة، أو الدجاج على الطريقة الصينية Stir fry، ضعي بها كمية من قطع الفاكهة المجففة.
* لإضافة المزيد من الطعم اللذيذ على الأرز البني، أضيفي إليه بعض ال.يب، وقطع المشمش والتوت البري المجفف والجوز.
* أضيفي كلما استطعت بعض قطع الفاكهة إلى إفطارك من الحبوب (السريل بالحليب).
* إذا كنت ممن يحبون الخبز الطازج في البيت، أضيفي إلى العجين قطع الفاكهة المجففة وشرائح التفاح والكرز.
* إذا كنت تحبين ساندويتشات .دة الفول السوداني "peanut butter"، أضيفي إليه قطع البلح أو الموز، فيصبح ألذ طعماً، وأغنى في المكونات الغذائية.
* ساندويتش لحم الديك الرومي يصبح ألذ طعماً مع شرائح التفاح الطازج، بدلاً من الجبن.
* أضيفي حبات الكرز المجفف إلى طبق السلاطة.
* صلصة الكرانبري لا تعطي طعماً ألذ للحم الديك الرومي فقط. اصنعيها بعصير التفاح المركز، بدلاً من السكر، وتناوليها إلى جانب أي نوع من اللحوم، أو ادهنيها على شريحة خبز، وكليها كالساندويتش.

أسلوب حياة
ولأنه في الماضي أيضاً لم تكن التكنولوجيا والأدوات الكهربائية قد دخلت هذه البلاد، كان الناس يعتمدون على عضلاتهم في عمل كل شيء على مدار اليوم، ابتداء من تنظيف المنزل، إلى الطهي، والعمل في الحقول وغيرها. معظم الأعمال كانت يدوية، وكان الناس لقلة المواصلات يسيرون لمسافات بعيدة. والخلاصة هي أن حمية البحر المتوسط ليست مجرد نظام غذائي، وإنما سر نجاحها في الحفاظ على صحة الناس هي أنها أسلوب حياة مليء بالنشاط، إلى جانب الطعام الطازج الصحي الخالي من التصنيع والكيماويات والمواد الحافظة.
المشكلة أن حياتنا العصرية، وكل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية جعلتنا لا نتحرك كثيراً، بل إن زحمة العمل وسرعة إيقاع الحياة العصرية الحديثة جعلتانا لا نجد حتى الوقت لممارسة الرياضة. ولكن هذه المشكلة لها حل في رأي مؤلفتي الكتاب، وتقدمان النصائح التالية:
* تذكري أن ممارسة القليل من الرياضة على فترات على مدار اليوم تعطي النتيجة نفسها فهي كممارستها مرة واحدة لساعة أو أكثر.
* استخدمي السلالم في المنزل ومقر عملك، بدلاً من المصعد كلما تمكنت من ذلك.
* اتركي السيارة، وسيري على قدميك خلال مشاويرك اليومية كلما أمكن.
* حاولي ركن السيارة أبعد من المكان الذي تتوجهين إليه لتضطري إلى المشي قليلاً.
* إذا كنت تعملين أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، فتعودي على تركه، والقيام من أمامه كل 15 دقيقة، وشدي عضلات ساقيك وذراعيك وجسمك.
* إذا كنت تنوين الاستيقاظ مبكرة كل يوم لممارسة الرياضة أو المشي، ثم تعجزين عن ذلك، فربما كنت من الناس الذين تناسبهم أكثر ممارسة الرياضة بعد الظهر، أو بعد انتهاء العمل.
* العبي مع أطفالك أو الكلب في الحديقة، لتفقدي الوزن وتسعدي بقضاء وقت جميل.
* مارسي الرياضة مع زوجك أو صديقتك، ومارسا رياضة الجري أو السباحة، أو ركوب الدرجات. فالمشاركة تشجع على الاستمرار وقضاء وقت مرح.
* اتركي الجلوس أمام التلفزيون، واذهبي للتنزه مشياً أو زيارة المعارض والمتاحف.

برنامج رياضي لمدة 3 أيام
تنصح الكلية الأمريكية للعلاج بالرياضة بأن يمارس كل فرد، مهما كان عمره أو مستوى حالته البدنية الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، خلال معظم أيام الأسبوع. أما إذا أردت أن تفقدي الوزن، فلا بد أن تمارسي النشاط الرياضي ما بين 45 و60 دقيقة كل يوم.
قد يبدو ذلك كثيراً، ولكنك إذا تتبعت برنامج الثلاثة أيام الرياضي، الذي استلهمته "ماريسا كلوتييه وإيف أدمسون من البحر المتوسط، فستجدين أنه من السهل تنفيذ ذلك.
يمكنك تبديل التمارين كما يناسبك، ولكن يجب أن تتمرني بشدة، لتشعري بالتعب، ولكن ليس إلى الدرجة التي تمنعك من الحديث، وأنت تقومين بالتمارين. ويمكنك ممارسة البرنامج لمدة 3 أيام، ثم أخذ يوم راحة.

اليوم الأول
* في الصباح وقبل الإفطار مارسي 5 دقائق من تمارين خفيفة لتمديد وشد العضلات، ثم 50 قفزة مع فتح الساقين، ومد ورفع الذراعين، وفتحهما، ثم غلقهما مع كل قفزة كحركة المقص. يمكنك البدء بعدد القفزات، التي يمكنك أداؤها، ثم زيدي ذلك كل يوم.
* وأنت في العمل اخرجي خلال الراحة، بدلاً من تناول فنجان قهوة أو شاي، وامشي لمدة 10 دقائق مشياً سريعاً.
* خلال فترة الراحة للغداء، اخرجي للسير لمدة ربع ساعة.
* قبل العشاء اصعدي السلالم، واهبطي بضع مرات حسب قدرتك.

اليوم الثاني
* ابدئي يومك بتمرينات خفيفة لتمديد وشد العضلات، ثم امشي في مكانك مشياً سريعاً لمدة 5 دقائق.
* اركني السيارة بعيداً عن العمل، وسيري على قدميك لباقي المسافة لمدة 10 دقائق.
* خلال اليوم تحركي كثيراً، وكلي وجبة خفيفة في الغداء، وسيري لمدة ربع ساعة.
* خلال فترة الراحة من العمل لتناول مشروب، ابحثي عن سلالم، واصعدي واهبطي عليها عدداً من المرات حسب قدرتك.
* قبل العشاء اركبي الدراجة، أو العبي التنس أو الغولف مع زوجك أو صديقتك.

اليوم الثالث
* ابدئي يومك بتمرينات خفيفة لشد وتمديد العضلات، ثم ضعي الموسيقا، وارقصي لمدة 5 دقائق في غرفتك، أو مع أولادك لمزيد من المرح.
* اخرجي مع زميلاتك في العمل خلال راحة الغداء للمشي معاً سريعاً لمدة 20 دقيقة.
* خلال الراحة بعد الظهر، بدلاً من تناول العصير أو القهوة، وأنت جالسة قفي، وابدئي الجري وأنت في مكانك لمدة دقيقتين، ثم اقفزي، وأنت تفتحين ذراعيك وساقيك وتغلقينها 10 مرات، ثم قومي بوضع كفيك على الحائط، وادفعي بجسمك إلى الأمام 20 مرة.
* بعد عشاء خفيف اخرجي مع زوجك أو أولادك للمشي السريع لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
* قبل النوم أمسكي في كل يد بعلبة طعام معلب، أو بثقل يزن كل منهما من رطل إلى رطلين وانظري كم من الوقت يمكنك إبقاء ذراعيك مرفوعتين، وأنت تحملينهما. حاولي بعد ذلك ثني ركبتيك للجلوس، وأنت تحملينهما بالقرب من صدرك. وإذا كنت معتادة على حمل الأوزان فاستبدلي الرطلين بثقل يزن من 8 إلى 10 أرطال.
اقرأ المزيد

Read more...

افقدي 10 كيلو مع حمية الجمع بين الاطعمة

افقدي 10 كيلو مع حمية الجمع بين الاطعمة



أكّدت دراسة أميركية صادرة حديثاً أنه عندما يتناول المرء مقادير محدّدة من الأطعمة المختلفة، لا يكتسب زيادة في الوزن، بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية. وأشارت إلى أن النقص في وزن متّبع حمية الجمع بين الأطعمة قد يصل إلى 10 كيلوغرامات في الشهر الأول من اتّباع الحمية، في الوقت الذي يسمح فيه هذا النظام بتناول وجبات كاملة بكميّات معتدلة من الدهون، إضافة إلى فعاليته في التخلّص من المشكلات الهضمية والمعوية الأكثر شيوعاً كالغازات والإسهال والسمنة وحموضة المعدة.


يصنّف النظام الغذائي المرتكز على الجمع بين الأطعمة من بين الأنظمة الغذائية الفعّالة، فهو يسمح بالإستمتاع بأنواع الطعام كافة تقريباً، شريطة أن يتمّ تناولها في الوقت المناسب من اليوم وضمن توليفة معيّنة. وفي هذا الإطار، يسمح هذا النظام بالجمع بين «الكاربوهيدرات» النشوية أو البروتين والخضر، في حين أنه يمنع الجمع بين البروتين و«الكاربوهيدرات» في وقت واحد، إذ يتطلّب انحلال الكاربوهيدرات عصارات هاضمة معيّنة يقوم بإفرازها «البانكرياس» بواسطة جزر «لانجر هانز» غير القنوية، بينما يتطلّب هضم البروتينات عصارات أخرى كالعصارة الحمضية التي تقوم بإفرازها المعدة أو العصارة القاعدية التي تفرزها خلايا الإثنى عشر الموجودة في جدار الأمعاء الدقيقة. لذا، عندما يحاول الجسم هضم البروتين و«الكاربوهيدرات» معاً، تنشب حرب ما بين العصارات الهاضمة، ما يتطلّب عملية هضم تمتدّ إلى 24 ساعة، قد ينتج عنها الشعور بالثقل والخمول لامتناع الجسم عن القيام بوظائفه الحيوية الأخرى بشكل كامل ومتوازن!

وينصح اختصاصيو التغذية بأن تتكوّن 70% من غذائنا اليومي من أطعمة غنيّة بالماء (الخضر أو الفاكهة) والتي تستغرق وقتاً قليلاً لا يتجاوز 20 دقيقة للمرور عبر الجهاز الهضمي، بينما تستغرق صنوف الطعام الأكثر تركيزاً (الحبوب والبقول والبطاطا المطبوخة أو المسلوقة واللحوم بأنواعها والبيض) وقتاً أطول لتقوم العصارة المعدية بتكسيرها وهضمها. وقد لوحظ أن البروتين، لدى تناوله بمفرده، يحتاج إلى أربع ساعات متواصلة لهضمه، كما تعدّ الدهون وفقاً لنظام الجمع بين الأطعمة عنصراً محايداً، لا يبطئ عملية الهضم، لكنّه يقلّل من تأخير امتصاص البروتين، ما يجعل من الوجبة الخفيفة المؤلّفة من شريحة من «التوست» محمّصة، مع إضافة قليل من ال.دة، مثالية.


قواعد المزج

هذه قواعد المزج بين الأطعمة المساعدة في التخلّص من الدهون:

- يرتكز هذا النظام على تناول نوع واحد من البروتينات في الوجبة الواحدة، وبالتالي يمنع تناول الروبيان والإسكالوب في وجبة واحدة، إذ يؤدّيان إلى سوء الهضم والسمنة. ويعدّ البيض الإستثناء الوحيد من قاعدة البروتينات، فهو عنصر محايد يمكن إضافته لأي نوع من البروتينات، كما يُوصى بإضافته إلى منتجات الألبان والبقول كالفول والعدس.

- تصنّف البقول من بين النشويات أو البروتينات التي يمكن تناولها مع منتجات الألبان أو أنواع الخضر، ولا يُحبّذ تناولها مع اللحوم الحمراء أو الأسماك أو الدجاج.

- يجب عدم تناول الحبوب الغنيّة بـ «الغلوتين»، كالقمح والشوفان والشعير والدقيق الأسمر، مع أنواع البروتينات المختلفة (السمك واللحم البقري والدجاج)، على غرار المزيج الخاطئ المتمثّل في تناول «الهامبرغر» مع الخبز. وفي هذا الإطار، يمكن استبدال الخبز ب «الكاربوهيدرات» النافعة كالبطاطا المسلوقة أو حبوب الذرة أو البازيلاء، شريطة أن تشمل الوجبة السلطة الخضراء الغنيّة بمواد مضادات الأكسدة، ما يقلّل نسبة «الكوليسترول» والسموم الضارّة بالجسم.

- لا يُوصى بالجمع بين منتجات الألبان واللحوم بأنواعها في وجبة واحدة، كتناول كوب من الحليب وشريحة من اللحم. أمّا الدهون الناتجة من الألبان كال.دة والقشدة واللبن الرائب أو ال.ادي فيمكن اعتبارها دهوناً محايدة، يفضّل تناولها مع الأطعمة البروتينية، ما يقلّل امتصاص البروتين ويعمل على تعزيز الشبع والحدّ من الشهيّة الزائدة.

- ينصح اختصاصيو التغذية بالمواظبة على تناول زيت بذرة الكتان بسبب قدرته العالية على إحراق الدهون، خصوصاً مع منتجات الألبان (جبن الريكوتا والقريش وال.ادي)، وكذلك مع «الكاربوهيدرات» النافعة الموجودة في الخضر.
مقادير محدّدة

- الزيوت: يُوصي هذا النظام الغذائي بتناول ملعقة كبيرة يومياً على الأقل من زيت بذرة الكتان، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو السمسم أو نخالة الأرز مضافة إلى أنواع البروتين الخالي من الدهون. كما أنه يسمح في تلك المرحلة بتناول قطعة من ال.دة أو قليل من القشدة أو مقدار قليل من اللبن الرائب، مع 100 غرام من المكسرات (اللوز أو الجوز أو البندق).

- البروتينات: يسمح هذا النظام بتناول حتى 8 أوقيات يومياً، كالأسماك بأنواعها وثمار البحر ولحوم البقر الخالية من الدهن والضأن والدجاج أو الديك الرومي منزوع الجلد، إذ تعمل البروتينات على رفع معدّل التمثيل الغذائي بنسبة 25%، وتنشيط «انزيمات» إزالة السموم بالكبد، كما يفضّل تناولها مع 100 غرام من النشويات (الأرز البني أو المعكرونة).

- البيض: يعتمد هذا النظام على تناول مقدار يومي يتراوح بين بيضة إلى بيضتين، شريطة توازن نسبة «الكوليسترول» بالدم، إذ يحتوي على نسبة عالية من الدهون المفيدة كـ «أوميغا 3» ومضادات الأكسدة كـ «الليتن» و«الزياكسانثين» المفيدين للعينين والمخ، و«الفوسفاتيديلكولين» الذي يحافظ على مستوى «الكوليسترول» الجيّد بالدم، إضافة إلى غناه بالكبريت الذي يدعم عمليّة تطهير الكبد.

- الخضر: يمكن تناولها نيّئةً أو مسلوقةً أو مطهوّةً على البخار، وبكميّات مفتوحة. ويُنصح بأنواعها الغنيّة بالألياف والمواد الغذائية النباتية التي تخلّص الكبد من مركّبات السموم الضارّة، وتمدّ الجسم بمادة «الكاروتين» المفيدة.

- الفاكهة: لا يسمح هذا النظام بتناول أكثر من حصتين من الفاكهة يومياً، وهذه الأخيرة تعتبر من بين المطهّرات الطبيعية الغنيّة بـ «الأنزيمات» والمعادن، كما أنها منخفضة لناحية المؤشر السكري. وفي هذا الإطار، ينصح بتناول نصف حبّة من الليمون الهندي (الجريب فروت) أو حبّة برتقال صغيرة أو حبّتين متوسطتي الحجم من البرقوق أو 4 حبّات من الفراولة أو التوت الأزرق أو 10 حبّات من الكرز أو حبّة صغيرة من الكيوي أو حبّة متوسطة الحجم من الموز أو 300 غرام من البطيخ.

- الألبان: يسمح بتناول منتجات الألبان حتى مرّتين يومياً، كاختيار أوقية من الجبن الجاف أو نصف كوب من جبن القريش منزوع الدهن أو «الريكوتا» أو نصف كوب من ال.ادي قليل الدسم.

نصائح يومية

- لا يجدر تناول المياه مع الوجبات وقبل بلع الطعام، اذ يقلّ نشاط اللعاب عند تناول كميات كبيرة من المياه مع الطعام، كما أن تناول المياه الباردة أو الساخنة يعمل على تثبيط العصارة المعدية التي قد تسبّب سوء الهضم والانتفاخ.

- واظبي على تناول شرائح لحم "الستيك" مع طبق من سلطة البروكولي والجزر وقطع الدجاج المشوية في وجبة الغذاء، وخليط الروبيان مع مقبلات شرائح الخضر الطازجة في وجبة العشاء، وسندويش جبن بالخيار في الوجبة الخفيفة.

- امتنعي عن تناول شرائح لحم "الستيك" مع البيض أو "التوست" أو قطع الدجاج المشوية مع حشو البطاطس المشوية أو المعكرونة الإيطالية مع جبن "البارميزان" أو ساندويش اللحم بالجبن.

- داومي على تناول الأطعمة الأكثر تركيزاً كالحبوب والبقول وقت الظهيرة، كما يُفضّل أن يكون فطورك مؤلّفاً من الفاكهة أو خليط الكوكتيل بالكمية التي ترغبينها، مع الانتظار ساعة على الأقل قبل تناول نوع آخر من الطعام لتتأكدي أن الفاكهة قد تمّ هضمها بالكامل.

- احرصي على تعدّد الوجبات، وذلك بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة تجمع بين أحد الأطعمة المركزة كالخبز أو المعكرونة أو "توست" الجبن المضاف إليه الخضر الطازجة.

- مارسي رياضتك المفضلة كالمشي أو الجري أو السباحة بانتظام لمدة نصف ساعة يومياً أو ساعة يومياً ثلاث مرات أسبوعياً، وواظبي على حمّامات البخار و"الجاكوزي" التي ترفع من معدلات التمثيل الغذائي وتخلّص جسمك من السموم المتراكمة والدهون الموضعية.
اقرأ المزيد

Read more...

نصائح للتخلص من الكسل - نصائح للتخلص من الخمول 2012

نصائح للتخلص من الكسل - نصائح للتخلص من الخمول 2012

التمارين الرياضية:بمجرد الشعور بأنك استيقظت حاول القيام ببعض التمارين لزيادة تدفق الدم الى الأعضاء الحيوية والمخ
الكافيين المعتدل:نعم الكافيين يمكن أن يساعدك على الاستيقاظ سريعا لكن أكثر من كوبان يمكن أن يسبب تدهور مستويات الطاقة في منتصف النهار.حاول الالتزام بكوب قهوة واحد في الصباح متبوعا بكوبان من الماء
الترطيب:عندما تذهب الى النوم، يستنفذ جسمك (ويفقد) المخزون المائي إستعادة الترطيب ببضعة أكواب من الماء البارد لن تنشط جسمك فقط، بل يمكن أن تساعد على تحفيز نظامك العصبي ومنطقتك الهضمية أشرب الماء أول شيء بعد الاستيقاظ لمعالجة الإجهاد
النوم الجيد: حاول الحفاظ على جدول منتظم للنوم بحيث تذهب الى النوم كل يوم في نفس الموعد وتستيقظ في نفس الموعد أيضا النوم المبكر مفيد للصحة والاستيقاظ الباكر يوفر لك الكثير من الوقت ويقلل من الشعور بالتوتر والقلق
التحضير للنوم:تجنب النوم مباشرة بعد العمل على الحاسوب أو مشاهدة التلفزيون. الأضوية اللامعة تسبب تشتت إنتباه الدماغ، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للإسترخاء في الليل. حاول إطفاء الاجهزة إلكترونية على الاقل قبل ساعة من موعد النوم
خذ دشا مبكرا:الحصول على حمام صباحي بالماء الدافئ سيساعد على بدأ نظام جسمك العصبي ويساعدك على الشعور بالانتعاش
تناول الفطور:بعد ليلة من الصوم، يحتاج جسمك الى الطاقة للتحرك. قم بإعداد فطور صحي كل صباح (حتى إذا كانت قطع فاكهة باللبن أو خبز مع المربى) وستشعر بأن جسمك مرتاح أكثر
تعلم التنفس بعمق:حاول التنفس بعمق قبل النوم وبعد النوم مع تصفية الدماغ تماما من أي مواضيع وقضايا
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم لتخفيف الوزن من 15 الى 30 - رجيم الكربوهيدرات مجرب سريع

رجيم لتخفيف الوزن من 15 الى 30 - رجيم الكربوهيدرات مجرب سريع

من اشهر طرق الريجيم رجيم الكربوهيدرات.. ورجيم الكربوهيدرات يخفض الوزن بشكل كبير ومجرب وكثير من الاشخاص في العالم يطبقوه يوميا لخفض الوزن

طريقة رجيم الكربوهيدرات لمدة 9 أسابيع ينقص من 15 الي 30 كيلو

ملاحظة عامه قبل بدأ الرجيم :
1- عدم ****** الرياضه قبل نزول 10 كيلو من الوزن
2- يمكن ألغاء أي شي من الرجيم بدون تعويضه
3- يمكن أكل الخضروات بأي كمية ما عدا الجزر
4- يستعمل الملح بكميات قليلة جدا
5- الدهون ممنوعة
6- شرب الكثير من الماء من 8 ألي 12 كوب باليوم
7- الفاكهة الممنوعة الموز , العنب , التين , التمر , المانجا , المشمش
8- مسموح شرب القهوة والشاي والأعشاب بدون سكر أو مع سكر دايت كما يسمح بشرب المشروبات الغازية الدايت
( الرجاء الألتزام بالوجبات الثلات حتي لا تعانين من ثبات وعدم نزول والوزن حيث أن وجود 3 وجبات باليوم تساعد علي عدم توقف عملية الحرق الدهون بالجسم )

الأسبوع الأول :
الفطور لجميع أيام الأسبوع : 2 توست مع جبنه + نصف كأس عصير برتقال
السبت : الغداء : أي نوع سلطة بدون زيت + صدر دجاج + نصف توست
العشاء : شوربة خضار + 2 توست مع لبنة + 2 فاكهة
الأحد : الغداء : أرز مسلوق + دجاج مسلوق أو مشوي مع صلصة خفيفة
العشاء : عصير طازج + 2 توست مع جبنة بيضاء + 2 فاكهة
الأثنين : الغداء : حضار سوتيه + ستيك + 2 توست
العشاء : سلطة تونة بدون زيت + 2 توست + 1 فاكهة
الثلاثاء : الغداء : كأس أرز كبير + صلصه طماطم أو لبن
العشاء : حليب خالي الدسم + أي نوع حلويات + 1 فاكهة
الأربعاء :الغداء : سلطة تونة بدون زيت + 2 توست
العشاء : 2 بيض + سلطة + 1 توست
الخميس : الغداء : خضار سوتيه + ستيك + 1 توست
العشاء : حليب خالي الدسم + 2 توست مع لبنة + 2 فاكهة
الجمعه : الغداء :أرز مسلوق + دجاج مع صلصة خفيفة
العشاء : عصير طازج + 2 توست مع جبنه + 2 فاكهة

-----------------------------------------------------------------

الأسبوع الثاني
الفطور لجميع أيام الأسبوع: خيار + 2 توست مع لبنه + عصير طازج
السبت : الغداء : خضار مسلوق + ستيك + 2 توست
العشاء : سلطة روب بخيار + 2 فاكهة
الأحد : الغداء : مكرونا + صلصه خفيفة +سلطة بخل التفاح
العشاء :حليب أو عصير + 2 توست مع جبنة + 1 تفاحة
الأثنين : الغداء : سلطة مع خل التفاح + دجاج مشوي + 2 توست
العشاء : سلطة تونة + 1 تفاحة
الثلاثاء :الغداء : لحم ( أختيارك ) + خضار + 2 توست
العشاء : سلطة + 2 توست مع لبنة + 1 فاكهة
الأربعاء : الغداء : سمك مشوي مع ليمون + سلطة + 1 توست
العشاء :سلطة + 2 توست مع لبنة + 1 فاكهة
الخميس : الغداء : أرز مسلوق + لبن .ادي
العشاء : عصير طازج + فاكهه أو حليب
الجمعة : يكرر أي يوم من أيام هذا الأسبوع

--------------------------------------------------------------------

الأسبوع الثالث
الفطور لجميع أيام الأسبوع : 2 توست مع ملعقة صغيرة لبنة + شاي أو حليب
السبت : الغداء : سلطة بدون زيت + 2 توست
العشاء : سلطة فاكهة
الأحد : الغداء : 2 بيض + 2 توست + سلطة
العشاء : 2 توست مع جبنة + فاكهة نوع واحد
الأثنين : الغداء : خضار + ستيك
العشاء 2 توست مع جبنة + 2 فاكهة + خيار
الثلاثاء: الغداء : أرز مسلوق + سلطة
العشاء : كأس لبن + سلطة + خيار
الأربعاء : الغداء : دجاج مشوي + سلطة
العشاء : سلطة خس + جبن أبيض + 2 توست + 1 فاكهة
الخميس الغداء : ستيك + سلطة + توست
العشاء : سلطة فاكهة
الجمعة : الغداء : شوربة طماطم + 2 توست + 2 فاكهة
العشاء : 1 بيض + خضار + نصف توست

-------------------------------------------------------------------

الأسبوع الرابع
الفطور لجميع أيام الأسبوع : كأس حليب خالي الدسم مع ملعقة عسل + لبنة + 1توست
السبت : الغداء : سلطة خضار + 2 بيض + 1 توست
العشاء : 1 توست مع لبنة + 1 تفاحة
الأحد : الغداء : ستيك + سلطة + 1 توست
العشاء : 2 توست + جبنة بيضاء أو لبنة + سلطة
الأثنين : الغداء : سلطة تونة + توست
العشاء : سلطة + جبنه بيضاء + 1 توست + 2 فاكهة
الثلاثاء : الغداء : سلطة + ربع دجاج مشوي + 1 توست
العشاء : حليب خالي الدسم + 1 توست مع لبنه + 2 فاكهة
الأربعاء : الغداء : سلطة .ادي بخيار + كأس رز أو فريكة
العشاء : شوربة خضار + 1 توست + 1 فاكهة
الخميس : الغداء :خضار + 2 ستيك
العشاء : لبن + خيار + 1 توست + 1 فاكهة
الجمعة : الغداء : سلطة تونة + 1 توست
العشاء : سلطة + 1 توست جبنة بيضاء + 1 فاكهة

-----------------------------------------------------------------

الأسبوع الخامس
الفطور لجميع أيام الأسبوع : حليب خالي الدسم + عصير طازج + 2 توست مع لبنة
السبت : الغداء : سلطة + دجاج مشوي + 1 توست
العشاء : حليب أو عصير + 2 توست مع لبنة + خضار + 2 تفاح
الأحد :الغداء : سلطة تونة + 1 توست
العشاء :حليب + 2 فاكهة + 2 توست مع لبنة
الأثنين : الغداء : ستيك + سلطة +1 توست
العشاء : شوربة خضار + 1 توست + 1 تفاحة
الثلاثاء : الغداء : كأس أرز + .ادي
العشاء :حليب + 2 توست مع بيضة +1 فاكهة
الأربعاء : الغداء : سلطة + دجاج + 1 توست
العشاء : 2 توست مع جبنة + عصير طازج + 1 فاكهة
الخميس : الغداء : 2 بيض + سلطة خس وطماطم بخل التفاح +1 توست
العشاء : أي نوع من الحلويات + 1 تفاحة
الجمعة : الغداء : سلطة تونة + 2 توست
العشاء : 2 بيض + 1 توست + سلطة + 2 فاكهة
--------------------------------------------------------------------
الأسبوع السادس
الفطور لجميع أيام الأسبوع : حليب + ملعقة صغيرة عسل + 1 توست مع جبنة أو بيضة
السبت : الغداء : سلطة + 1 توست
العشاء : سلطة .ادي بخيار + 1 توست + 1 فاكهة
الأحد : الغداء : سلطة خس وطماطم بخل التفاح + دجاج مشوي + 1 توست
العشاء : 2 توست مع جبنة أو لبنة + 1 برتقال + حليب
الأثنين : الغداء :سلطة + خضار مع ليمون وثوم + ستيك + 1 توست
العشاء : 2 توست مع جبنة +عصير طازج
الثلاثاء: الغداء : كأس أرز + سلطة لبن بخيار
العشاء : سلطة + 2 فاكهة
الأربعاء : الغداء : سلطة تونة + 1 توست
العشاء :سلطة فاكهة + حليب
الخميس : الغداء :سلطة + شوربة خضار + 1 توست
العشاء : سلطة خس + جبنة بيضاء +2 توست + 1 فاكهة
الجمعة : الغداء : صدر دجاج + سلطة بخل التفاح + 1 توست
العشاء : عصير برتقال + حبنة بيضاء + 1 توست + 2 فاكهة

------------------------------------------------------------------
الأسبوع السابع
الفطور لجميع أيام الأسبوع : عصير برتقال + ملعقة عسل + 2 توست مع لبنة
السبت : الغداء : سلطة مع خل التفاخ + صدر دجاج + 1 توست
العشاء : عصير برتقال + 2 توست مع جبنه بيضاء + 2 فاكهة
الأحد : الغداء : سلطة .ادي بخيار + ستيك مشوي مع ملعقة زيت
العشاء : سلطة خضار + جبنة بيضاء + 1 توست + 2 فاكهة
الأثنين : الغداء : سلطة تونة + 1 توست + عصير ليمون مع سكر دايت
العشاء : بيض مسلوقة + حليب +طماطة + 1 توست + 1 فاكهة
الثلاثاء : الغداء : 1 بيضة مع ملعقة زيت + نصف توستة
العشاء : سلطة .ادي بخيار + 1 توست
الأربعاء : الغداء : فنجان .ادي + فنجان أرز مع خضار
العشاء : 1 توست مع لبنة + طماطم + خيار + فلفل بارد + عصير + 1 فاكهة
الخميس : الغداء : فنجان .ادي + صدر دجاج
العشاء : فنجان ذرة + سلطة خضراء مع خس وجبن أبيض
الجمعه : الغداء : سلطة خضراء + ستيك +1 توست
العشاء : بطاطة مسلوقة أو مشوية + عصير برتقال طازج
-------------------------------------------------------------------

الأسبوع الثامن
الفطور لجميع أيام الأسبوع : شاي مع حليب خالي الدسم + 2 توست مع ملعقة لبنة
السبت : الغداء : سلطة تونة + 1 توست
العشاء : سلطة فاكهة + عصير برتقال
الأحد : الغداء : 2 بيض مسلوق + سلطة + 1 توست
العشاء : 1 توست مع لبنة + 1 فاكهة
الأثنين : الغداء : ستيك + خضار مسلوقة
العشاء : 1 توست مع جبنة بيضاء وخيار + 2 فاكهة
الثلاثاء : الغداء : كأس أرز + سلطة
العشاء : كأس .ادي بخيار + 1فاكهة
الأربعاء : الغداء : دجاج مشوي + سلطة
العشاء : سلطة خس + 1 توست + جبن أبيض + نوع واحد فاكهة
الخميس : الغداء : سلطة + ستيك + فاكهة
العشاء : سلطة فاكهة + عصير برتقال
الجمعة : الغداء : شوربة طماطم + 1 توست + نوعين فاكهة أو سلطة تونة + 1 توست
العشاء : بيضة مسلوقة + سلطة + 1 توست + حليب
--------------------------------------------------------------------

الأسبوع التاسع والأخير
الفطور لجميع ايام الأسبوع : عصير برتقال + 2 توست مع لبنة

السبت : الغداء : سلطة مع ليمون + صدر دجاج + فلفل حار + طماطم
العشاء : سلطة مع جبنة بيضاء + نوعين من فاكهة
الأحد : الغداء : سلطة تونة + 1توست
العشاء : سلطة مع جبنة بيضاء + 1 فاكهة
الأثنين : الغداء : خضار سوتية + ستيك
العشاء : سلطة .ادي بخيار + 1 توست
الثلاثاء : الغداء : كأس أرز أو فريكة + سلطة
العشاء : توست مع لبنة + 1 فاكهة
الأربعاء : الغداء : 1 بيض مع نصف ملعقة زيت + 1 توست + خضار
العشاء :سلطة .ادي بخيار + 1 توست
الخميس : الغداء : شوربة خضار + 1 توست + 1فاكهة
العشاء : سلطة فاكهة + عصير طازج
الجمعة : الغداء : خضار سوتية + ستيك
العشاء : سلطة .ادي بخيار + 1 توست
اقرأ المزيد

Read more...

كيفية السيطرة على الشهية - نصائح للرجيم و السيطرة على الشهية

كيفية السيطرة على الشهية - نصائح للرجيم و السيطرة على الشهية

15 نصيحه للسيطره على شهيتك تعالياليك ان تسأل نفسك ماهودافعك لغزو المطبخ أو ثلاجة الطعام؟ثم تأمل الطرق الغذائية التالية التي قدتمكنك من ترويض شهيتك واخضاعها لمقتضيات الرشاقة والصحة .
.


1ـ لاتأكل حتى تجوع! ‏




امنح نفسك مهلة اربع ساعات على الاقل بين كلوجبة واخرى، ولاتتعود أكل الوجبات الخفيفة .خلال هذه المهلة. ‏.."" .طوا ان كنتواشاطرين ""


2 ـ قم عن الطعام قبلان تشبع! ‏قد يبدو هذا القول سهلا، ولكنه في الحقيقةاصعب شيء في برنامج ترويض الشهية... اترك أدوات الاكل حال شعورك بالشبع اليسير أيقبل ان تصل الى الشعور بأنك لم تعد تستطيع اضافة لقمة واحدة. وتذكر ان دماغك عادةيحتاج الى حوالي عشرين دقيقة لكي يقول لك: «كفى! لقد شبعت» ‏



3 ـ احترم ساعة جسمك الداخليةهل تشتهي شيئا من الحلوى ساعة كذا وكذا؟وهلتشتهينها عزيزتي المرأة في الفترة التي تسبق الحيض من عادتك الشهرية؟ إذاً اختارامن أجل سد حاجاتكما المشروعة الانواع خفيفة الدسم منها. ‏



4 ـ لاتتجاوز فطورك‏فقديؤدي ذلك الى تناوله مضاعفا في «بوفيه موقع العمل» فقط جرب فطورا معتدلا. ‏ " هايان كنت بتصحى بدري..""

5 ـ قاوم اغراءاتالطعام:مثل رائحة الطعام والنظر اليه حيثيغريانك بالعودة اليه حتى لو كان الشخص فرغ لتوّه من الأكل، وهنا يأتي دور الارادة،ابتعد عن المائدة مدة عشر دقائق، فذلك لابد ان يقضي على حافزك الى معاودة الاكل. ‏ ..


6 ـ احسب حساب الدعواتالاجتماعية..احذر الافراط، قرر نوع الاكل الذيستأكله في المطعم قبل وصولك. ‏ ..7 ـلطف انفعالاتك بعيدا عن الطعام:بعض الناس يلجؤون الىالطعام للتخفيف من وقع مشكلاتهم وهمومهم والافضل اللجوء الى حمام دافىء مثلاو****** الرياضة مثل المشي في الهواء الطلق أو الاستماع للموسيقا أو قراءة كتابخفيف. ‏.." صعبةشوي موهيك...





7 ـلطف انفعالاتك بعيدا عن الطعام:بعض الناس يلجؤون الىالطعام للتخفيف من وقع مشكلاتهم وهمومهم والافضل اللجوء الى حمام دافىء مثلاو****** الرياضة مثل المشي في الهواء الطلق أو الاستماع للموسيقا أو قراءة كتابخفيف. ‏.." صعبةشوي موهيك...



8 ـ مارس الرياضةلا الأكل:
9 ـ اعثر على هواية جديدة كأن تنتسب الىمعهد يعلمك مهارات جديدة.10 ـ كن واقعيا في حياتك فاهجرالعلاقات المزعجة التي تسبب تأرجحا في انفعالاتك حتى لاتجد في الغذاء عزاء لك.. وعلاجك الواقعي هو ان تحاول العثور على عمل آخر فيه قسط أكبر من الراحة. ‏11 ـ اتبع برامج الحميةمن قبل اخصائي تغذية لتحديد مقدار ماتناول من مقادير محددة ومعقولةمن الاطعمة المغذية التي تمدك بالطاقة لا اكثر. ‏12 ـ تناول الاشربة الساخنةفشرب الزهورات أو الحساء يمكنان يخفف ضراوة اشتهائك لأكلة معينة. ‏13 ـ اكثرمن تناول الالياف الغذائية:فإنه بوسعك الاكثار منها دون خشيةالسعرات الحرارية.







10 ـ كن واقعيا في حياتك فاهجرالعلاقات المزعجة التي تسبب تأرجحا في انفعالاتك حتى لاتجد في الغذاء عزاء لك.. وعلاجك الواقعي هو ان تحاول العثور على عمل آخر فيه قسط أكبر من الراحة. ‏11 ـ اتبع برامج الحميةمن قبل اخصائي تغذية لتحديد مقدار ماتناول من مقادير محددة ومعقولةمن الاطعمة المغذية التي تمدك بالطاقة لا اكثر. ‏12 ـ تناول الاشربة الساخنةفشرب الزهورات أو الحساء يمكنان يخفف ضراوة اشتهائك لأكلة معينة. ‏13 ـ اكثرمن تناول الالياف الغذائية:فإنه بوسعك الاكثار منها دون خشيةالسعرات الحرارية.14 ـ لاتبخل على نفسك لكن بحساب!







لاتحرم نفسك من أكلة تحبها، فقط اطبخ مقدارا قليلا منها وامنح نفسك فرصة التلذذ بها، وحدد المقادير سلفا مثل قطعة حلوى واحدة بدلا من التهام الطبق كله. ‏ ‏






15 ـ عدد حسناتك وخيراتك ‏

- تعلم ان ترضى عن حال جسدك، فقط ،لاتجعله ميدان قتال بالافراط، وعندئذ ستكتشف ان تناول الطعام ليس مصيبة بالقدر الذي تتخيله
اقرأ المزيد

Read more...

عصائر للرجيم خاصه - عصير التفاح يالكيوى 2012

عصائر للرجيم خاصه - عصير التفاح يالكيوى 2012

السلام عليكم


تفاحتين
ثلاث حبات كيوي
موزه
كوب ثلج مكعبات





نقشر حبات التفاح وتضربها الخلاط مع الموز وكوب الماء ونخلطهك جيداً ثم توضع

نقشر حبات الكيوي وتخلط بالخلاط قليلا دون أن تسحق بذور الكيوي السوداء

يفرغ الخليط وفوقه خليط الكيوي ويخلطوا بملعقة ثم تضاف مكعبات الثلج

يفرغوا فى اكواب التقديم ويزينوا بشريحة كيوي ويقدم الشراب
اقرأ المزيد

Read more...

فوائد الزنجبيل للتخسيس و إذابة الدهون

فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس و إذابة الدهون

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مواقع كثيره في الانترنت تتحدث عن وصفات للتخسيس و حرق الدهون
جبت لكم موضوع يخص الزنجبيل
الزنجبيل رائع لاذابة الدهون و حرق السعرات الحراريه في الجسم
" لكن مع الاستمرار "
الطريقه :
يتم وضع الماء على النار مع الزنجبيل المبشور حتى يفور و تشربونه مثل الحليب و الشاي
3 مرات يومياً بعد الوجبات للنتايج السريعه
لكن أفضل تكون مره قبل النوم و يكون العشا قبل الساعه سبع
لأن الزنجبيل حار .. و تستمرون عليه اسبوعين و توقفونه يومين بعدها و تكملون .. عشان المعده ما تتأثر
طبعاً مع تخفيف في الأكل و الشوكولاه و غيره
يبدأ أول فترة يذوب الدهون و السعرات الحرارية اللي تجتمع وقت الأكل و بعدها يبدأ يذوب الدهون المتراكمه و الزايده في الجسم
ولا تنسون تكثرون من شرب الماء
و على فكره .. يصفي البشره ^^

و هنا أمراض يعالجها الزنجبيل للفائده :

لتقوية الذاكرةوللحفظ وعدم النسيان: يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر و.يب.
لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
لعلاج العشى الليلي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
للدوخة ودوار البحر: تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).
لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم: تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.
للتوتر العصبي: ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.
للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
للتبلد الذهني: يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده .يب مع حب الصنوبر بما تيسر.
مفرح ومنعش: يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول: ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".
كيفية صنع مربى الأبطال: يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.
ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.
لبياض العين والسبل: يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .
للصداع: يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .
للشقيقة: يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.
لعلاج الكحة وطرد البلغم: يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لتطهير المعدة وتقويتها: يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.
للقولون العصبي: يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.
ملين لعلاج الإمساك: على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.
لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.
للزكام: يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.
للنزلة الشعبية: يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.
لضيق النفس والربو: يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.
لتفتيح سدد الكلى والكبد: يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة): يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.
لضعف الكبد وكسله: يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
للسعة الحشرات: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.
لتصلب المفاصل والفقرات: يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.
لظلمة البصر والغشاوة: يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول: تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
لتقوية العضلات والأعصاب: يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لعلاج التوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.
لعلاج الإرهاق: تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.
للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط: يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى !
معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة: يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.
للنشاط وحث الطاقة التناسلية: تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.
لعلاج صفرة الوجه: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.
مقوى للقلب: يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون
اقرأ المزيد

Read more...

شد عضلات البطن والتخلص من الكرش

شد عضلات البطن والتخلص من الكرش

شد عضلات البطن والتخلص من الكرش Tighten the




قف الان .بطنك فى تزايد مستمر .حان الوقت لوقف هذا التزايد .لم يعد هناك وقت للكسل .الاتى يبن سبب ظهور ما يسمى الكرش وكيفيه التخلص منه :-

اسباب كبر البطن:-
1- كثرة الدهن فى الجدار الأمامى للبطن وضعف عضلات البطن والظهر.
2- قلة الحركة والخمول وكثرة النوم والجلوس والاسترخاء والكسل.
3- ابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة بسبب الاستعجال فى الأكل مما يؤدى لكثرة الغازات فى المعدة والأمعاء.
4- النوم بعد العشاء مباشرة وعدم تنظيم أوقات الوجبات.
5- التدخين والشيشة مما يؤدى إلى كثرة دخول الهواء.
6- كثرة شرب المشروبات الغازية والمياه والبيرة وخصوصاً أثناء الوجبة.
7- التركيز على تناول وجبة كبيرة دسمة فى اليوم وإهمال الوجبات الأخرى.
8- كثرة تناول الوجبات الجاهزة وعدم مضغ الطعام والاستعجال فى تناول الطعام.
9- الإكثار من الوجبات النشوية والسكرية والدهنية.
10- وجود ضغوط نفسية أو قلق يؤدى لكثرة الأكل والتهامه بكميات كبيرة.
11- أمراض القولون وتجمع السوائل فى التجويف البطنى.
12- كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى إلى هبوط البطن والأمعاء.
13- التغذية العشوائية للحامل وعدم ممارسة التمارين أثناء الحمل وبعد الولادة.
14- كبر السن مما يؤدى لضعف العضلات والأعضاء الداخلية.
15- ترسب الدهون على الأحشاء الداخلية للبطن مما يزيد حجم المعدة والأمعاء

كيفيه التخلص من الكرش:-
- عدم استخدام المراتب والفرش الناعمة بكثرة أثناء النوم لأنها تضعف عضلات البطن وتقوس الظهر.
- يجب أن تكون الركبتان أرفع من مستوى وسط الجسم "الحوض" عند الجلوس على كرسى.
- يلزم عمل تمارين التنفس والاسترخاء. - يلزم المشى بعد العشاء ويحذر من النوم بعد الأكل مباشرة.
- يلزم القيام بتمارين لتقوية عضلات الظههر والبطن والفخذ الخلفية.
- اسحب عضلات البطن مع الزفير فى كل وقت وفى أى مكان فهو يحسن القوام.
- تحسين القوام مهم جداً للتخلص من كبر االبطن والطريقة فى الوقوف، قف معتدلاً وظهرك ملاصق للجدار، يجب أن تلامس الجدار بالأطراف التالية: الكعب، المقعدة، الكتفين، خلف الرأس.
- اتبع النصائح الغذائية التى يلى توضيحهها:
يلزم الحذر من النوم على البطن فهو من أسوأ العادات وقد حذر منه الرسول عليه الصلاة والسلام.
تعود أن تقف معتدلاً

كيفيه شد عضلات البطن:-
- النوم على الظهر مع ثني الركبتين وملاممسة القدمين للأرض.
- ضعي أطراف أصابعك تحت منطقة أسفل الردففين وابدئي بشد المعدة حتى تشعرى بضغط أسفل ظهرك على أصابعك.
- البقاء في هذا الوضع لمدة 20 ثانية.
تمرين لعضلات جانبى الوسط
- النوم على الظهر مع ثني الركبتين على ممسافة بعيدة عن المقعدة بحيث لا يمكنك وضع القدم مسطحة بأكملها على الأرض.
- عكس الذراعين فوق الصدر مع مراعاة وجودد فجوة صغيرة تحت منطقة الظهر السفلية.
- انقباض البطن مع التحرك بميل حتى يتجه الجانب الأيسر للقفص الصدري إلى الناحية اليمنى للجذع مع اتجاه الركبتين إلى اليسار.
- العودة ببطء إلى وضع البداية وتكرار اللتمرين للجذع مع اتجاه الركبتين إلى اليسار.
- العودة ببطء إلى وضع البداية وتكرار اللتمرين في الاتجاه المعاكس.
- تحريك الناحية اليمنى للقفص الصدري في اتجاه الناحية اليسرى للجذع واتجاه الركبتين ناحية اليمين، يكرر التمرين 8 مرات في كل اتجاه.
تمرين للمنطقة السفلى للبطن "مجموعة العضلات الأمامية"
- النوم على الظهر ووضع الذراعين فوق الررأس مع الإمساك بشئ ثابت مثل أرجل السرير أو الأريكة.
- ثني الركبتين ناحية الصدر مع إبقاء الجذع والحوض على الأرض.
- شد البطن بحيث تقترب الركبتان من الصدرر ثم العودة لوضع البداية.
- تأكد من أن الحركة تأتي من شد عضلات اللبطن وليس من مرجحة الأرجل، يكرر التمرين 8 مرات أو أكثر.
تمرين لمجموعة عضلات البطن كاملة
- البداية برفع الجسم لأعلى من وضع الارتكاز على الكوعين مع مراعاة أن يكون أسفل الكتفين مباشرة.
- الرفع لأعلى بواسطة الساعدين وأطراف أصابع القدمين بحيث يكون الجسم بأكمله بعيداً عن الأرض وشفط البطن ناحية العمود الفقرى مع إبقاء الجسم مفروداً دون هبوط الجذع لأسفل.
- الإبقاء على هذا الوضع 30 ثانية، أو أطول فترة ممكنة.



وبهذا يمكن ان اقول لمن اتبع ماسبق مبروك على شد عضلات بطنك وتحسين المظهر العام.
اقرأ المزيد

Read more...

اكل الشكولاته الداكنه تضعف الشهيه

اكل الشكولاته الداكنه تضعف الشهيه



إضافة إلى غناها بالأحماض الدهنية المفيدة للصحة،

وبالمواد المضادة للأكسدة، فقد أظهر العلماء أن الشوكولاته الداكنة هي أيضاً أفضل من أنواع

الشوكولاته الأخرى المطعمة بالحليب،في إحداث شعور لدى الإنسان بالامتلاء والشبع والاكتفاء

إضافة إلى تقليل التوق الشديد لديه لتناول الحلويات، أو حتى المواد المالحة أو الدهنية! وبمعنى آخر،

فإن تناول الشوكولاته الداكنة ربما يصبح وسيلة فعالة لتخفيف الوزن،

خصوصاً أثناء مواسم الأعياد، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في قسم التغذية في معهد علوم الحياة

في جامعة كوبنهاغن.

وبهدف معرفة تأثيرات الشوكولاته الداكنة ولشوكولاته المطعمة بالحليب على الشهية لكلا النوعين،

أجرى الباحثون دراستهم على 16 رجلا شابا من ذوي الوزن الطبيعي،

الذين يحبون تناول نوعي الشوكولاته؛ الداكنة وبالحليب، وذلك بالمشاركة في جلستين منفصلتين.

وقد صام المشاركون في البداية لفترة 12 ساعة، ثم قدم لهم بعدها 100 غرام من الشوكولاته،

تناولوها في غضون 15 دقيقة. وكان محتوى السعرات الحرارية لكل من الشوكولاته الداكنة

والشوكولاته بالحليب متماثلا، وخلال الساعات الخمس اللاحقة طُلب من المشاركين

تسجيل مستوى شهيتهم كل نصف ساعة، أي تسجيل شعورهم بالجوع، أو الامتلاء،

أو التوق الشديد لتناول أنواع من الغذاء، إضافة إلى تسجيلهم لمدى تمتعهم بالشوكولاته.

وبعد ساعتين ونصف الساعة من تناول الشوكولاته، قُدمت للمشاركين كمية كبيرة من البيتزا،

وطُلب منهم الأكل منها بحرّية لحين شعورهم بالامتلاء المريح.

وبعد الوجبة، تم تسجيل مقدار السعرات الحرارية التي تناولها المشاركون.

وقال الباحثون: إن النتائج كانت ملموسة، إذ ظهر أن السعرات الحرارية المتناولة

من طبق البيتزا كانت أقل بمقدار 15 في المائة لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته الداكنة

في البداية.

كما ذكر المشاركون أن الشوكولاته الصافية قلت لديهم الرغبة في تناول الأغذية الحلوة،

والمالحة والدهنية
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم بسيط في اسبوع 2012 - رجيم ينزل 7 كيلو في اسبوع

رجيم بسيط في اسبوع 2012 - رجيم ينزل 7 كيلو في اسبوع

ا الريجيم يفقدك من وزنك كيلو واحد في اليوم .. يعني على حسب المدة تخسرين وزن ان كان لمدة اسبوع تخسرين 7 كيلو وان كان حسب مدته 21 يوم تخسرين 21 كيلو خلالها

ملاحظه وتنبيه :
هذا الرجيم غير صحي يستخدم فقط للتخلص السريع من الوزن الزائد يجب ان لايزيد عن شهر واحد وبعدها يتبع رجيم صحي

هذا الرجيم يساعد على تخفيض الوزن بمعدل كيلو غرام في اليوم عدد الأيام 21 يوم

الاسبوع الاول
الفطور الغذاء العشاء

الاثنين نصف برتقالة ( 1– 2 )
بيضة مسلوقة فاكهة (برتقال - تفاح كمثري شمام ) بأي كمية لحم مشوي بدون دهن

الثلاثاء نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة جبن ابيض أي كمية – 1 توست محمص - طماطم لحم مشوي أو مسلوق - سلطة

الأربعاء نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة فاكهة صنف واحد بأي كمية لحم مشوي أو مسلوق - سلطة

الخميس نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة - خضار مسلوقة سمك مشوي
- سلطة خضار - برتقالة أو جريب فروت

الجمعة نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة فاكهة صنف واحد بأي كمية لحم مشوي أو مسلوق - سلطة

السبت نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة دجاج مسلوق بدون جلد - طماطم - برتقالة خضار مسلوقة

الاحد نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة دجاج مسلوق بدون جلد - طماطم - برتقالة 2 بيضة مسلوقة - سلطة خضار - ا توست محمص - برتقالة

الاسبوع الثاني
الفطور الغذاء العشاء

الاثنين نصف برتقالة ( 1– 2 )بيضة مسلوقة - سلطة2 كوب .ادي صغير بدون دسم –1 برتقالة

الثلاثاء نصف برتقالة ( 1– 2 )بيضة مسلوقة لحم مشوي أو مسلوق - خيار 2 بيضة مسلوقة - خضار مسلوقة

الأربعاء نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة 2 بيضة مسلوقة - خضار مسلوقة - جبن ابيض 2 كوب .ادي صغير بدون دسم - خضار مسلوقة

الخميس نصف برتقالة ( 1– 2 )بيضة مسلوقة سمك مشوي 2 بيضة مسلوقة - خضار مسلوقة

الجمعة نصف برتقالة - 1(– 2 ) بيضة مسلوقة لحم مشوي أو مسلوق - طماطم - برتقالة سلطة فواكه

السبت نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة دجاج مسلوق بدون جلد - طماطم - خضار مسلوقة - برتقالة دجاج مسلوق بدون جلد - طماطم - برتقالة

الاحد نصف برتقالة ( 1– 2 ) بيضة مسلوقة لحم مشوي أو مسلوق - سلطة2 بيضة مسلوقة
- برتقالة


الاسبوع الثالث

الفطورالغذاء العشاء

الاثنين طوال اليوم أي نوع من الفاكهة وبأي كمية

الثلاثاء طوال اليوم أي نوع من الفاكهة وأي نوع من الخضار وبأي كمية

الأربعاء طوال اليوم سمك وبأي كمية - سلطة

الخميس طوال اليوم لحم/ دجاج مشوي أو مسلوق خضار مسلوق نوع واحد

الجمعة طوال اليوم فاكهة نوع واحد فقط بأي كمية

السبت طوال اليوم فاكهة نوع واحد فقط مثل اليوم السابق

الأحد طوال اليوم أي نوع من الخضار المسلوقة وأي نوع سلطة ماعدا البطاطس
اقرأ المزيد

Read more...

الريجيـم الخماسي رائع لتخسيس الجسم بسرعة

>> السبت، 29 أكتوبر 2011

الريجيـم الخماسي


يتميز هذا النظام باحتوائه على جميع العناصر الغذائية اللازمة لسلامة ونمو الجسم، إلى جانب احتوائه على قدر كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية المتوفرة فى الخضراوات والفواكه.

الأسبوع الأول

وجبة الإفطار:
- عصير طماطم.
- بيضة واحدة مسلوقة.
- ربع رغيف بلدى محمص.
وجبة الغداء:
- نصف ثمرة جريب فروت.
- لحوم حمراء 30 جراماً.
- أو سمك مشوى 180 جراماً.
- خضراوات مسلوقة.
وجبة العشاء:
- ثمرة جريب فروت.
- بيضتان مسلوقتان.

الأسبوع الثانى

الإفطار:
- نصف كوب لبن منزوع القشدة.
- بيضة واحدة مسلوقة.
- ربع رغيف بلدى محمص.
الغداء:
- لحوم حمراء (بتلو أو فلتو) 150 جراماً.
- أو ربع فرخة مسلوقة أو مشوية.
- أو سمك أو جمبرى (مشوى أو مسلوق) 300 جرام.
- شوربة خضار.
- فاكهة متوسطة الحجم.
العشاء:
- ثمرة فاكهة

الأسبوع الثالث

الإفطار:
- كوب عصير برتقال.
- بيضة مسلوقة.
- قطعة جبن قريش 100 جرام.
لغداء:
- طبق شوربة كرنب.
- طبق سلطة خضراء كبير.
- طبق خضراوات سوتيه كبير.
- 2 قطعة لحم مشوية.
- ربع رغيف عيش بلدى.
العشاء:
- كوب .ادى منزوع الوجه.
- أو نصف كوب لبن منزوع الدسم.

الأسبوع الرابع

الإفطار:
- نصف ثمرة جريب فروت أو برتقالة.
- قطعة جبن قريش صغيرة.
- ربع رغيف عيش بلدى.
لغداء:
- طبق شوربة كرنب.
- طبق كوسة باللحم المفروم صغير.
- 3 إلى 4 ملاعق أرز أو ربع رغيف عيش بلدى.
- طبق سلطة خضراء كبير.
العشاء:
- قطعة جبن قريش صغيرة.
- ربع رغيف عيش بلدى.

الأسبوع الخامس

الإفطار:
- 3 ملاعق فول بالليمون والبهارات.
- ربع رغيف عيش بلدى.
بعد الإفطار بساعة:
- ثمرة فاكهة
الغداء:
- طبق شوربة لحم أو فراخ.
- طبق سلطة خضراء كبير.
- طبق خضار سوتيه باللحم المفروم.
- ربع رغيف عيش بلدى.
العشاء:
- .ادى منزوع الوجه.
- أو بيضة مسلوقة.
- قطعة جبن قريش.
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم سريع لأنقاص الوزن

رجيم سريع لأنقاص الوزن

يعتبر نظام التغذية الذي وضعه خبير التغذية الألمانى هوف مايير أسرع نظام غذائي يستطيع أن ينقص الوزن حوالي أربعة كيلو جرامات خلال أربعة أيام وبمعدل كيلو جرام يوميًا، وذلك في حالات معينة يكون إنقاص الوزن بسرعة ضروريًا وحيويًا للغاية، لذلك ننصح باستشارة طبيب متخصص قبل البدء في تطبيق هذا النظام!
ويعتمد هذا النظام أساسًا على أطعمة منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة فى نسب النشويات والدهون لأقل حد ممكن وفى الوقت ذاته تكون غنية بالبروتين والألياف.
وتحتوى قائمة طعام هوف مايير على:
الإفطار اليومي:
ثمرة جريب فروت أو برتقالة متوسطة أو تفاحة على الريق + فنجان شاي أو قهوة بدون سكر + قطعة من خبز التوست.
اليوم الأول:
الغداء: 2 قطعة هامبورجر أو فيليه مشوي + سلطة (خس وطماطم) بدون زيت أو توابل + قطعة من الخبز حوالي 50 جراماً.
بعد الغداء بـ 3 ساعات: حبة فاكهة متوسطة الحجم.
العشاء: بيضتان مسلوقتان جيدًا + القليل من الفاصوليا الخضراء المسلوقة حوالي 250 جراماً.
بعد العشاء ب3 ساعات (قبل النوم): كوب من عصير الفاكهة الطازج.

اليوم الثاني:
الغداء: قطعة من اللحم الضأن الأحمر حوالي 100 جرام (يمكنك استخدام قطعتين برغر) + سلطة خضراء بدون زيت أو توابل + كوب من عصير الطماطم.
العشاء: خضراوات مسلوقة مكونة من (كوسة وقرنبيط وفاصوليا خضراء).
بعد العشاء ب 3 ساعات (قبل النوم): عصير تفاح بدون سكر.
اليوم الثالث:
الغداء: قطعة دجاج منزوعة الجلد مسلوقة أو مشوية (حوالي 100 جرام) + سلطة خضراء بدون زيت أو توابل.
بعد الغداء ب 3 ساعات: ثمرة تفاح أو برتقال.
العشاء: قطعة هامبورجر حوالي 100 جرام + طماطم مشوية.
بعد العشاء ب3 ساعات (قبل النوم): كوب من عصير الخوخ.
اليوم الرابع:
الغداء: بيضتان مسلوقتان جيدًا + 250 جرام فاصوليا مسلوقة + كوب عصير طماطم.
العشاء: قطعتين من الهامبورجر أو الفيليه المشوي حوالي 100 جرام + سلطة خس.
بعد العشاء ب 3 ساعات (قبل النوم): كوب عصير أناناس بدون سكر.

وقد أظهرت هذه الطريقة نتائج باهرة ونقصاً ملحوظاً في الوزن الزائد وخاصة عند مواكبة هذا النظام مع ممارسة رياضة خفيفة مناسبة تبدأ بالمشي ربع ساعة يوميًا.
مواضيع مشابه

رجيم سريع . رجيم فعال . رجيم سريع . رجيم حاد . تخسيس . رشاقة

رجيم الشربة الحارقة للدهون من 4 - 5 كيلو غرام خلال اسبوع

أسباب خفية تؤدي إلى زيادة الوزن.. إحذروا منها!!!

ريجيم لضبط الهرمونات

رجيم ليوم واحد فقط



وصفة رجيم تنقص 7 كيلو في الأسبوع ألحق على عمرك
بشرى سارة لكل من يعاني من مرض السمنة عندي لكم وصفة تنقص 7 كيلو في الأسبوع من غير رياضة فما بالك مع الرياضة....عموما خذو الوصفة:-

السبت\ جميع انواع الفواكه (برتقال،تفاح،كثرى،يوسفي،خوخ)ماعدا الموز والمنجا.

الأحد\ فطور : خيارتين،وجزرتين،وخسين.
الغداء:طبق مشكل من الخضار المسلوقة+مرقة الدجاج ماجي+ك.رة.
العشاء:طبق سلطة خضراء.

الأثنين\ الفطور:فاكهة.
الغداء:طبق خضار بدون لحم .
العشاء: طبق فاكهة مشكل أو سلطة خضراء.

الثلاثاء
الفطور:موزتان+ كأس حليب قليل الدسم.
الغداء والعشاء: 3 موزات+كأسان حليب قليل الدسم.

الأربعاء
الفطور:بيضتان مسلوقتان.
الغداء:لحم أو دجاج أو سمك مشوي.
العشاء:طبق سلطة خضراء أو فاكهة.

والخميس والجمعة مثل يوم الأربعاء

ملاحظة:-
شباب وبنات ترى هذا الوصفة فيها صعوبة شوي لأنها تحتاج إلى عزيمة وقوة إرادة وقوة تحمل للجوع.
أما إذا حسيت بأنك تعبت أو مرهق بسبب الجوع لا مانع من تعويض نفسك(أي خذ لك شي خفيف مو تخربها مرة وحدة) وتراني مجربها بالفعل يا شباب والوصفة حلوة وكويسة بس يبغالك قوة إرادة.
وكذلك تقدر تاخذ لك يوم راحة ولكن بأكل خفيف ومقنن وزي ما قلت لك لا تخربها .
اقرأ المزيد

Read more...

إتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات أفضل من عقاقير خفض الوزن تنصح الابحاث الطبية الحديثة بأهمية الفوائد الجمة الناجمة عن إتباع نظام غذائى منخفض

إتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات أفضل من عقاقير خفض الوزن

تنصح الابحاث الطبية الحديثة بأهمية الفوائد الجمة الناجمة عن إتباع نظام غذائى منخفض العناصرالكربوهيدراتية ليصبح الافضل فى عملية
فقدان الوزن أكثر من تناول عقاقير خفض الوزن أو المخفضة لضغط الدم المرتفع كأحد الاساليب المتبعة لفقد الكيلوجرامات الزائدة .
وتوضح الابحاث الطبية أن إتباع البدناء لنظام غذائى منخفض الكربوهيدرات يماثل تناول عقاقر خفض الوزن يساعدهم بصورة كبيرة فى
فقد الكيلوجرامات الزائدة فى الوقت الذى لوحظ فاعلية هذا النوع من النظام الغذائى فى خفض ضغط الدم المرتفع خاصة بين البدناء الذين
يعانون من إرتفاعه .
وقد أعرب الباحثون عن دهشتهم من توصلهم إلى فاعلية النظام الغذائى المنخفض العناصر الكربوهيدراتية فى خفض ضغط الدم المرتفع
أكثر من تناول العقاقيرالمخفضة للوزن مثل العقاقير مشددين على أن الاشخاص الذين يعانون من مشكلتى ضغط الدم المرتفع ومشكلات
فى الوزن فإن إتباع هذا النظام الغذائى يعد الخيارالامثل لفقدان الوزن أكثر من تناول العقاقير الطبية لتحقيق هذا الهدف.
كانت الابحاث قدأجريت على عينة عشوائية من 146 بدينا تم تقيسمهم إلى مجموعتين حيث عانى أفرادالمجموعتين من أمراض مزمنة
كضغط الدم المرتفع أوالسكر.
وقد تم إعطاء أفرادالمجموعة الاولى نظام غذائى منخفض فى العناصر الكربوهيدراتية تصل إلى 20 جرام فى اليوم بينما تم إعطاء العقاقير
ثلاث مرات فى اليوم لافرادالمجموعة الثانية إلى جانب إقتصار معدلات الدهون المستهلكة من قبل أفراد المجموعتين على 30% من
أجمالى السعرات الحرارية المتحصل عليها فى النظام الغذائى الذى إستمر قرابة 48 أسبوعا.
كشفت المتابعة النقاب عن أن معدلات فقدان الوزن بين أفراد المجموعتين كان متماثلا حيث فقد أفراد الاولى نحو 9.5% من إجمالى
وزنهم فى مقابل 8.5% للافرادالمجموعة الثانية الذين تناولوا العقاقير .
كما لوحظ أن الاسلوبين فى خفض الوزن ساهم بشكل كبير فى خفض معدلات الكوليسترول المرتفعة ومستوى السكر فى الدم .
وفيما يتعلق بضغط الدم المرتفع، فقد وجدالباحثون أن مايقرب من نصف الاشخاص الذين أتبعوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات
أستطاعوا خفض معدلات الضغط الدم الذين عانوا منه بالمقارنة بنحو 21% فقط من الاشخاص الذين تناولوا العقار لخفض الوزن .
تنصح الابحاث الطبية الحديثة بأهمية الفوائد الجمة الناجمة عن إتباع نظام غذائى منخفض العناصرالكربوهيدراتية ليصبح الافضل فى عملية
فقدان الوزن أكثر من تناول عقاقير خفض الوزن أو المخفضة لضغط الدم المرتفع كأحد الاساليب المتبعة لفقد الكيلوجرامات الزائدة .
وتوضح الابحاث الطبية أن إتباع البدناء لنظام غذائى منخفض الكربوهيدرات يماثل تناول عقاقر خفض الوزن يساعدهم بصورة كبيرة فى
فقد الكيلوجرامات الزائدة فى الوقت الذى لوحظ فاعلية هذا النوع من النظام الغذائى فى خفض ضغط الدم المرتفع خاصة بين البدناء الذين
يعانون من إرتفاعه .
وقد أعرب الباحثون عن دهشتهم من توصلهم إلى فاعلية النظام الغذائى المنخفض العناصر الكربوهيدراتية فى خفض ضغط الدم المرتفع
أكثر من تناول العقاقيرالمخفضة للوزن مثل العقاقير مشددين على أن الاشخاص الذين يعانون من مشكلتى ضغط الدم المرتفع ومشكلات
فى الوزن فإن إتباع هذا النظام الغذائى يعد الخيارالامثل لفقدان الوزن أكثر من تناول العقاقير الطبية لتحقيق هذا الهدف.
كانت الابحاث قدأجريت على عينة عشوائية من 146 بدينا تم تقيسمهم إلى مجموعتين حيث عانى أفرادالمجموعتين من أمراض مزمنة
كضغط الدم المرتفع أوالسكر.
وقد تم إعطاء أفرادالمجموعة الاولى نظام غذائى منخفض فى العناصر الكربوهيدراتية تصل إلى 20 جرام فى اليوم بينما تم إعطاء العقاقير
ثلاث مرات فى اليوم لافرادالمجموعة الثانية إلى جانب إقتصار معدلات الدهون المستهلكة من قبل أفراد المجموعتين على 30% من
أجمالى السعرات الحرارية المتحصل عليها فى النظام الغذائى الذى إستمر قرابة 48 أسبوعا.
كشفت المتابعة النقاب عن أن معدلات فقدان الوزن بين أفراد المجموعتين كان متماثلا حيث فقد أفراد الاولى نحو 9.5% من إجمالى
وزنهم فى مقابل 8.5% للافرادالمجموعة الثانية الذين تناولوا العقاقير .
كما لوحظ أن الاسلوبين فى خفض الوزن ساهم بشكل كبير فى خفض معدلات الكوليسترول المرتفعة ومستوى السكر فى الدم .
وفيما يتعلق بضغط الدم المرتفع، فقد وجدالباحثون أن مايقرب من نصف الاشخاص الذين أتبعوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات
أستطاعوا خفض معدلات الضغط الدم الذين عانوا منه بالمقارنة بنحو 21% فقط من الاشخاص الذين تناولوا العقار لخفض الوزن .
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم الممثلة التركية توبا فى مسلسل العاصي

رجيم الممثلة التركية توبا فى مسلسل العاصي



كشفت الفنانة التركية توبا بيوكستون لأول مرة عن نظامها الغذائي الذي ساهم في جمالها الذي لفت أنظار المشاهدين العرب.

وقالت توبا -في مقابلةٍ مع صحيفة "بوجون" التركية مؤخرا– إنها رغم عشقها للطعام، إلا أنها تحافظ على جمالها عبر أكل الخضراوات وشاي الأعشاب، ومقاطعة الأطعمة السريعة الـ(تيك أواي).

ولفتت الممثلة التركية -التي يبلغ طولها 173 سم، ووزنها 52 كيلو جراماً- إلى أن عصير الرمان ساعد على شفاء جدتها من المرض.

واعترفت بأنها لا تستطيع التحكم في نفسها أمام الطعام في بعض الأحيان، لكنها تفضِّل أطباق الخضراوات؛ حيث تشعر أنها تقوم بعملية تنظيف داخلي.

وأضافت أن الشابات اللاتي يعتمدن على الوجبات السريعة يزيد وزنهن بصورة لافتة، مشيرة إلى أنها تعمد خلال وجودها في موقع التصوير إلى شرب شاي الأعشاب ليريح أعصابها.

ولا تسمح توبا لنفسها بأكل اللحوم إلا مرة واحدة في الأسبوع، وإن كانت تشعر بالملل من كثرة أكل "السلطة".

وأفصحت عن أنها غيَّرت عادتها الغذائية لتحافظ على جمالها؛ إذ كانت ترفض الإفطار في العام الماضي، إلا أنها عندما ذهبت إلى أخصائية تغذية أخبرتها بأن هذا هو أكبر خطأ ترتكبه، لأن الجسم يكون جائعا طوال الليل.

الأخصائية أوضحت لتوبا أنها عندما تتناول وجبة الغداء من دون إفطار فإن الجسم يحوِّل الطعام إلى شحوم، مما يساعد على السمنة. وعندما طبَّقت النجمة التركية نصيحة أخصائية الغذاء تحسنت صحتها وأصبحت أكثر إشراقا.


سر عصير أنطاكية
كانت صحيفة "تقويم" التركية قد ذكرت في تقريرٍ لها أن توبا ".ونة مخلصة" لمحل عصير الفواكه "فيتامين بار" في مدينة أنطاكية، حتى أن صاحب المحل يلتقط معها صورا كلما جاءت لتناول مشروباته بعد انتهاء التصوير.

وقال علي حيدر أوغلو -صاحب محل العصير- "نجوم مسلسل عاصي من .ائني المخلصين، حيث كان جمال هونال (كريم) ومراد يلدريم (أمير) وتوبا يأتون للمحل لتناول العصير طوال إقامتهم في أنطاكية، ولكن توبا كانت أخلصهن؛ حيث تحرض دائما على شرب عصير المانجو".

واستطرد صاحب المحل الذي يضع صوره مع توبا على الجدران: "أصبحت أقول عندما أبيع عصير المانجو ل.ائني مازحاً "الفتيات اللاتي يشربن هذا العصير يصبحن جميلات مثل توبا".

وجهَّز صاحب المحل دفتر يوميات للنجوم الذين تناولوا العصير من محله، إذ يكتب كل نجم -ومنهم توبا- جملةً تعبِّر عن إعجابه بالمحل.

وكتبت توبا الجملة التالية: "اعتنى بي علي حيدر أوغلو كثيراً، وعندما كنت مريضة كان يرسل عصير المانجو إلى الفندق. وعندما مرضت جدتي كان يرسل لها عصير الرمان، مما ساعد على شفائها"
اقرأ المزيد

Read more...

عصير الكرفس للتنحيف - فوائد عصير الكرفس للرجيم 2012

عصير الكرفس للتنحيف - فوائد عصير الكرفس للرجيم 2012

1- عصير الكرفس .

تضرب اوراق النبات وكذلك الجزاء الغضة منه فى الخلاط ثم تصفي ويؤخذ من هذا العصير مقدار من ملعقة مرتين او ثلاث يوميا ويفضل ان يحلي هذا العصير بكمية مساوية له من العسل أو عصير الجزر او عصير البرتقال .



2- زيت الكرفس :

يؤخذ من 8-6 نقاط على كوب من الماء مرتين فى اليوم وينصح باستخدام زيت الكرفس الضارب للصفرة والمستخلص من الجذور كمقو . خاصة غذا كان الضعف بسبب مرضي .

3- مغلي الكرفس :

تغلي البذور فى الماء على نار هادئة ولفترة قصيرة بمعدل ملعقة لكل كوب من الماء ويترك المغلي حتى يبرد ثم يصفي ويشرب منه حسب الحاجة .
اقرأ المزيد

Read more...

ست وصفات للتخلص من دهون البطن

ست وصفات للتخلص من دهون البطن



لن أطلب منك أن تقللي من الأطعمة التي تتناولينها ولكن سأنصحك باختيار الأطعمة المناسبة. جربي هذه التبديلات السهلة للأطعمة حتى تتخلصي من زيادة حجم البطن للأبد. يمكنك التغلب على دهون منطقة البطن حتى مع امتلاء معدتك طالما أنك تختارين الأطعمة المناسبة. فإن إجراء بعد التبديلات في الخضراوات التي تستخدمينها في صنع السلطة والوجبات الخفيفة التي تتناولينها في منتصف الظهيرة ستساعدك في التخلص من الدهون الزائدة.
وقد طلبنا من خبيرة التغذية ايرين بالينسكي اقتراح بعض التبديلات في الأغذية للتخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن وقامة بالفعل بتزويدنا ببعض الاستراتيجيات الرامية إلى تقليل حجم السعرات الحرارية دون الشعور بالجوع. ومن خلال هذه الاستراتيجيات ستدركين أن مسألة انقاص الوزن ليست بالأمر العسير.
الأفوكادو بدلاً من ال.د
قد يبدو هذا الأمر به شئ من المغامرة ولكنك لن تلاحظي أي فرق على الإطلاق: استبدلي نصف كمية ال.د المستخدم في صنع الكعك بالأفوكادو المهروس. فهذا التغيير البسيط سيخفض محتوى الدهون بنسبة 40% ويقلل عدد السعرات الحرارية بشكل ملحوظ وستحتفظين في الوقت نفسه بدسامة ال.د والمذاق الدهني. إن هذا التبديل البسيط يخلصك من الدهون المشبعة ويوفر لك دهون أحادية غير مشبعة تساعدك في الحصول على بطن مسطحة.
القرنبيط بدلاً من الأرز
يعد القرنبيط من الخضراوات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومذاقه اللطيف يجعله خير بديل للأرز والبطاطا الغنية بالكربوهيدرات. كما أن تحضير طبق القرنبيط أمر في غاية السهولة: استخدمي المبشرة اليدوية للحصول على حبيبات قرنبيط بحجم حبة الأرز ثم قومي بقليها في زيت الزيتون. يعد القرنبيط كما ذكرنا من الخضار منخفض الكربوهيدرات واستهلاكه لن يزيد من ارتفاع نسبة الانسولين الذي يؤدي إلى اشتهاء تناول السكريات، بحسب خبيرة التغذية بالينسكي.
السبانخ بدلا من كرة الخس
عندما يتعلق الأمر بفقد الوزن فلن تجدي أفضل من تناول الخضراوات. ولكن إذا ما أردت زيادة فعالية الخضراوات في انقاص الوزن قومي باختيار الخضراوات الورقية الغامقة بدلا من الخضراوات الفاتحة. وحقيقة فإن مستوى نسبة الألياف في النوعين لا يختلف كثيراً ولكنك تضحين بكميات كبيرة من المغذيات بتناول هذه الكميات الكبيرة من الخس. لذا فإنه من الأفضل تناول الخضراوات الورقية الغامقة مثل السبانخ الغنية بالحديد وحمض الفوليك. ويعتبر حمض الفوليك من المغذيات شديدة الأهمية بالنسبة لأدمغة الأجنة النامية، كما أنها تساعد أيضا الكبار على التخلص من الدهون الزائدة. وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين تزيد لديهم نسبة حمض الفوليك يفقدون الوزن بنسبة ثمانية أضعاف عند إتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات مقارنة بالآخرين الذين تنخفض لديهم مستويات حمض الفوليك.
شرائح الكوسة بدلاً من المعكرونة في طبق اللازانيا
زيدي من استهلاكك للخضراوات عن طريق وضع الكوسة أو الباذنجان بدلا من الشعرية في طبق اللازانيا. فإن دس الخضراوات في الطعام يزيد من نسبة استهلاكها ويخفض حجم استهلاكك للسعرات الحرارية، بحسب دراسة نشرتها المجلة الطبية الأمريكية.
وقام الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا بإضافة الجزر المهروس والكوسة والقرنبيط في أطباق الافطار والغداء والعشاء لصنع وجبات منخفضة السكريات. وعلى الرغم من أن المشاركين في الدراسة تناولوا سعرات حرارية أقل فإنهم شعروا بالشبع وقالوا إن مذاق الخضراوات في الوجبات كان شهياً.
ال.ادي بدلاً من الكريمة
استخدمي ال.ادي بدلاً من صلصة الكريمة في تزيين طبق الخضار المشكل. فبهذه الوصفة تتمكنين من انقاص السعرات الحرارية والدهون وفي الوقت ذاته تحصلين على نسبه صحية من الكالسيوم. وقد أثبت الباحثون في جامعة تينيسي أن الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية ويتناولون ال.ادي ثلاث مرات يوميا باستطاعتهم التلخلص من 81% من دهون البطن أكثر من الأشخاص الآخرين الذين يتناولون ال.ادي مرة واحدة. ويعتقد الباحثون أن الكالسيوم الموجود في ال.ادي يساعد على حرق الدهون في منطقة البطن.
الشوفان الملفوف أو نخالة الحبوب المطحونة بدلاً من فتات الخبز
يمكنك استبدال المخبوزات المصنوعة من الذرة بأخرى مصنوعة من القمح والأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض. كما أن هناك بعض التبديلات التي يمكنك إجراؤها لزيادة حجم استهلاكك من الحبوب الكاملة. جربي استبدال الشوفان الملفوف أو نخالة الحبوب المطحونة بفتات الخبز في كرات اللحم، أو أضيفي الشعير في حساء الدجاج.
فقد أظهرت دراسة عام ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) نشرتها المجلة الأميركية للتغذية أن الأشخاص الذين يعتمد نظامهم الغذائي على الحبوب الكاملة تزيد لديهم فرص التخلص من الدهون أكثر من الأشخاص الآخرين الذين يتناولون الأنواع الغنية بالكربوهيدرات. فالحبوب الكاملة غنية بالألياف أكثر من النشويات المكررة، لذلك فإنك تشعرين بالشبع بعد تناول كميات قليلة منها.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم التفاح والحليب

>> الجمعة، 28 أكتوبر 2011

كل يوم صباح 1 تفاحة ثم 1 كوب ماء دافىء مع عصرة ليمونه
الافطار يوميا ..
- 1 كوب حليب منزوع الدسم نصف خبز او 2 توست – 2 ملعقة صغيرة لبنه قليلة الدسم مع ملعقة صغيرة زيت الزيتون
او
- 1 كوب حليب منزوع الدسم – نصف خبز او 2 توست – شريحة جبن قليلة الدسم – 2 حبة يوسف افندي


اليوم الأول :
الغداء ..
-1كوب خضار مطبوخة مع صدر دجاج – 1 كوب رز ابيض – سلطة خضراء – تفاحة
العشاء ..
-1 كوب تونه مع السلطة -نصف خبز او 2 توست – برتقالة
اليوم الثاني :
الغداء ..
-1 كوب شوربة خضار مشكلة -دجاج مشوي – حمص نصف – خبز – سلطة خضراء
العشاء ..
- ساندويش مارتديلا مع الخيار والخس والطماطم – 1 كوب حليب منزوع الدسم – 2 حبة يوسف

اليوم الثالث :
الغداء ..
- 1 كوب اي اكلة مختارة مع صدر دجاج مشوي او مسلوق
- 1 كوب شوربة كويكر
- صحن خضار طازج ( يعني سلطة ) ( خيار , خس , جرجير , فجل , رجلة , نعناع( – - 1 كوب لبن قليل الدسم
العشاء ..
- 1 كوب سلطة فواكة – جبن قريش قليلة الدسم – 2 توست

اليوم الرابع
الغداء ..
- 1 كوب شوربة خضار مشكلة – سمك ( مشوي او فرن – 3/4 (خبز ) – صحن خضار مقطع او غير مقطع ( يعني سلطة – كوب عصير – 1 كيوي
العشاء ..
- سلطة – 1/2 خبز او 1 صامولي – جبن قليلة الدسم

اليوم اخامس ..
الغداء ..
- 1 كوب سبانخ مطبوخة مع اللحمة المفرومة بدون دهن – كوب رز حسب الرغبة – سلطة – شوربة كويكر او جريش – 2 حبة يوسف

العشاء ..
- 1/2 خبز بر او 1 صامولي او 2 توست – فول مع ملعقة زيت زيتون – تفاحة
اليوم السادس ..
الغداء ..
- كوب كبسة مع صدر دجاج – شوربة خضار – كوب عصير – سلطة
العشاء ..
- 1/2 خبز او 1 صامولي او 2 توست – لبنة فليلة الدسم مع ملعقة صغير زيت زيتون – خيار وطماطم
اليوم السابع :
الغداء ..
- سلطة – سمك بالفرن مع ( بقدونس , بصل , ثوم , طماطم , كرفس , ملح ,كمون ,فلفل اسود , فلفل اخضر – 3/4 (خبز – شوربة
الغداء ..
- كوب كبسة مع صدر دجاج – شوربة خضار – كوب عصير – سلطة

العشاء ..
- 1/2 خبز او 1 صامولي او 2 توست – لبنة فليلة الدسم مع ملعقة صغير زيت زيتون – خيار وطماطم

اليوم السابع :
الغداء ..
- سلطة – سمك بالفرن مع ( بقدونس , بصل , ثوم , طماطم , كرفس , ملح ,كمون ,فلفل اسود , فلفل اخضر – 3/4 (خبز – شوربة خضار

العشاء ..
- 2 توست محمص بالفرن مع قرفه وعسل ( يعني 2 ملعقة عسل اخلطيها مع شوية قرفة ) وبعد ما يتحمص التوست ادهنيها بالعسل والقرفة
- كوب حليب منزوع الدسم
- 2 حبة يوسف افندي .

ملاحظات ..
- عند الاحساس بالجوع بين الوجبات يؤكل نوع واحد فقط ( خيار و خس او فاكهة موسمية او بسكويت النخالة ) بالكميات المرغوبة ( طبعا خلال اليوم )
- مقدار الاكل حاولي في الاسبوعين الاولين يكون كوبين وبعدين يصير كوب واحد
- اذا ما تحبين الحليب واللبن ممكن كاس عصير اي نوع وممكن الشاي الأخضر بدون سكر
- مكعبات ماجي ممنوعة ..
- اذا حسيتي انه صعب عليك حددي يوم واحد فقط تاكلين فيه اي شيء انتي تحبينه مثل البطاطس الملقية او الحلاو او اي شيء بس بكمية محدودة جدا
.. لكن هذا ما راح يخليك تنزلين بسرعة العشاء …
اقرأ المزيد

Read more...

أهم 3 تمارين تساعد في خفض الوزن

أهم 3 تمارين تساعد في خفض الوزن
ابدأي بدقيقة احماء وانتهي بدقيقة للتمدد والاسترخاء ومارسي واحداً مما يلي لمدة ثماني دقائق

لإرخاء الذراعين
قفي وباعدي بين قدميك ودعي ركبتيك تسترخيان مع مسك بعض الأثقال (علب الأطعمة المعلبة مثلا) واجعلي راحتي يديك تواجه جسمك. انحني للأمام من عند الوركين وابقي على بطنك مشدودا وظهرك مسطحا. ارفعي مرفقيك حتى يصبحا في وضع متواز مع الأرض ثم مدي ذراعيك الى الخلف مع شد خلف أعلى الذراعين أثناء المد

لتسطيح البطن
تمددي على الأرض وارفعي ساقيك بزاوية قدرها 90 درجة مع وضع الركبتين فوق الورك. اسندي رأسك بأطراف أصابع يديك وافتحي مرفقيك وارفعي ذقنك بعيدا عن صدرك. اسحبي ركبتيك قليلا نحو الصدر وانت ترفعين جذعك مسافة بوصتين أو ثلاث بوصات. ابقي على هذا الوضع لمدة خمس ثوان ثم عودي كما كنت. كرري هذه الحركة لمدة ثلاث الى أربع دقائق. بعدها اجلسي على الأرض مثنية الركبتين مع لصق باطني قدميك بالأرض وضعي يديك خلفك بحيث تكون راحتاهما على الأرض. احرصي على أن يكون صدرك باتجاه السقف وأنت ترفعين ذراعيك وساقيك من الأرض معا. اجلسي متوازنة على مؤخرتك وابقي هكذا مدة 6 الى 10 ثوان. كرري لمدة دقيقة أو دقيقتين

لمرونة البطن
ضعي قدمك اليمنى أمامك مسافة خطوة . اجعلي ركبتك اليمنى تلتقي مع خط وهمي عمودي يصل ما بين مقدمة الركبة واصابع قدمك اليمنى واخفضي ساقك اليسرى الى أن تتوازى قصبة الساق مع الأرض تقريبا مع ابقاء عضلات الردفين مشدودة قدر الامكان . ومع ملامسة مؤخرتك للأرض. حركي ساقك اليسرى للأمام ثم الى أعلى حتى يصبح القدم في موازاة الركبة اليمنى، دائما حركي ذراعيك طيلة تطبيقك لتلك الحركات
اقرأ المزيد

Read more...

السمنة المفرطة تسبب سرطان الثدي

السمنة المفرطة تسبب سرطان الثدي
وجد علماء أمريكان أن السيدة البدينة تزيد لديها مخاطر الإصابة بسرطان الثدي الذي يتغذي على هرمون الإستروجين. كما أن السيدة التي تعاني من فرط السمنة تزيد لديها مخاطر الإصابة بأشرس أنواع السرطان وأكثرها إماتة، والذي يعرف بسرطان الثدي ثلاثي التأثير السلبي triple-negative breast cancer.

وقد اكتشف العلماء أن السيدات اللاتي تعانين من السمنة المفرطة يواجهن مخاطر الإصابة بهذا النوع الخطير من سرطان الثدي بنسبة 35% أعلي من غيرهم من السيدات. وهذا النوع من السرطان وهو الأكثر عنفاً علي الإطلاق يمثل 10 إلي 20% من حالات سرطان الثدي لدى السيدات في العالم. “في الحقيقة إن سرطان الثدي الثلاثي التأثير السلبي فريد في نوعه لأنه يختلف عن أنواع الأورام السرطانية الأخرى بالثدي” صرحت أماندا فيبس الباحثة بمركز بحوث السرطان بولاية فلاديلفيا.

وتُسمى معظم الأورام السرطانية “متلقية إيجابية” للإستروجين لأنها تتغذى على هرمون الإستروجين. هناك حوالي 20% من هذه الأورام تكون إيجابية لبروتين يسمى HER2. بينما النوع الثالث من الأورام تعتمد على هرمون البروجسترون. والأنواع الثلاثة من هذه الأورام يمكن علاجها.

ثم يأتي النوع الرابع والأشد خطورة وهي الأورام الثلاثية التأثير السلبي لأنها تفتقر إلى متلقيات الإستروجين أو البروجسترون أو فيتامين HER2 الذين تحتاجهم معظم العقاقير العلاجية لسرطان الثدي.

وقد أثبتت الدراسات أن السيدات البدينات تزيد لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي نظراً لتراكم هرمون الإستروجين في الدهون مما يحفز على تكون الأورام.

في هذه الدراسة قامت الباحثة وزملاؤها بتحليل بيانات 155,723 سيدة ممن شاركن في دراسة موسعة عن تأثير عقاقير الهرمونات البديلة للسيدات في سن اليأس.

وقد درس الباحثون كتلة الجسم ومستوى النشاط البدني بين 307 سيدة من عينة البحث اللاتي تعانين من سرطان الثدي ثلاثي التأثير السلبي، وعدد 2,610 سيدة تعانين سرطان الثدي من النوع الإيجابي لمتلقي الإستروجين.

وقد وجدت فيبس أن السيدات اللاتي تعانين من زيادة مفرطة في الوزن تواجهن مخاطر الإصابة بأشد أنواع سرطانات الثدي فتكاً بنسبة 35%، و39% لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي الذي يتغذي على الإستروجين
اقرأ المزيد

Read more...

طرق تثبيت الوزن بعد الريجيم

طرق تثبيت الوزن بعد الريجيم

يستعيد الأشخاص الذين يخفضون أوزانهم، وزنهم الزائد مجدداً، لكن دراسة شملت قرابة 10 آلاف شخص أظهرت أن استعادة الوزن الزائد أمر يمكن تفاديه عن طريق إتباع خطوات محددة.

ووجد الباحثون أن الذين خسروا 13 كيلوغرام من أوزانهم أو حتى أكثر، وحافظوا على هذه الخسارة لسنة أو أكثر، أن بعض الأشخاص استطاعوا أن يحافظوا على هذه الخسارة لأكثر من 10 سنوات.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غراهام توماس، إن التحليل الأحدث للعلماء شمل 3 آلاف شخص، أغلبهم من النساء، اللواتي كان معدل وزنهن 101 كيلوغراماً وخسرن بمعدل 31 كيلوغراماً منه، وحافظن على انخفاض معدله 23 كيلوغراماً على مدى 10 سنوات أو أكثر.

ووجد الباحثون أن هؤلاء حافظوا على الانتباه إلى نوع وكمية طعامهم، وما يحتويه من سعرات حرارية، وكانوا يتناولون 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد، ولم يتفادوا تناول الفطور الصباحي، وأكلوا خارج المنزل 3 مرات في الأسبوع، وتناولوا المأكولات السريعة مرة واحدة أسبوعياً، كما واظب هؤلاء على تناول الأطعمة نفسها تقريباً يومياً، ولم يشاهدوا التلفاز أكثر من 10 ساعات في الأسبوع
اقرأ المزيد

Read more...

الماء يساعدك على نجاح الريجيم

عند إتباعك لأي نظام رجيم يوصيك الخبراء بضرورة الحرص على بعض الأمور التي تساعدك في نجاح هذه الحمية .
ومن هذه الأمور احرصي على شرب كمية وفيرة من الماء يومياً، لا تقل عن 8 أكواب ، لأن شرب الماء أساس الصحة والجمال، وإن أمكن اشربي الماء المفلتر الذي يحتوي على المعادن الطبيعية، ولا يجب أن تحتفظي به في عبوات بلاستيكية لأنها وسيلة غير آمنة بالمرة لأنها تطلق مادة PCB السامة إلى المياه التي يتم شربها.ولا تنسي تناول 2 كوب ماء على الريق ، وقبل كل وجبة بنحو نصف ساعة لإذابة الدهون، فالأبحاث الحديثة توصلت إلى أن تناول كميات كبيرة من الماء تساعد على تخفيف الوزن، والأشخاص الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة من الماء قبل تناول الطعام، قد خسروا من وزنهم بشكل أسرع وبكمية أكبر من غيرهم.
اقرأ المزيد

Read more...

الرمان هو فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحي pomegranate

>> الخميس، 27 أكتوبر 2011

فوائد الرمان للتخلص من الكرش

pomegranate
الرمان هو فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحياً

ورد ذكرها في القرآن الكريم في ثلاث آيات في سورتي الأنعام والرحمن {فيهما فاكهة ونخل ورمان}[سورة الرحمن: الآية 68].

وفي إحدي الدراسات التي نشرتها مؤخراً أحد المواقع العربية

تبين أن العلماء اكتشفوا أن تلك الفاكهة الفائقة الأهمية

والتي أطلقوا عليها اسم "سوبر فروت" أو "السوبر فاكهة"

تمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزن حول المعدة،

والذي يعتبره البعض العجلة الإضافية للرجل وقمة الكعكة لدى المرأة.
اقرأ المزيد

Read more...

مقالة طبية مهمة عن عمليات شفط الدهون

مقالة طبية مهمة عن عمليات شفط الدهون



يبحث كثير من النساء وكذلك الرجال على القوام المتناسق والجسم الرشيق، ومنذ عدة سنوات ظهر على الساحة الطبية حل سحري لذلك، هو عمليات «شفط الدهون» Tumescent liposuction، استطاعت ترك آثار واضحة على طلة كثيرات من نجمات الغناء والسينما.

وعلى الرغم من نجاح وانتشار هذا النوع من العمليات في المجتمعات المتقدمة، فإن هذا النجاح يُعرقل بعض الشيء في دول العالم الثالث خاصة الوطن العربي، ربما لارتفاع التكلفة أو بسبب الخوف من النتائج غير المضمونة. فقد بدأ الشك يغلف هذه العمليات منذ وفاة الممثلة المصرية «سعاد نصر» إثر غيبوبة بسبب جرعة التخدير التي تلقتها أثناء إجراء عملية شفط للدهون.

وفي ظل تلك التخوفات، ظهرت طريقة أخرى أكثر تطورا، هي شفط الدهون أو أذابتها بواسطة الليزر SmartLipo، لتسجل آخر صيحة طبية للتخلص من التكتلات الدهنية والحصول على قوام متناسق.
وبين هذه وتلك، كثرت التساؤلات عن الفارق بينهما، ومزايا وعيوب كل واحدة، ومن فيهما الأفضل.

الدكتور محمود مصطفى العفيفي، اختصاصي السمنة والعلاج الطبيعي، يؤكد أن كلا من شفط الدهون بالطريقة التقليدية وإذابتها بواسطة شعاع الليزر ومن ثم شفطها، ليس الحل للتخلص من الوزن الزائد والبدانة المفرطة، ولكنها الحل الأمثل لتخليص الجسم من بروزات الدهون الزائدة ذات الطابع العنيد أمام اتباع الحميات والتمارين الرياضية».

ويوضح العفيفي لـ«الشرق الأوسط» أن المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للجراحات التجميلية بواشنطن أكد أن عمليات شفط الدهون أو إزالتها بأشعة الليزر تبقى السهل الممتنع في الدول العربية. فالسهولة تكمن في تقنية الأجهزة الحديثة، والصعوبة في خبرة الطبيب أو الجراح الذي سيقوم بهذه العملية البسيطة».

ويضيف اختصاصي السمنة أن التساؤلات المثارة عن العمليتين يمكن الإجابة عليها بالتعرف على الفرق بين الاثنتين بصورة مبسطة. فمن جانب، تعد عملية شفط الدهون التقليدية تقنية بسيطة وآمنة، تتمثل في شفط وإزالة خلايا الدهون من مناطق معينة في الجسم مثل الأرداف، جلد البطن، الذراع، وهذه العملية تصلح فقط لهؤلاء الذين يعانون من تكتلات شحمية عنيدة لا يمكن التخلص منها على الرغم من اتباعهم الحمية والقيام بالتمارين الرياضية أو استخدام بعض الأدوية.

ويشير إلى أن الشخص القابل لإجراء شفط الدهون، يجب أن يتمتع بجلد متين ومرن وبصحة جيدة، ويكون لديه مناطق واضحة من الشحم غير متناسقة مع باقي الجسم. ... كما أن أهدافه وتوقعاته يجب أن تكون واقعية ومعقولة، فالهدف هو التحسين الواضح وليس الكمال، وتقاس فوائد العملية بالسنتيمترات وليس بالكيلوغرامات».

وتتم عملية شفط الدهون التقليدية عن طريق تخدير كلي للمنطقة المراد شفطها، ثم إجراء الطبيب ثقبا أو أكثر لا يتجاوز سنتيمترا، وإدخال أنبوب رفيع مجوف للشفط يوصل بآلة تقوم بالشفط.
بعد العملية يعاني المريض بعض الكدمات الخفيفة ونزيف إثر توتر الأنسجة من مرور أنبوب الشفط. لكن يمكن للمريض العودة إلى منزلة في نفس اليوم وإن كان لن يستطيع ممارسة حياته العادية إلا في اليوم الثاني على الأقل، وفي حالة إزالة كمية كبيرة من الدهون يلزم المريض الفراش من يومين إلى ثلاثة. ولتجنب التورم المؤقت أو تعرجات الجلد وترهله يجب الالتزام بارتداء «مشد طبي ضاغط» على المنطقة التي أجريت فيها العملية وعدم خلع هذا المشد لمدة ثلاث شهور متواصلة بعد العملية إلا وقت الاستحمام.

ويبدأ ملاحظة التغيرات على الجسم من 2 - 3 أسابيع والنتيجة الأساسية تكون واضحة بعد 3 شهور من العملية، وعملية الشفط تكون مفيدة للكثيرين لأنهم بعدها يحافظون على أوزانهم، لكن مع اتباع أساليب الغذاء السليم وممارسة الرياضة حتى لا تضيع جهودهم.

من جانب آخر، وفي ما يخص عملية شفط الدهون بالليزر، يوضح العفيفي أن الليزر يتميز بإزالة الدهون بسرعة وإعطاء شكل أفضل للجلد من دون كدمات أو تجمعات دموية بعد العملية، ولكن يجب على من يجريها أن يقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم معاناته من أمراض مثل السكر، الكبد، الضغط، القلب، حتى لا يتعرض لأي مضاعفات أثناء إجراء العملية. وتلعب الطاقة الحرارية المنبعثة من أشعة الليزر الدور الأساسي في إسالة الدهون ومن ثم شفطها، وهذا يتطلب أن يكون وقت العملية طويلا قد يتجاوز الثلاث ساعات، يقوم خلالها الطبيب بإدخال أنبوبة صغيرة أشبه بالحقنة وفي مقدمتها يكون شعاع الليزر، الذي يبدأ بتخليص المنطقة من تراكم الدهون بإذابتها. بعد هذا يتم ... يتم وضع آلة شفط لإزالة تلك الدهون من نفس المنطقة، ومعنى هذا أن تهتك الأنسجة يكون أقل وقد ينشئ تورما خفيفا يذهب خلال أيام، ويفضل ارتداء المشد الطبي لمدة أسبوع على الأكثر وهذا في حالة شفط كمية كبيرة من الدهون.

ويضيف العفيفي أن هذه العملية أثبتت نجاحا كبيرا في الأوساط التجميلية لأن نسبة الدهون المفقودة تكون متساوية ويمكن حسابها، كما أن الشفط بالليزر يمكن استخدامه بشكل آمن على مناطق مثل الوجه، الرقبة، الظهر، الخصر. بينما يحذر استخدامه لمن هم دون 18 سنة، مع الانتباه أن يكون مؤشر كتلة الجسم «BMI» أقل من 35 في المائة للنساء و37 في المائة للرجال، وفي بعض الحالات البسيطة لا يستخدم المخدر الكلي ويكتفي باستخدام مخدر موضعي مع مهدئ.

ولا يحدث أي ألم أثناء العملية، ولكن يكون هناك ألم خفيف بعد العملية مع شعور طفيف بالخدر مع احمرار بسيط بالجلد، ويمارس المريض حياته الطبيعية بعد العملية بشكل طبيعي. وتظهر نتائج العملية بعد 3 أسابيع إلى 3 شهور وتستمر مدى الحياة، ولو حدث زيادة في الوزن يحدث تراكم الدهون في مناطق أخرى غير التي أجريت بها العملية، علما بأن أكبر كمية شفط دهون بالليزر لا تتعدى اللترين.

وبرأي العفيفي، يعد شفط الدهون بالليزر الأسلوب الأكثر فعالية، حيث ينتج عنه أكبر قدر من شد الجلد وهو الهدف المنشود لكل من يريد التخلص من الدهون الزائدة، لأن باستطاعة الليزر تحفيز مادتي «الكولاجين والايلاستين» اللتين تعملان على جعل الجلد مشدودا وأكثر نعومة ومرونة.

ويوضح أيضا أن أكثر ما يقلق في هذه العملية ويؤدى إلى نتائج غير مرضية هو عدم كفاءة الطبيب الذي قد يغفل عن إجراء بعض التحاليل، فيسمح برجوع النسيج الدهني المتبقي في الجسد، حيث يقوم خلال وقت قصير بالنمو السريع مرة أخرى. لهذا يحذر العفيفي من الانسياق وراء إعلانات مراكز التجميل التي بدأت في الانتشار، لأنها أصبحت بضاعة رائجة، كما أن السعر المرتفع لا يعني كفاءة الجراح أو ضمان شكل النتائج، فالتكلفة تختلف باختلاف كمية الدهون المراد إزالتها والمناطق المراد إزالة الدهون منها. ومن هنا يؤكد على ضرورة الحذر في اختيار الجراح المتخصص، ولا مانع أن نطالبه، حسب رأيه، بشهادته، فهناك فرق بين اختصاصي التجميل وجراح التجميل.
اقرأ المزيد

Read more...

اكتشاف هرمون جديد لعلاج السمنة نهائياً obesity hormons

اكتشاف هرمون جديد لعلاج السمنة نهائياً

كشفت دورية 'أيض الخلية CELL ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )BOLISM'، فى دراسة حديثة صادرة عنها فى الخامس من شهر أكتوبر الحالى، عن اكتشاف هرمون جديد يعرف باسم 'Orexin'، له دور كبير فى حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة، مما سيساعد فى القضاء على مرض السمنة نهائياً، وذلك من خلال تجارب وأبحاث أجروها على الفئران.

وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون من معهد سانفورد - برنهام للبحوث الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن هذا الهرمون يتم إنتاجه داخل خلايا المخ، ويساعد فى التخلص من الدهون عن طريق تنشيط ما يعرف بالدهون البنية، وهى تقوم بتحويل عدد كبير من السعرات الحرارية بجسم الإنسان إلى طاقة.

وتعد الدهون البنية هى إحدى صور الدهون بالجسم ولكنها مفيدة، وسميت بهذا الاسم نظراً لأنها تحتوى على العديد من الميتوكوندريا والعديد من الأوعية الدموية، وهو ما يجعلها بنية اللون، وأكدت العديد من الدراسات الحديثة على دورها الكبير فى حرق الدهون.

وذكرت الدراسة أن اكتشاف هرمون 'Orexin'، ودوره الكبير فى حرق الدهون بطريقة فعالة، قد يكون أبلغ رد على التساؤل الصعب والمنتشر بقوة بين الناس: 'لماذا يأكل بعض الناس الكثير من الطعام ولا يزداد وزنهم، بينما البعض الآخر يزيد وزنه من القليل من الطعام'، حيث لفتت الدراسة إلى الأشخاص يتفاوتون فى نسبة هذا الهرمون لديهم، ولذلك تختلف القابلية لزيادة الوزن مقارنة بكمية الأكل.

وأكدت الدراسة أن نقص هذا الهرمون بجسم الإنسان له علاقة كبيرة بحدوث السمنة، حيث تقل قدرة الجسم البشرى حينها على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية.

وخلصت إلى أن المزيد من الأبحاث حول هذا الهرمون، سيثمر عن اكتشاف علاجات جديدة للقضاء على السمنة ومشاكل الأيض الأخرى، وهو ما سيكشف عن قائمة جديدة من الأدوية التى تعتمد طريقة عملها على آلية حرق الدهون، بدلاً من تثبيط مراكز الشهية بمخ الإنسان.

وسيعكف الباحثون فى الفترة القادمة على إجراء المزيد من الدراسات حول هذا الهرمون، ومحاولة البحث أو ابتكار مركب كيميائى جديد يمتلك نفس خصائصه وفاعليته فى حرق الدهون، وتحقيق الحلم الذى يصبو إليه الملايين حول العالم، ألا وهو القضاء على شبح السمنة.
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم قوي جدا يزيل كيلو دهن يوميا verry effective diet

رجيم قوي جدا يزيل كيلو دهن يوميا
رجيم قوي جدا يزيل كيلو دهن يوميا verry effective diet


رجيم يزيل كيلو دهون يوميا

اليوم الاول\
الافطار; 100جرام جبنه قليل الدسم -1توست-شاى او قهوه او نسكافيه بدون سكر طبعا
الغداء;نصف دجاجه مشويه -سلطه -خضار مسلوق
العشاء; كوب عصير برتقال او عصير ليمون
و.ادى خالى الدسم

اليوم الثانى\
الافطار; 2بيضه-برتقال-شاى او قهوه
الغداء; لحم مشوى اى كميه -حبة طماطموحبة خيار
العشاء; كوب حليب خالى الدسم -2بقسمات

اليوم الثالث\
الافطار; جبنه قليل الدسم -1توست-شاى
الغداء;نوع واحد فاكهه
العشاء;لبن قليل الدسم - 2توست

اليوم الرابع\
الافطار ;2بيضه-برتقاله-شاى
الغداء;سمكه مشويه كبيره -سلطه خضراء
العشاء ;1 توست -قطعة جبن خالى الدسم -شاى اوقهوه



اليوم الخامس \
الافطار;7 حبات تمر مع قهوه
الغداء;دجاج مشوى اى كميه
العشاء;3بيضات مسلوقه -2توست

اليوم السادس \
اعادة اى يوم من ايام الاسبوع

اليوم السابع\
الافطار;جبنه قليل الدسم -نصف خبز اسمر -عصير برتقال
الغداء; لحم او دجاج مشوى اى كميه
العشاء ;اعادة اى يوم من ايام الاسبوع

ملا حظات هامه لنجاح النظام


1/// الاكثار من شرب الماء
2/// الرياضه او المشى ساعه يوميا
3/// عدم النوم بعد الاكل
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم سهل جداً ينقص 9 كيلو في اسبوع واحد

>> الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

السلام عليكم... حبيباتي واخواتي.. وانا ابحث في النت عن رجيم يناسبني ويسد شهيتي اللي مستحيل تنسد او تنقطع وجدت هذه الخلطه التي يقال انها تنزل الوزن الى 9 كيلو مع التخفيف في الاكل المطلووووووووووووووووووووووب.....ابي اعرف قبل مااجرب هل هذا الكلام صدق او لا ؟؟؟ في احد جربها؟؟؟ في احد سمع عنهاوعلى فكره انا ماابي 9 كيلو لا انا ابي بس 3 كيلووو ومع الرجيم كمان والرجيم هووووووووووووووووووليمونة واحدةبرتقالة واحدةماء للغلىالطريقة:تقطع الليمونى الى اربعة كذلك البرتقالة و تقومى بغليهم بقشرهم فى الماء بعد ذلك تصفى الماء و تشربيه و ممكن تحليه بملعقة صغيرة عسل لان طعمه مر قليلا و المفاجأة انك راح تخسين بلا رياضة و اذا حبيتى المفعول يكون اسرع ممكن تطلعى السلم و تنزليه و يكفى التسوق يوميا و المفاجأة الاكبر انك تاكلين ما تحبين حتى لو كبسة بس تقللين من الشوكولا و المفعول يزيد كلما ققلتى اكلكتحـياتـي للجـميـع __________________
اقرأ المزيد

Read more...

ثمانية أطعمة تساعدك على فقدان الوزن loss weight with 8 foods

>> الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

ثمانية أطعمة تساعدك على فقدان الوزن loss weight with 8 foods

في رحلة البحث عن الرشاقة، غالبا ما نتجه نحو الاختيارات الصعبة والمرهقة للنفس، بهدف فقد الوزن الزائد سريعا، رغم توافر بدائل لدينا لا تجعلنا نبذل عناء للحصول على جسم رشيق مثلما نحلم.
ومن تلك البدائل المتاحة، وجود عدد من الأطعمة التي تعطي إحساسا بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية زائدة بالإضافة إلى أنها تحتوي علي عناصر غذائية تفيد الجسم وتبني العضلات.
ومن هذا المنطلق، نقدم لك شرحا مبسطا لأهم ثمانية أطعمة ذات مذاق شهي تعمل على إنقاص الوزن.



البطيخ:
من منا لا يحب تناول قطع البطيخ، فبخلاف أنها لذيذة المذاق تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين "A" و " C"، كما أنها تحتوي على مادة " الليكوبين" التي أثبتت الدراسات العلمية أنها تقلل من خطورة الإصابة بمرض السرطان و أمراض القلب و فقدان النظر مع تقدم العمر بسبب ما يسمى بـ " الضمور البقعي".
لذلك احرصي على تناول كوب واحد من مكعبات البطيخ يوميا، فهو لا يتعدى الـ 50 سعرا حراريا.

الأفوكادو:
تعد ثمرة الأفوكادو من أكثر الثمرات التي يمكنك إضافتها للعديد من المأكولات مثل طبق السلطة و الساندويتشات و أيضا لمحبي الأكل النباتي.
حيث إن تناول حبات الأفوكادو مفيدة جدا للقلب، فهي غير مشبعة بالدهون الأحادية، كما أن إضافة قطع الافوكادو مع المايونيز تقلل من معدل الكوليسترول في الدم.
لذا كل ما عليك فعله هو تناول ربع ثمرة متوسطة الحجم من الأفوكادو يوميا، كونها تحتوي على 65 سعرا حراريا فقط.

البطاطا المحلاة:
ربما تندهشين إذا علمتِ أن تناول حبة متوسطة الحجم من البطاطا المحلاة يوميا من الأمور الصحية للغاية، نعم هذا صحيح حيث تحتوي البطاطا على فيتامين "A" وتزود الجسم بأربعة جرامات من الألياف.
كما أن تناولك لحبة البطاطا المحلاة يعطيك نصف السعرات الحرارية المعتاد اختزانها من حبة "البطاطس" حيث تحتوي على 150 سعرا حراريا فقط بينما "البطاطس" تحتوي على 300 سعر حراري.

السلمون:
من المعروف أن كلا من السلمون و التونة و الماكريل مصدر أساسي لأوميجا 3 التي تعمل على تقليل الإصابة بالأزمات القلبية.
فضلا عن أن تلك الأنواع من الأسماك لا تحتوي على أي من السعرات الحرارية الزائدة، فهي لا تتجاوز الـ 160 سعرا حراريا لـكل 130 جراما.
وسواء كانت الأسماك مقلية أو مطهوة بالبخار فإن المواظبة على تناولها بشكل أسبوعي يجعلك تلاحظين بوضوح مدى الكيلوجرامات التي فقدتها، وحتى يكون طبقك غنيا بالعناصر الغذائية أضيفي البروكلي المسلوق مع البطاطا المحلاة لوجبة مميزة وقليلة السعرات في آن واحد.

التوت:
حبات التوت من أكثر الفواكه الصديقة للرشاقة، فعلى سبيل المثال إضافة قطع التوت للزبادي كفيلة لتكوين طبق حلوى لا مثيل له، دون أي إخلال بالنظام الغذائي المتبع حيث إنها لا تحتوي على أي كميات من السكر مبالغ فيها، كما أن تلك الوجبة تعمل على تقليل السعرات الحرارية المكتسبة في الجسم، بالإضافة إلى أن حبات التوت تحتوي على فيتامين "B" و "C" و الألياف.
ولهذا تناولي كوبا واحدا من التوت الطازج فهو يحتوي على 60 سعرا حراريا فقط.

البصل:
بشكل تقريبي لا توجد أي وصفة طعام لا تحتوي على قطع البصل، سواء بصل مقلي أو طبق حساء أو وجبة أساسية، مع العلم أن كوبا واحدا من البصل المقطع يحتوي على 60 سعرا حراريا.
والبصل يعد مصدرا أساسيا لمادة الكيرسيتين المضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنه من مركبات الكبريت التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول وضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

لبن الزبادي:
يحتوي كوب لبن الزبادي الواحد على 150 سعرا حراريا، مما يجعله وجبة خفيفة "سناك" تملأ المعدة وتمد الجسم بجرعة بروتين عالية، وبالتالي فإن تناول المنتجات المختلفة التي تحتوي في تكوينها على البروتين تعزز من بناء عضلات الجسم، وتعطي طاقة و نشاطا لممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب أهم عنصر وهو تنظيم عملية اكتساب الوزن.

الكينوا:
تعتبر حبات "الكينوا" من أكثر الحبوب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف و البروتين، فكل كوب من الكينوا به ثلاثة جرامات من الألياف وستة جرامات من البروتين، مما يعني أنها تعمل على الاحتفاظ بمستوى السكر في الدم، وتعطيك إحساسا بالشبع لمدة طويلة.
والكينوا يمكن استخدامها بدلا من الأرز والقمح والبطاطس حيث تحتوي على كربوهيدرات منخفضة، ولوجبة متكاملة اطهي حبوب الكينوا مع الأعشاب الطازجة والخضراوات و كمية قليلة من زيت الزيتون.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم صحي... ريجيم الموز و الحليب banana diet

ريجيم صحي... ريجيم الموز و الحليب banana diet

ريجيم الموز و الحليب... تؤخذ اربعة وجبات في اليوم

الافطار:2حبه موز مع كاس حليب قليل الدسم

الغداء :2حبه موز مع كاس حليب قليل الدسم

العشاء :2حبه موز مع كاس حليب قليل الدسم

ممكن ان تقسم الموز الى ست وجبات

هذه الوصفه تخسس تقريبا كيلو في اليوم

جربوها فان الموز والحليب يحتوي على البروتين والسكر والنشويات والبوتاسيوم .

اقرئي ايضا
اقرأ المزيد

Read more...

Luqaimat diet 1 رجيم اللقيمات ١

اقرأ المزيد

Read more...

د ماجد زيتون أدوية الرجيم من برنامج الدين والحياة 2 maged zayton video

>> الاثنين، 24 أكتوبر 2011

اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم برنامج الدين والحياة دكتور ماجد زيتون maged zayton diet

ريجيم برنامج الدين والحياة دكتور ماجد زيتون maged zayton diet

يحتوى برنامجنا على عدة نقاط لإنقاص الوزن وليس وصفات سحرية أو علاجات تصنع العجائب ولا نعد بأننا نقدم شيئاً خرافياً بل لدينا برنامج ناجح جداً إذا أنت ساعدت على إنجاحه :-
المسموحات:-
1-بعد الأفطار بساعتين وبعد الغذاء بساعتان مع الرجيم ( D )تناول الفاكهه مما يلى :- ( برتقالة - تفاحة - حبة كمثرى - حبة جوافة - قطعة موز صغيرة - ثلاث خوخات - 100 جم بطيخ - 2 حبة مشمش - 100 جم فراولة ).
2- عند الأحساس بالجوع بين الوجبات يمكنك أكل صنف واحد فقط مما يلى
( خيار - جرجير خس بدون ورق 2 قطعة جزر ) .
3- الماء بأى كمية لكن ليس وسط الأكل وعلى الأقل 3 لتر ماء يومياً للحفاظ على نظارة البشرة .
4- المشروبات ( الماء - الشاى - القهوة - الينسون - النعناع - الكركديه - الليمون ) بدون سكر .
5- ( دايت سويت - كاندريل ) جميعها يمكن استخدامها وممنوع تماماً السكر العادى .
6- من الممكن استبدال خبز الرجيم بربع رغيف بلدى .
7- طبق السلطة ( خس + خيار + جرجير + ثمرة طماطم )
8- تثبيت مواعيد تناول الوجبات وباكر بقدر الأمكان .
9- تثبيت ميزان الطبيب فقط منعاً للإحرج والاتباك .
الممنوعات :-
1- استبدال أو اضافة صنف من الطعام .
2- السكريات بجميع أنواعها ( مربى - شيكولاته - مياه غازية - الحلويات بجميع اشكالها وانواعها )
3- زيت التونة يصفى تماماً ويشطف بالخل .
4- من الفواكه ( التين - المانجو - القصب - البلح - التمر - العنب )
5- اللحوم الدسمة مثل ( الكبده - اللانشون - البسطرمة - الحمام - الاوز البط )
6- الحوادق المخللات والتسالى مثل ( اللب والسودانى واللبان والفستق والبندق واللوز وعين الجمل )
7- عدم استخدام السكر مطلقاً
8- أى صنف غير مكتوب فى الرجيم ممنوع
ملحوظة :-
لكى يعطى الرجيم النتائج المطلوبة فإنه يجب ممارسة المشى نصف ساعة يومياً
الرجيم بقى كالآتى :-

بوصوا بقى الرجيم ايه
الافطار اليومى:-
1خبز رجيم او توست رجيم أو ربع رغيف بلدى + 3 ملاعق فول أو 2 ملعقة جبنة قريش أو كوب لبن منزوع الدسم أو كوب عصير ( برتقال أو جريب فروت ) أو بيضة مسلوقة .

الغذاء :-
قطعة لحم مشوى أو مسلوق أو صدر فرخة مشوى أو مسلوق أو 2 سمك مشوى متوسط الحجم أو علبة تونة .
+
6 ملاعق شوربة خضار أو كوسة أو فاصوليا أو ملوخية أو خرشوف أو باذنجان كل ده بالماء فقط دون اى اضافات .
+
3 ملاعق ارز مسلوق أو 3 ملاعق مكرونة أو 1 خبز ريجيم أو حبة مشوية
+
6 ملاعق سلطة خضراء

العشاء :-
( كوب زبادى منزوع الوجه بالردة ) أو (2 حبة فاكهه ) أو ( بيضه + توست رجيم ) أو 50 جم جبنه قريش + توست رجيم ) أو ( 1/2 علبة تونة + طبق سلطة خضراء ) أو طبق شوربة خضار .
الرجيم ده الدكتور قال بينزل 5 كيلو فى الاسبوع بس ياجماعة ضررورى جدا جدا الماية شرب مياه بميات كبيرة بتساعد كتير

ولو فى اى استفسار اتفضلوا
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم سريع ...اخسري 5 كيلو في 10 أيام فقط!!!

>> الأحد، 23 أكتوبر 2011

هل تعانين من مشكلة عدم التناسق في شكل جسمك؟ هل لديكِ مناسبة تريدين حضورها بجسمٍ رشيق؟ إذا كان الأمر كذلك فلا تقلقي، فالوقت ليس متأخراً لبدء نظام رجيم سريع يمكنك من خلاله فقدان 5 كيلوجرامات في 10 أيام فقط! اذ يعتمد هذا الرجيم السريع على إنقاص الوزن بالأغذية، ويقصد بهذا أن في هذا الدايت يتم تناول الأغذية الطبيعية عالية القيمة الغذائية والتي تكسب الجسم الحيوية والرشاقة وفي نفس الوقت تتميز هذه الأطعمة بقلة سعراتها الحرارية.

قائمة طعام الرجيم السريع:
- ½ رغيف خبز
- بيضة مسلوقة أو قطعة صغيرة جبن خفيف
- كوب حليب خالي أو كامل الدسم
- قطعتين صدر دجاج مشوي أو سمك أو كبد مشوي أو لحم مشوي أو مسلوق
- كمية كبيرة من السلطة بدون زيت ويمكنك وضع عصير الليمون أو خل التفاح.
- 2 ثمرة تفاح أو برتقال أو كيوي.
- كوب متوسط من الزبادي.
- أي كمية من الخس والخيار.

يعمل الرجيم السريع على تخسيس الوزن الزائد عن طريق توزيع قائمة الطعام السابقة على مدار اليوم وكيفما يشاء متبع هذا النظام، على أن يتم ممارسة رياضة المشي لمدة 200 دقيقة أسبوعياً يتم توزعيها على أيام الأسبوع، مع تناول لتر ونصف من الماء يومياً.
اقرأ المزيد

Read more...

لتخسري 15 كيلو في 20 يوم.. اتبعي رجيم عذارى

لتخسري 15 كيلو في 20 يوم.. اتبعي رجيم عذارى

مع زيادة وزن الكثير من السيدات والفتيات انتشرت العديد من أنواع الرجيمات وتنوعت أنظمة هذه الرجيمات فمنها ما ينقص الوزن الزائد عن طريق حرق الدهون ومنها ما ينقص الوزن عن طريق التخلص من كمية السوائل الزائدة داخل الجسم، ومن بين أنظمة الرجيم الأكثر انتشاراً "رجيم العذارى".

جدول رجيم العذارى:
اليوم الأول:
- وجبة الإفطار: 100 جم جبنه قليلة الدسم + توست + شاي أو قهوة.
- وجبة الغذاء: ½ دجاجة مشوية + سلطة خضراء + خضار مسلوقة.
- وجبة العشاء: كوب كبير عصير برتقال + علبة زبادي قليلة الدسم.

اليوم الثاني:
- وجبة الإفطار: 2 بيضة مسلوقة + شاي.
- وجبة الغذاء: سمكة مشوية كبيرة + سلطة خضراء.
- وجبة العشاء: شابورة (خبز محمص) + قطعة جبنه + شاي أو قهوة.

اليوم الثالث:
- وجبة الإفطار: بيضة مسلوقة + ثمرة برتقال + شاي أو قهوة.
- وجبة الغذاء: أي كمية من اللحم المشوي + ثمرة طماطم أو خيار.
- وجبة العشاء: كوب حليب قليل الدسم + شابورة بر.

اليوم الرابع:
- وجبة الإفطار: شريحة جبنه قليله الدسم + توست + شاي أو قهوة .
- وجبة الغذاء: نوع واحد من الفاكهة.
- وجبة العشاء: لبن قليل الدسم + توست.

اليوم الخامس:
- وجبة الإفطار: 7 ثمرات تمر + قهوة.
- وجبة الغذاء: أي كمية من الدجاج المشوي بدون جلد.
- وجبة العشاء: 3 بيضات مسلوقات + توست.

اليوم السادس: يعتبر اليوم السادس هو يوم مفتوح، فيمكنك اختيار أي وجبة قد تم تناولها في الرجيم من قبل وتتناولينها في هذا اليوم.

اليوم السابع:
- وجبة الإفطار: جبن قليل الدسم + ½ رغيف + عصير برتقال.
- وجبة الغذاء: أي كمية من اللحم المشوي أو الدجاج + حليب منزوع الدسم.
- وجبة العشاء: مفتوحة (قومي باختيار أي وجبة عشاء تم تناولها من قبل في نظام الرجيم وتناولينها).

نصائح عند إتباع رجيم العذارى:
- إذا شعرت بالجوع بين الوجبات بإمكان تناول ثمرة تفاح.

- يمكنك استخدام السكر الخاص بالرجيم عند إتباع هذا الدايت.

- كرري هذا الرجيم لمدة 3 أسابيع.

- يعمل رجيم العذارى على فقدان الشخص 15 كيلو في 20 يوم ولكن يجب العلم أن فقدان الوزن يعتمد على نوع الجسم.

ملاحظة هامة:
قبل البدء في إتباع أي رجيم أو دايت استشيري الطبيب المتخصص، للتأكد من مدى مناسبة هذا النظام لطبيعية جسمك، فإتباع رجيم غير ملائم لطبيعة جسمك سوف يعود عليكِ حتماً بالسلب.
اقرأ المزيد

Read more...

لا لتذويب الدهون .. نعم لشفط الدهون

لا لتذويب الدهون .. نعم لشفط الدهون
حسمت فرنسا الجدل حول تقنيات ما يسمى تذويب الدهون بقانون يمنع كل هذه الممارسات ولا يسمح فقط إلا بعمليات شفط الدهون الجراحية الكلاسيكية كوسيلة واحدة ووحيدة حتى الآن لعلاج تراكم الدهون فى مناطق تراكمها مثل الأرداف والبطن والأفخاذ.. إلخ، وهذه الجراحة ليست تخسيساً أو نوعاً من الريجيم ولكن اسمها العلمي إعادة نحت الجسم، يعني ببساطة عملية جراحية لمن تقترب من الوزن المثالي ولكنها تشكو من بعض عيوب تراكمات الشحوم فى مناطق معينة.

صدر مؤخراً مرسوم من قبل رئيس الوزراء الفرنسي «فرانسوا فيون» ووزير العمل والتوظيف والصحة «كزافييه برتران» يقضي بحظر جميع تقنيات إذابة الشحوم نظراً لخطورتها وتسببها بمضاعفات عديدة، وبالمناسبة وزير الصحة الفرنسى ليس طبيباً، بل هو رجل قانون وربما يكون هذا هو سر تحرره وثورية قراراته باعتماده على آراء المختصين المخلصين.

هذا الموضوع الطبي كان قد حير الكثير من الأطباء فقد صرح أطباء تجميل منهم د. خالد مكين بأنه لا يوجد إلا تقنية شفط الدهون كحل علمي وطبي وحيد وفعال، وبأنه لا يوجد ما يسمى تذويب الدهون، وعلى الجانب الآخر قال بعضهم بأن هناك ما يسمى فعلاً تقنية تذويب الدهون، إلى أن جاء هذا المرسوم الفرنسي وحسم المسألة علمياً بمنع وإلغاء تقنيات إذابة الدهون والاكتفاء بالشفط، ولكن ما هى هذه التقنيات التى ألغاها القانون الفرنسي؟

أول وأشهر هذه التقنيات هي تحليل الدهون عبر حقن محلول كلوريد الصوديوم، أو تخفيف الشحوم أو فصل عناصر النسيج الشحمى بحقن الماء، أو تحليل الشحوم عبر الأشعة ومحلول يخفّض التنافذ، وهذه التقنية لم تثبت فاعليتها، فضلاً عن أن المشاكل التى يمكن أن تنتج عنها كثيرة.

ثانياً: الميزوثيرابى الذي من الممكن أن يفيد الشعر ولكن لا دور له فى التخسيس، واستخدام ليستين الصويا المخصص أصلا لمعالجة الانسدادات الرئوية الشحمية الطبية، تم تحويله إلى غايات تجميلية ضمن إطار تحليل الشحوم، هذه الخلطات غير مرخصّة ليتم استخدامها من أجل إجراء تحليل للدهون تجميلى أو تحليل للدهون عبر الحقن، ونتائجها صفر بالنسبة للجسم.

ثالثاً: العلاج بواسطة ثاني أوكسيد الكربون ممنوع لأنه خطر جداً على الصحة وهو يقوم على حقن غاز كربونى طبي معقم تحت الجلد وقد بدأ استخدامه منذ العام ١٩٣٢ كعلاج لالتهاب الشرايين والمشاكل الوريدية والقروح الجلدية، لكن لم يتم ترخيصه من أجل استعماله فى مكافحة السيلوليت.

آخر هذه التقنيات والتي دار حولها جدل شديد هي إذابة الدهون بالليزر الذى يتم الترويج له على أنه أقل عنفاً وتكلفة من جراحة شفط الدهون الكلاسيكية، ويتم استعماله أغلب الأحيان دون وقاية ودون تأمين الحماية اللازمة للمريض من قبل العديد من المراكز التجميلية ومن خارج أطباء التجميل، ما يؤدي إلى دخول البكتيريا وتطورها إلى التهابات جلدية في حالات كثيرة، وما انتهت إليه آخر المؤتمرات العلمية لجراحة التجميل ووافق عليه المرسوم الفرنسى إن الـ FDA وافقت على استخدام الليزر لإذابة الدهون وشفطها ولكن بشرط أن يتبعه شفط للدهون على غرار عمليات الشفط الجراحية الكلاسيكية، يعني باختصار الشفط الجراحي لا بديل له حتى بعد الليزر الذي هو مجرد إجراء هامشي مساعد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم د.خالد منتصر
اقرأ المزيد

Read more...

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP