اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

لتجنب السمنة شتاءا

>> الجمعة، 27 يناير 2012

لتجنب السمنة شتاءا
مع برد الشتاء ، تلجأ كثير من السيدات إلى تناول الطعام بشكل كبير وخاصة التسالي ، ويقل الاهتمام بالوزن في هذا الفصل اعتمادا علي ملابس الشتاء السميكة التي تداري عيوب الجسد‏,‏ ويزيد الاستسلام للسمنة، لتكون النتيجة الصادمة بعد انتهاء هذا الفصل المؤقت وتضطر المرأة لتكبد مشقة إنقاص وزنها.

ويشير د. طارق علي رشدي إستشاري التغذية الإكلينيكية بالقصر العيني بحسب جريدة "الأهرام" إلى أن هرمون الجوع المسئول عن الإحساس بالشبع يزداد نشاطه في الشتاء فنسبة كبيرة من السيدات لاينتبهن لزيادة أوزانهن في الشتاء مقارنة بالصيف ، لذلك ينصح د. طارق السيدات بإتباع نظام غذائي في الشتاء يعتمد علي الاعتدال في الأكل والتنسيق في مواعيده والحرص علي ممارسة الرياضة ولو لمدة 15 دقيقة يوميا, لأنها تحسن وظائف الجسم وترفع معدل الحرق,بالإضافة إلي إكساب الجلد ليونة يفتقده في الشتاء بسبب برودة الجو, أما بالنسبة للشوربة التي يكثر تناولها فيجب أن تكون خالية من الدسم,ويجب الحد من اضافة السكر أو الملح, هذا بالاضافة الي تناول المشروبات الساخنة مثل القرفة باللبن والسحلب بدون سكر وبلبن خال من الدسم والتي تقوم بالتدفئة أيضا ولكن بدون زيادة في الوزن والاتجاه الي تناول الفاكهة عند الشعور بالجوع بدلا من السندوتشات والنشويات بصفة عامة ويحذر خبير التغذية من الاستسلام للشعور بعدم العطش فتناول كمية مناسبة من الماء في هذا الفصل ضرورة, فالماء علاج ساحر لكثير من الأمراض ويسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وطرد السموم من الجسم.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم سهل جدا ولا يسبب الاكتئاب د بهاء الدين ناجي

ريجيم سهل جدا ولا يسبب الاكتئاب
إذا رغبتِ في جسم رشيق ومثالي، ينصحك خبراء التغذية بالتركيز على الرياضة لحرق السكريات والدهون بصورة أفضل من الوضع الطبيعي، كما إنها ستساعدك على الشعور بالسعادة بسبب إفراز الجسم للـ "الاندروفين" وهي مادة تحسن من المزاج وتساعدك على الاسترخاء ، الأمر الذي ينعكس بصورة أفضل على مستويات الحرق في الجسم .

وينصحك استشاري التغذية وعلاج السمنة د. بهاء ناجي بأخذ قسط وافر من النوم من 6 : 8 ساعات ليلاً ، لأن معدل الحرق يكون أقل في الليل مع الحرص على تناول الوجبات صباحاً لرفع مستوي حرق الدهون ، وتناول عشاء خفيف قبل النوم بساعتين على الأقل.

نوم هادئ

لذلك احرصي على النوم بشكل متواصل وهادئ دون التعرض للقلق ، وذلك بهدف الاستفادة من هرمون «السيتروتونين» الذي يتأثّر إفرازه بالضوء ، فكلّما خفّت الإضاءة ازداد إفرازه في الجسم ، لذا يجدر بك توقيت نومك في الساعات الأولى من الليل ، وللتمكّن من ذلك ، عليكِ الالتزام بالخطوات التالية :




- عدم استخدام الإضاءة في الغرفة ، ليسترخي جسمك ويستطيع إفراز هرمون " السيتروتونين" الذي يجعل نومك طبيعياً، ويمدّك بالنشاط والحيوية صباحاً.

- تجنّبي تناول الوجبات الدسمة قبل النوم بثلاث ساعات لأنها تؤثّر على قدرة الجسم على الاسترخاء والخلود إلى النوم.

- تجنّبي شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين " الشاي والقهوة والمشروبات الغازية " لأنها تسبّب الأرق، خصوصاً في نهاية النهار.

ويقدم د. بهاء ناجى مجموعة أنظمة غذائية تبعاً لنظام الهرم الغذائي ، تناسب وزن من 70 : 90 كيلوجرام ، في حالة زيادة الوزن بصورة أكبر يمكنك تناول كميات أكبر نسبيا ، وإليك 6 من أنظمة الرجيم المنوعة :

الأسبوع الأول

وجبة الإفطار
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم أو عصير بدون سكر + ملعقة عسل نحل أو مربى دايت + توست سن.

وجبة الغداء

اليوم الأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : 8 ملاعق بصارة + رغيف سن.
اليوم الثالت : 1/4 كيلو كفتة + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : علبة تونة + سلطة خضراء + 2 توست سن.
اليوم الخامس : 1/4 دجاجة مشوية + 12 أصابع محشي ورق عنب + سلطة خضراء.
اليوم السادس : 8 ملاعق فول + سلطة خضراء+ رغيف سن.
اليوم السابع : 3 بيض أومليت + سلطة خضراء + 3 توست سن.

وجبة العشاء
3 ثمرات فاكهة

الأسبوع الثاني




وجبة الإفطار
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + 3 ملاعق تونة أو بيض أومليت + 2 توست سن.

وجبة الغداء

اليوم الأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : 1/4 فرخة مشوية + خضروات + سلطة خضراء.
اليوم الثالث : 8 ملاعق مقلوبة باللحمة + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضراء.
اليوم الخامس : 8 أصابع محشي كوسة وباذنجان + سلطة خضراء.
اليوم السادس : 4 مغارف شوربة عدس + سلطة خضراء.
اليوم السابع : 1/4 فرخة مشوية + 1/4 كيلو بطاطس فى الفرن + سلطة خضراء.

وجبة العشاء
علبة زبادي + 2 ثمرة فاكهة.

الأسبوع الثالث

وجبة الإفطار
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + شريحة كيك دايت أو 3 ملاعق فول + رغيف سن.

وجبة الغداء

اليوم الأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : 1/4 فرخة مشوية + خضروات + سلطة خضراء.
اليوم الثالث : قطعة مكرونة فرن دايت + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : 8 ملاعق فول + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم الخامس : 1/4 كيلو ممبار فى الفرن + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم السادس : علبة تونة + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم السابع : 3 مغارف شوربة عدس + سلطة خضراء + رغيف سن.

وجبة العشاء
علبة زبادي + 3 ثمرة فاكهة.

الأسبوع الرابع




وجبة الإفطار
كوب نعناع أو ينسون + قطعة جبن بيضاء بالخيار + رغيف سن.

وجبة الغداء
اليوم لأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : 1/8 كيلو لحم مسلوق + 6 ملاعق فتة + سلطة خضراء.
اليوم الثالث : 1/8 كيلو لحم مشوي + قطعة رقاق + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : 1/8 كيلو كبدة مشوية + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم الخامس : 1/8 كيلو لحم مسلوق أو مشوي + 12 أصبع محشي ورق عنب + سلطة خضراء.
اليوم السادس : 5 مغارف شوربة خضار + سلطة خضراء.
اليوم السابع : 5 مغارف شوربة عدس + سلطة خضراء.

وجبة العشاء
علبة زبادي + 2 ثمرة فاكهة.

الأسبوع الخامس




وجبة الإفطار
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + فنجان كورن فليكس دايت بلبن خالي الدسم أو قطعة جبن بيضاء+ توسن سن.

وجبة الغداء

اليوم الأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضراء.
اليوم الثالث : 1/2 فرخة مشوية + 1/4 كيلو بطاطس فى الفرن + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : علبة تونة + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم الخامس: 2 بيضة أومليت + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم السادس : 8 ملاعق فول + سلطة خضراء+ رغيف سن.
اليوم السابع : طاجن سبيط فى الفرن + سلطة خضراء.

وجبة العشاء
علبة زبادي + 2 ثمرة فاكهة

الأسبوع السادس

وجبة الإفطار
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + طبق بليلة بسكر ولبن دايت.

وجبة الغداء

اليوم الأول : وجبة مفتوحة.
اليوم الثاني : علبة تونة + سلطة خضراء+ رغيف سن.
اليوم الثالث : 8 ملاعق بصارة + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم الرابع : 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضراء.
اليوم الخامس : 8 ملاعق كشري + سلطة خضراء.
اليوم السادس : 1/4 فرخة مشوية + 1/4 كيلو بطاطس فرن + سلطة خضراء.
اليوم السابع : 8 ملاعق + سلطة خضراء+ رغيف سن.

وجبة العشاء
علية زبادي + 2 ثمرة فاكهة.
اقرأ المزيد

Read more...

11 نصيحة لجسم ممشوق القوام والرقيق

11 نصيحة لجسم ممشوق القوام والرقيق

إذا كنتِ تعانين من الأضرار المترتبة على السمنة ، فعليكِ البدء فوراً لعمل خطوة إلى الأمام قبل فوات الأوان ، وفي ما يلي قائمة باقتراحات وأفكار بسيطة ومعقولة ومضمونة لخفض الوزن من دون الحاجة الى استشارة طبيب أو الخضوع لعمليات جراحية.

1 - المنزل أو المطعم : الأكل في المطاعم مريح لكن يجب ألا يصبح عادة، فالأصل أن نأكل في منازلنا لأننا في هذه الحالة نعرف بالضبط مكونات طعامنا، فهل نعرف المكونات المستخدمة في إعداد أكل المطاعم؟ بالإضافة إلى أن الكمية التي تقدمها المطاعم عادة ما تكون أكثر من وجبة عادية.

النقطة الأكثر خطورة بحسب جريدة "القبس" تكمن في الانتشار الكبير للمطاعم التي ترفع شعار "كُل ما تريد ALL YOU CAN EAT" .. فالخبراء والمتخصصون يحملون هذه النوعية من المطاعم جزءا كبيرا من المسؤولية عن انتشار البدانة وأمراض القلب والشرايين لأن المترددين على هذه المطاعم غالباً ما ينسون أنفسهم وهم يأكلون وينسون معها كل القواعد الصحية.

2 - كمية الطعام : من الأمور المهمة للغاية أن نعرف المعقول واللامعقول في الكمية التي نتناولها، فالكمية المعقولة من اللحوم والأسماك على سبيل المثال يجب ألا تزيد على حجم نصف الكف في الوجبة الواحدة، أما كمية أي شيء آخر فيمكن قياسها بإمكانية حملها في راحة اليد.

ومن المهم أيضاً أن نتوقف عن الأكل حين نشعر بالشبع حتى ولو بقيت كمية من الطعام في الطبق أمامنا، علينا أن نصغي جيداً لما تقوله أجسامنا فالشعور بالشبع يعني الامتلاء.

3 - المفيد والضار : من المهم أن نعرف مكونات الأصناف الغذائية التي نتناولها خاصة إذا كنا راغبين في تخسيس الوزن، أن نعرف المفيد منها أي تلك التي تساعدنا في تخفيف الوزن، وفي الوقت نفسه نعرف الضار أيضاً لكي نتجنبه.
قد تبدو المسألة سهلة للبعض لكنها ليست كذلك فالعديد من الأصناف التي نعتقد أنها تساعد في خفض الوزن نكتشف أنها لا تقل سوءاً عن غيرها.

4 - الألياف : يصفها البعض بالكربوهيدرات المعجزة فهي ضرورية للجسم وبالذات حين الرغبة في خفض الوزن كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي إذ أنها تجعله يعمل بسلاسة ويسر مما يجعل من يتناولها يشعر بأنه في صحة أفضل.




5 - البروتينات : التوازن مطلوب في مسألة الأكل خاصة إذا كنا راغبين في تقليل الوزن. وينصح المتخصصون بأن تتضمن اثنتين من الوجبات اليومية الرئيسية نسبة معقولة من البروتينات كالبيض واللحوم البيضاء والأسماك وهذه الأصناف هي الأفضل والأكثر فائدة بين الأصناف المساعدة على تقليل الوزن.

أما بالنسبة للنباتيين أي أولئك الذي لا يأكلون اللحوم على اختلاف أنواعها فالبديل متوفر في الأسواق وبأسماء مختلفة بالإضافة للفاصوليا والإسباراغوس و «التوفو» وهي كلها غنية بالبروتينات التي يحتاج إليها الجسم حين الرغبة في خفض الوزن.

6 - الخبز : من الأفضل أن نتجنب الخبز على الرغم من فوائده، إذ أن هذه الفوائد يمكن أن نجنيها بتناول أصناف أخرى أقل ضرراً، وإذا لم يكن في الإمكان تجنبه فالخبز الأسمر أو خبز الدقيق هو البديل إذ أنه غني بالألياف كما أنه أقل سعرات حريرية ( كالوري) وألذ مذاقاً.

ومن المهم الاعتراف بأن الاستغناء عن الخبز لمن اعتاد على تناوله ليس بالأمر السهل، لكنه في الوقت نفسه ليس مستحيلاً، وقد تستغرق المسألة بعض الوقت.

ويؤكد الملايين من البشر أن الاستغناء عن الخبز الأبيض أو التقليل منه هما أسرع وسيلة لتخسيس الوزن.

7 - المياه الغازية : من المهم جداً لمن يريد تخسيس وزنه أن يمتنع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية بكل أنواعها واستبدالها بالماء، أما لمن لا يقدر على الاستغناء عن المذاق السكري في هذه النوعية من المشروبات ففي إمكانه تناول عصائر الفواكه الطازجة أو الليمونادة المنزلية.

فلو فرضنا أن شخصاً ما يشرب محتويات علبة أو زجاجة واحدة من المشروبات الغازية يومياً فهذا معناه أن التوقف عن تناولها يوفر على الجسم 43 ألف كالوري كل عام، مما يعني خفضاً للوزن وتنشيطاً للجسم وتحسيناً لقدراته ولأدائه أيضاً.

ومن الأخطاء الشائعة جداً اعتقاد البعض أن تناول كولا الحمية أو الريجيم Diet Soda يعفيهم من أضرارها لكن العلم أثبت العكس فهذه أكثر سوءاً وضرراً من سابقتها.




8 - مرق التوابل : من المعروف أن السلطة مفيدة جداً من الناحية الصحية خصوصا أنها غنية بالمكونات الغذائية وقليلة الحريرات لكن كل فوائدها تتهاوى أمام ما يفعله الكثيرون حين يضيفون إليها مرق التوابل Dressing أو الخبز المحمص، في حين أن في الإمكان الاستفادة القصوى من السلطة بإضافة الخل أو زيت الزيتون بدلاً من مرق التوابل.

فالطب يقول أن الجسم سوف يستهلك لهضم السلطة مع مرق التوابل طاقة أكبر بكثير من الطاقة التي يكسبها منها.. أي أن ميزان الربح والخسارة ليس في صالح أجسامنا، فلماذا الإصرار على ما يضرنا؟
الماء قبل الأكل

على من يريد تخسيس وزنه أن يتناول محتويات كأس من الماء قبل الوجبة بفترة تتراوح بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، وبهذه الطريقة لا يكون قد بدد أحماض المعدة وعصائرها الضرورية لعملية الهضم.. كما أنها تحد من وطأة الجوع وبالتالي يأكل أقل.

ومن المعروف أيضاً أن الجوع والعطش مرتبطان في خلايا الدماغ، فحين نشعر بالجوع لا بد أن يرافق هذا الشعور عطش والعكس صحيح.. قد تختلف النسبة لكن الرابطة دائمة بينهما، فحين نشعر بالجوع يفضل أن نشرب الماء أولاً وننتظر بضع دقائق لنعرف إذا ما كان شعورنا بالجوع لا يزال كما هو، فإذا أكلنا فالكمية ستكون أقل حتماً كما أن الماء في حد ذاته مفيد جداً إذ أنه يساعد على تخسيس الوزن بسرعة.

9 - خمس وجبات يومياً : جرت العادة أن نتناول ثلاث وجبات يومياً لكن المتخصصين ينصحون كل من يريد تخسيس وزنه أن يتناول خمس وجبات ولا يكتفي بثلاث وجبات كبيرة.

فكلما تقاربت الوجبات أصبحنا أقل جوعاً وبالتالي نأكل كمية أقل. لكن مع ضرورة الحرص على أن تكون الوجبتان الإضافيتان قبل الغداء وبعده غنيتين بالمكونات الصحية، بيض مسلوق، صدر دجاجة، سلطة. وإذا رغب المرء في تناول اللبن أو الفواكه فالوقت الأفضل هو بعد السلطة وصدر الدجاجة. ولا مانع من قطعة حلويات صغيرة، فهذه أفضل بكثير من الوجبات السريعة الغنية بالسكريات والدهون.

وبالنسبة للوجبات الخمس يشدد المتخصصون على ضرورة الالتزام بالوقت. الوجبة الإضافية الأولى بعد الفطور بثلاث ساعات. والوجبة الثانية بعد الغداء بثلاث ساعات أيضاً. وكذلك الحال بالنسبة للوجبات الرئيسية الثلاث.. فالالتزام بالوقت يجعل الجسم يعرف متى يتوقع الوجبة التالية.

10 - قبل النوم : ينصح المتخصصون بعدم ممارسة الرياضة في الساعتين الأخيرتين قبل النوم.. وكذلك تجنب تناول الأصناف الغنية بالبروتينات أو الكاربوهيدرات «النشويات» قبل النوم أيضاً.

11 - حيلة البنطلون القديم : سئل الممثل الراحل أنطوني كوين مرة عن سبب احتفاظه برشاقته وقد تجاوز السبعين من عمره فقال إن المسألة بسيطة جداً فهو يحتفظ ببنطلون قديم محال على التقاعد لكنه يجرب ارتداءه مرة كل شهر. فإذا شعر أنه ضاق عليه فهذا معناه أن وزنه قد زاد فيسارع فوراً للعمل على خفض الوزن الزائد. وإذا لاحظ أن البنطلون القديم أصبح واسعاً سارع على الفور للعمل على استعادة ما خسره من وزن.

إذا كنت راغباً في خفض وزنك ما عليك سوى أن تختار طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة في هذا الموضوع وتجعلها جزءاً من حياتك اليومية. قد تجد صعوبة في البداية لكنها تصبح عادة خلال فترة قصيرة جداً خصوصا أنك ستلاحظ الفرق في وزنك. وكلما أكثرت من هذه الطرق أصبحت النتائج المرجوة أقرب منالاً وأسرع. ومع الأيام تتحول هذه الطرق إلى عادات يومية أصيلة.
اقرأ المزيد

Read more...

قبل الفرح حمية في 28 يوما لتنظيف الجسم من السموم Detox For Life

>> الخميس، 26 يناير 2012

قبل الفرح حمية في 28 يوما لتنظيف الجسم من السموم Detox For Life



حمية لتنظيف من السموم ونضارة ورشاقة دائمة

"كارول فوردرمان" مذيعة وجهها معروف لكل مشاهدي قنوات التلفزيون الإنجليزي. وسبب شهرتها ليس فقط ذكاءها الشديد وبرامجها الثقافية الراقية وإنما أيضا وجهها المتألق ورشاقتها الواضحة. وسر "كارول" الذي نكشفه لك لتحصلي على بشرة نضرة وقوام في رشاقة الغزلان قبل يوم زفافك..

يتلخص في برنامج غذائي بسيط لن يستغرق منك إلا 28 يوما. ولكي تحافظي على شبابك وجمال ونضارة بشرتك ورشاقتك طوال العمر ما عليك سوى أن تفعلي مثل "كارول" وتنفذي البرنامج مرتين فقط في السنة.

دبي: معالي الغمري Maaly Elghamry
البرنامج ولاشك ناجح جدا والدليل هو أن المذيعة الإنجليزية لا يتغير وزنها أبدا بل إنها على نفس الوزن الذي كانت عليه وهي في العشرين من عمرها رغم أنها تعدت الأربعين.. ورغم تصريحها المتكرر بأنها لا تعد السعرات الحرارية ولا تمارس الرياضة. ولكنها تلتزم بتنفيذ هذا البرنامج الغذائي الذي يستغرق 28 يوما مرتين في السنة.
فما هو هذا البرنامج؟ وما هو سر نجاحه؟
تقول "كارول" في كتاب بيع منه في العام الأول لصدوره أكثر من نصف مليون نسخة كما أصدرت شريطا للفيديو لاقي نجاحا وتوزيعا لا مثيل له.. يشرح نظريتها ويضم 100 وصفة لأطباق غذائية شهية.. أن تنظيف الجسم من الداخل لا صلة له بعد السعرات الحرارية ولا وحدات الدهون فيما تتناولينه.. ولكنه يتلخص في الوعي بكل أنواع الطعام التي تدخل المعدة. ولهذا ففلسفته لا تتلخص في تناول كميات أقل من الطعام ولكن أكل المزيد من الأنواع.
ومهما كان عمرك أو وزنك فالتنظيف من الداخل Detox مناسب لك إذا كنت تسعين وراء بشرة ناعمة نضرة أو تنقيص وزنك أو تنحيف خصرك أو التخلص من الإنتفاخ أو تغيير شكل جسمك أو التخلص من السيلولايت أو من الشعور الدائم بالكسل والتعب والإرهاق.
فالكتاب يرشدك إلى أنواع الطعام المناسبة لك والأنواع المختلفة من الدهون. فخلال عملية التنظيف يجب تفادي كل أنواع احليب ومنتجاته والدهون المرتبطة بها. كما تتعرفين على انواع الدهون التي تعطي دفعة تزيد حيويتك ونشط أجهزة جسمك والتي توجد بشكل طبيعي في الزيوت وأنواع الطعام التي يجب تناولها وتلك التي عليك الإبتعاد عنها وأيضا بدائل الأغذية الممنوعة مثل تناول الفاكهة بدلا من الحلويات وخبز النب والشعير بدلا من القمح والأرز والمعكرونة المصنوعة من الذرة بدلا من طحين القمح.
وبالتقيد بنظام حمية ال28 يوما ستشعرين في البداية بالتعب والصداع ولكن لا تقلقي فهذه علامات تنقية جسمك من السموم وإذا ثبت وتقيدت بالبرنامج ستلاحظين أنك بدأت تشعرين بحياة وحيوية اكثر وبالخفة والحركة الأكثر نشاطا.. وأن صحتك قد تحسنت وأن وزنك قد نقص ووسطك فقد سنتيمترات ملحوظة.. وبشرتك أكثر نعومة وإشراقا ونضارة.

فوائد كثيرة
والسؤال هو.. لماذا يعطيك تنظيف الجسم من الداخل كل هذه الفوائد؟
والسبب هو أن السموم تتسلل في بطء لتتراكم في الجسم كلما مررت بفترات من الضغوط العصبية والجسمانية. وتزداد سوء إذا كنت تتناولين الأنواع الخطأ من الطعام وتهملين ممارسة الرياضة وتمارين الإسترخاء. والنتيجة شعور دائم بالكسل والتعب والإنتفاخ والتوتر وقلة النوم. ومن هنا تأتي أحمية الإلتزام بنظام ينظف جسمك من كل هذه السموم لتشعري بأنك أكثر صحة وسعادة وهدوء أعصاب. كما يقوي تنظيف الجسم من السموم جهاز المناعة فتقل نوبات إصابتك بالإلتهابات والبرد. ويسمح للكبد والكليتين والأمعاء والجلد والغدد الليمفاوية بالعمل بكفاءة أعلى. وعلى المدى الطويل تقل فرص تعرضك لأمراض القلب والسكر والسرطان والروماتيزم.

ولكن متى يبدأ الجسم في المعاناة من تراكم السموم؟
المعروف أن جسم الإنسان يتمتع بوجود أجهزة تخلصه بشكل طبيعي مما يوجد به بشكل طبيعي كثاني أكسيد الكربون أو يغزوه من سموم خارجية يوميا سواء عن طريق التنفس أو الطعام.. أو إمتصاص الجلد لكيماويات موجودة في المستحضرات التي تستعمل كل يوم.. أوالبيئة المحيطة والتوتر النفسي. ولكن عندما تزيد كمية السموم الداخلة للجسم عن مقدرة أجهزته على التخلص منها تبدأ عملية التراكم وتحدث المشكلة. وهنا تبدأ أهمية القيام بعملية تنظيف مساعدة مثل حمية ال28 يوما. المهم ألا تشعري بأنك ملزمة بإجراء كل التغييرات على حياتك وطعامك مرة واحدة. فالأفضل أن تنفذيها على خطوات لتصبح بالتدريج جزء من حياتك العادية.
ولأن الهدف من الديتوكس أو التنظيف هو إعطاء الجسم فترة راحة من السموم التي تدخله عادة والأهم تقليل كميتها بصفة دائمة.. لذلك عليك الإلتزام ببعض القواعد منها:
* تناول الطعام الذي يشجع العملية الطبيعية لطرح الجسم للسموم.
* الإلتزام بقدر الإمكان بتناول الأغذية الطبيعية التي تمت زراعتها بدون أي مواد كيماوية.
* توقفي تماما عن السموم الإضافية التي تدخل جسمك مثل النيكوتين والكفايين.
* توقفي عن تناول المشروبات والأكل الذي يزيد كمية السموم بجسمك مثل الأغذية المصنعة والوجبات الجاهزة نصف المطبوخة والسكريات والدهون المشبعة والطعام المملح والمضاف إليه مواد حافظة.
* تناولي بعض الأغذية البديلة والأعشاب التي تساعد وتنشط عمل الكبد.
* قللي تعرضك للضغوط العصبية ومسببات التوتر.
* تبني عادات صحية جديدة مثل ممارسة الرياضة وتمرينات الإسترخاء.
* رغم أن من الأهداف الرئيسية للديتوكس أن يخف وزنك إلا أنك يجب ألا تزني نفسك ولا تعدي السعرات الحرارية في طعامك ولا تتركي نفسك جائعة.

كادر1
إجابات صادقة
قبل أن تبدئي نظام تنظيف الجسم من السموم أجيبي بصدق على الأسئلة التالية. وإذا كانت إجابتك بنعم على 8 أسئلة أو أكثر فأنت في حاجة ملحة لحمية ال28 يوما.
وإذا أجبت بنعم على ما بين 4-8 أسئلة فإن علامات تراكم السموم قد بدأت تظهر على جسمك. أما كانت إجاباتك بنعم على أقل من 4 أسئلة فالأرجح أنك لا تعانين من مشكلة تلراكم السموم ولكن الأفضل أن تنفذي البرنامج لتحافظي على سلامة جسمك وتجديد نشاطه.
1- هل تجدي أنه من الصعب عليك إنقاص وزنك مهما فعلت؟
2- هل يتراكم الوزن عل جسدك بسرعة؟
3- هل تشكين من مشكلة السيلولايت؟
4- هل تشعرين بصداع من وقت لآخر؟
5- هل تشعرين غالبا بالخمول والتعب؟
6- هل تشعرين دائما بالكسل؟
7- هل تشكين كثيرا من الإنتفاخ؟
8- هل أنت مصابة ببعض المشاكل الجلدية كالحبوب أو الإكزيما والحساسية أوجفاف الجلد وتقشره؟
9- هل تشعرين أحيانا بآلام في المفاصل والعضلات؟
10- هل تشعري بالهبوط العام؟
11- هل تكون لديك حساسية ضد بعض أنواع الطعام مثل القمح أو الألبان أو غيرهما بعد أن تعديت سنوات الطفولة والمراهقة؟
12- هل تشكين من الإمساك أو الإسهال أو عدم الإنتظام؟
13- هل تتعدد إصابتك بنوبات البرد أو الإلتهابات الخفيفة؟
14- هل تصابين بتقلبات مزاجية لا سبب لها؟
15- هل تشعرين غالبا بالتوتر والعصبية وعدم القدرة على البقاء هادئة في مكان واحد؟
16- هل تشكين من سوء الهضم والحرقة؟

كادر2
إسألي طبيبك
قبل البدء في هذه الحمية أو غيرها من برامج تنظيف الجسم من السموم عن طريق أنواع الغذاء.. إستشيري طبيبك الخاص لتتأكد من عدم إصابتك بالحساسية ضد أي نوع من أنواع الطعام أو الأغذية البديلة والحبوب والأعشاب الموجودة بالحمية.. وخصوصا لو كنت تتناولين بإنتظام بعض الأدوية لعلاج أمراض تشكين منها.. فقد تتعارض هذه الأغذية مع مكونات الدواء الذي تتناولينه أو تقلل مفعوله.

كادر3
أغذية تساعد أجهزة الجسم الخاصة بتنقية السموم
جسم الإنسان أنعم الله عليه بمده بأجهزة تحميه بتخليصه من السموم بشكل طبيعي. ولكن هناك أنواعا من الأغذية تمد كل منها بدفعة وتساعدها على اداء عملها بكفاءة.
الكبد:
هو مركز الجسم الرئيسي لتنقيته من السموم ومن كل المواد التي تعرضه للأذى. وبمجرد إنتهائه من عملية التصفية الأولى تقوم الاجهزة الأخرى كالكليتين والأمعاء بإتمام المهمة.
والاغذية المفيدة له هي البراسل سبراوت والبروكولي والملفوف والقنبيط والبصل والثوم والخرشوف والخضروات ذات الألوان الحمراء كالطماطم والمشمش والفلفل الأحمر والأصفر والبرتقالي والجزر والتوت البري والليمون.
والأغذية البديلة على شكل حبوب كخلاصة الخرشوف ومادة "ميلك ثيزل" Milk thistle وخلاصة الهندباء البرية Dandelion والشمر.
الكليتين:
مهمتهما تنقية الدم من المخلفات الناتجة عن هضم البروتين وتحويلها إلى البول. ويمر بالكليتين أكثر من 12 ليترا من السوائل كل ساعة. ومن هنا تأتي أهمية شرب المياه لتذوب بها السموم مما يسهل عمل الكليتين لإخراجها من الجسم.
ومن الأغذية المنشطة والصحية لها الماء والفاكهة والخضروات وأوراق البقدونس وشاي الأعشاب. ومن حبوب الأغذية البديلة خلاصة الهندباء البرية و"هورستيل" horsetail و"غولدنرود" goldenrod والتوت البري وحبوب الكرفس.
الأمعاء:
تقوم الأمعاء الرفيعة بإستخدام الألياف لكنس الأمعاء وتنظيفها من السموم ودفعها للخارج.
والأغذية المساعدة لها هي الطعام الغني بالألياف كالفاكهة والخضروات مثل التفاح والبرقوق والتوت والفاكهة المجففة والجزر والبروكولي والملفوف وبذور الكتان والفول والعدس والشعير إلا إذا كانت لديك حساسية ضد الغلوتين والبارلي.
ومن الأغذية البديلة حبوب "بسيليوم" Psyllium و"فروكتو-أليغوساكارايدز" fructo-oligosaccharides ونبات الصبار و"كلورللا" chlorella .
الجلد:
يلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق وإفراز الزيوت وتقشير الخلايا الميتة.
ومن الطعام المفيد له الماء والفاكهة والخضروات وبذور الكتان والزيوت الرئيسية مثل زيت الجوز وزيت بذور الكتان وزيت القرع الحلو.
ومن حبوب الغذاء المكمل "جنكو بيلوبا ginkgo biloba وحبوب زيت بذور الكتان وزهرة المساء والجذور المضادة للتأكسد مثل "غولدن سيل روت" golden seal root.
الدورة الليمفاوية:
وهي كجهاز التصفية حيث تحمل المخلفات والسموم الأكبر من أن تدخل مجاري الدورة الدموية فتحملها من الخلايا إلى العقد الليمفاوية ليتم تحليلها ثم إعادتها إلى مجرى الدم ليتم التخلص منها كالمعتاد عن طريق الكبد.
والطعام المفيد لها هو الماء وعشب "إنشنسيا" anchinacea وجذور ال"سارساباريلا" sarsaparilla root . ومن الطرق الأخرى لتنشيط ومساعدة الغدد الليمفاوية التدليك وفرك الجلد الجاف والإسترخاء في مغطس مملوء بالماء وملح إبسوم.
الرئتان:
تعملان على التنقية من مخلفات الغازات التي يفرزها الجسم والتي يستنشقها من الخارج.
والأغذية المفيدة لها هي الفاكهة والخضروات خصوصا التفاح والبصل والتوت الأزرق البري والتوت الأسود البري. وتساعد الحبوب المضادة للأكسدة على كفاءة عمل الرئتين.

كادر4
أفضل الأغذية لتنظيف الجسم من السموم هي التفاح والجزر والثوم والبروكولي والفول المنبت والليمون وحبوب الكينوا Quinoa والبابايا وبذور الكتان.

برنامج التنظيف لمدة 28 يوما
اليوم 1
الإفطار: عصير 6 جزرات و4 تفاحات و4 فروع كرفس- عصيدة شعير مع خليط من بذور الكتان ودوار الشمس والقرع العسلي- شاي أعشاب.
الغداء: حمص غمسيه بشرائح الخيار والكرفس والزهرة والفجل والعنب- فاكهة طازجة مثل الفراولة والتوت والكيوي.
العشاء: حبوب الكينوا المطهية مع البصل المقطع والقرفة والهيل وفصين ثوم وفلفل أحمر مقطع لشرائح وحبتين كوسة مقطعة وحمص ولوز والمرق أو المياه وكمية من الكزبرة الطازجة المفرومة للزينة.

اليوم 2
الإفطار: عصيدة الشعير مع حليب الأرز اللوز أو السمسم وقطع البلح والزبيب والبرقوق .
الغداء: حساء الخضروات- خبز النب وطحينة أو زبد المكسرات.
العشاء: أرز بالتوابل وبذور القرع- شمام مع الفراولة والنعناع.

اليوم 3
الإفطار: صحن من قطع الفواكه الطازجة المشكلة مخلوطة مع مزيج من البذور المحمصة مثل بذور القرع ودوار الشمس والسمسم.
الغداء: سلاطة أفوكادو مع كمية من الجرجير والخس وقطع الجوز ومتبلة بزيت الجوز وعصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح- قطع من البرتقال أواليوسف أفندي.
العشاء: فاصوليا جافة حمراء مطهوة مع البصل المفروم والثوم والفلفل الأحمر المقطع شرائح والماشروم والأعشاب ومكعب من حساء الخضروات- سلاطة من الأوراق الخضراء متبلة بخليط من الجوز المفروم وزيت دوار الشمس وعصير الليمون والفلفل الأسود.

اليوم 4
الإفطار: طبق من قطع التفاح والشمام والكيوي وحبات العنب- شرائح طماطم مشوية وبذور السمسم على شرائح خبز من طحين غير القمح.
الغداء: معكرونة من نوع من الطحين غير القمح مع الخضار المشكل الذي تحبينه.
العشاء: أرز مع خضروات مشوية وخليط من البذور والمكسرات- فاكهة مثل المشمش والتوت والتفاح.

اليوم 5
الإفطار: عصير التوت والفراولة- شرائح جافة من خبز النب مع العسل أو زبدة المكسرات.
الغداء: حبة بطاطا مشوية بقشرها في الفرن مع زيت الزيتون- سلاطة مع حبات اللوز وبذور القرع المحمصة- فاكهة طازجة مثل البرتقال أو الكمثرى.
العشاء: كباب الخضروات مثل الكوسة والباذنجات والماشروم والطماطم الصغيرة والبصل والبروكولي المرشوشة بزيت الزيتون قبل شيها على الفحم- طبق من الكينوا وحبات الكاجو.

اليوم 6
الإفطار: عصيدة الشعير وحليب الأرز مع العسل وحبات اللوز وبذور السمسم.
الغداء: شرائح الشعير مع زبد المكسرات- سلاطة من الأوراق الخضراء- فاكهة الطازجة.
العشاء: أرز بني يطهى مع البصل المفروم والثوم وقطع الكرفس والفلفل الأحمر والأصفر والأخضر وحبات الكاجو والملح والفلفل الأوسود ويزين بالبقدونس المفري- كوب من عصير الفراولة والتوت.

اليوم 7
الإفطار: عصير فاكهة طازج- موزلي muesli بالفاكهة.
الغداء: أرز بني وسلاطة حبات الذرة الحلوة والبصل الأخضر المفروم والفلفل الأحمر المقطع صغيرا وعدد من الزبيب واللوز المحمص.
العشاء: عدس أحمر مع بذور دوار الشمس- فاكهة طازجة مثل الكيوي والبرتقال.

اليوم 8
الإفطار: مشمش وبرقوق جاف ينقع في الماء طوال الليل ثم يسلق. أضيفي فوقه مكسرات.
الغداء: نصف أفوكادو وحبة طماطم مقطعة وكمية من بذور القرع المحمصة وبضع وريقات من الريحان الطازج وفلفل أسود- شريحة خبز ليس من القمح وطحينة أو زبد المكسرات- برتقال أو يوسف أفندي.
العشاء: سلاطة كبيرة مع بذور القرع- فاكهة طازجة.

اليوم 9
الإفطار: شريحة من خبز النب وعسل- فاكهة طازجة.
الغداء: غواكومالا مع شرائح الجزر والخيار والكرفس والبروكولي والزيتون وشرائح خبز النب الجافة.
العشاء: معكرونة من طحين غير القمح- فاصوليا معلبة وشرائح من الكوسة وعلبة طماطم وملعقة أورغانو جاف وفصين من الثوم المهروس وشرائح بصلتين وزيت زيتون و150 مللي من الحساء. سخني الزيت وحمري البصل والثوم ثم بقية المكونات وإطهيها لمدة 10 دقائق.

اليوم 10
الإفطار: عصيدة الشعير مع حليب الأرز أو اللوز وقطع من البلح والتين والبرقوق الجاف.
الغداء: أرز بني مطهو مع مكعب من حساء الخضروات وبصلة مقطعة ونصف ملعقة صغيرة كركم وقطع أناناس و60 غرام من الكشمش أو الزبيب- سلاطة خضراء- فاكهة طازجة.
العشاء: سلاطة فلفل مشوي- كينوا مطهوة على البخار.

اليوم 11
الإفطار: عصير غريب فروت وبرتقال وليمون – خليط من البذور والمكسرات.
الغداء: أرز بني – سلاطة من الفلفل الأحمر والأصفر والكرفس والبصل الأخضر والطماطم والجوز والكاجو مع زيت الزيتون والثوم والليمون والبقدونس المفري والنعنع المفري والفلفل الأسود.
العشاء: قطع بطاطا المطهوة على البخار وخضرواء ذات الأوراق الخضراء مطهوة على البخار وملفوف وبصل أخضر و4 ملاعق من حليب الأرز أو اللوز وملح وفلفل أسود وبقدونس مفري. إهرسي البطاطا والخضروات وضعيها في طبق فرن وأدخليها تحت الشواية حتى يحمر الوجه – طبق سلاطة فاكهة.

اليوم 12
الإفطار:عصيدة من حبوب النب وحليب الأرز أو اللوز أو السمسم والعسل- توت بري طازج وفراولة.
الغداء: حساء الجزر والكزبرة- خبز النب مع طحينة- تفاح أو كمثرى.
العشاء: كاري الخضروات والعدس- أرز بني.

اليوم 13
الإفطار: عصير فاكهة طازج – شرائح من خبز غير القمح مع عسل.
الغداء: خضروات مطهوة سريعا في قليل من الزيت على الطريقة الصينية مع بذور أو حبوب محمصة- فاكهة طازجة.
العشاء: معكرونة من طحين غير القمح مع عدس أخضر أو بني مطهو مع مكعب من حساء الخضروات وبصل وجزر وكوسة مقطعة رفيع وملعقة من الأعشاب الجافة وعلبة من الطماطم المقطعة- فراولة أو روباب مسلوقة في عصير البرتقال.

اليوم 14
الإفطار: طبق فاكهة طازجة مع خليط من المكسرات.
الغداء: كينوا وأرز بني مع الخضروات – سلاطة أوراق خضراء.
العشاء: قطع بطاطا المطهوة على البخار وخضرواء ذات الأوراق الخضراء مطهوة على البخار وملفوف وبصل أخضر و4 ملاعق من حليب الأرز أو اللوز وملح وفلفل أسود وبقدونس مفري. إهرسي البطاطا والخضروات وضعيها في طبق فرن وأدخليها تحت الشواية حتى يحمر الوجه- طبق من سلاطة الفاكهة.

اليوم 15
الإفطار: شراب المانجو المهروسة مع الموز وحليب اللوز.
الغداء: كعكات الأرز الجافة وفوقها شريحة أفوكادو وطماطم وجرجير- قنبيط وبروكولي وجزر وخيار وكرفس وفجل- خليط من بذور ومكسرات مثل الفستق واللوز والجوز وبذور القرع ودوار الشمس.
العشاء: توفو وأناناس مقلي على الطريقة الصينية- أرز بني- فاكهة طازجة.

اليوم 16
الإفطار: موزلي Muesli مع فاكهة جافة.
الغداء: سلاطة الفاصوليا الخضراء والسبانخ - خبز من طحين غير القمح وطحينة – شمام وزبيب.
العشاء:كاري البطاطا والقنبيط – سلاطة أوراق خضراء مثل السبانخ الصغيرة والجرجير مع الثوم والأعشاب وخل التفاح.

اليوم 17
الإفطار: عصيدة الشوفان مع اللوز وحليب السمسم والعسل.
الغداء: حساء الخضروات والمعكرونة الصغيرة Minestrone – فاكهة طازجة.
العشاء: كينوا مع الحمص واللوز – سلاطة فاكهة.

اليوم 18
الإفطار: شرائح من التفاح والكمثرى مع زبيب ولوز محمص.
الغداء: غموس من الأفوكادو والبصل الأحمر والثوم والكمون وزيت الزيتون والطماطم المقطعة رفيعا والفلفل الأسود- شرائح من البروكولي والجزر والخيار والكرفس والفجل وكعكات الشوفان والأرز الجافة.
العشاء: سلاطة أوراق خضراء وشرائح برتقال وغريب فروت وبصل أحمر صغير مع بذور القرع والكزبرة المفرومة ومتبلة بزيت الزيتون وخل التفاح والماستردا والثوم والملح والفلفل – بطاطا مطهية على البخار مع نعناع طازج – شمام.

اليوم 19:
الإفطار: موزلي مع قطع الفاكهة الطازجة.
الغداء: خليط من أنواع الفاصوليا المختلفة مع الزبيب والكاجو وزيت الزيتون.
العشاء: كوسة محشوة وأرز بني – موز مطهو في الفرن.

اليوم 20
الإفطار: عصيدة الشوفان مع حليب الأرز أو اللوز أو السمسم ومزيج من أنواع التوت البري.
الغداء: حساء العدس والخضروات – خليط من المكسرات.
العشاء: غواكامولي – طبق سلاطة كبير – كينوا.

اليوم 21
الإفطار: كومبوت الفاكهة مع القرفة.
الغداء: حبة بطاطا بقشرها مشوية في الفرن مع زيت الزيتون وبذور القرع – سلاطة فول منبت وجزر وطماطم صغيرة مع شرائح البرتقال والأوراق الخضراء ومتبلة بخل التفاح.
العشاء: شرائح بروكولي وفلفل أحمر مقلية على الطريقة الصينية مع حبات الكاجو – أرز بني – قطع برتقال وكيوي.

اليوم 22
الإفطار: شريحة من خبز النب مع العسل – فصوص من البرتقال.
الغداء: سلاطة أوراق خضراء مع أفوكادو – خليط من قطع الفاكهة الطازجة.
العشاء: مزيج من أنواع الفاصوليا حارة بالشطة – أرز بني.

اليوم 23
الإفطار: عصير برتقال طازج – موزلي مع تفاح مبشور.
الغداء: أرز بالتوابل وبذور القرع – فاكهة طازجة.
العشاء: حساء القرع الحلو والبطاطا الحلوة – فاكهة طازجة.

اليوم 24
الإفطار: عصيدة الشوفان مع حليب الأرز أو اللوز أو السمسم مع العسل.
الغداء: خضروات مشوية مع بذور القرع المحمصة – كينوا مطهوة.
العشاء: سلاطة حمص وكزبرة وليمون – موز مشوي في الفرن

اليوم 25
الإفطار: عصير جزر وتفاح – شرائح خبز النب الجافة مع الطحينة أو زبد المكسرات.
الغداء: أرز بي على البخار – خضروات البصل والثوم والباذنجان والكوسة والطماطم والفلفل مع أوراق الريحان الطازجة – مزيج من البذور.
العشاء: حساء إسبراغوس وليمون – معكرونة من غير القمح مع حبات وزيت الزيتون.

اليوم 26
الإفطار: فاكهة طازجة – مزيج من البذور والمكسرات.
الغداء: حساء معكرونة مع البصل والكرفس والطماطم المقطعة والجزر والفاصوليا البيضاء – مانغو أو بابايا أو أناناس.
العشاء: خضروات مشوية وكينوا.

اليوم 27
الإفطار: موزلي مع الفاكهة الجافة – عصير فاكهة طازج.
الغداء: شرائح بروكولي وجزر وخيار وكرفس وفجل وفلفل أحمر لتغمس في مزيج من اللوز المطحون والفلفل المطهو على البخار والثوم المطحون وزيت الزيتون والفلفل الأسود – طبق من قطع الفاكهة الطازجة.
العشاء: أرز بني مع الخضروات وحبات اللوز.

اليوم 28
الإفطار: عصيدة الشوفان مع حليب الأرز أو اللوز أو السمسم وقطع البلح.
الغداء: معكرونة ليست من القمح وصلصة خضروات وطماطم.
العشاء: فاصوليا بيضاء كبيرة مع الطماطم – بطاطا صغيرة مطهية على البخار مع رشة نعناع طازج وقليل من زيت الكتان.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم المكسرات

ريجيم المكسرات
أفادت دراسة جديدة، أن المسكرات على خفض الوزن عبر رفع مستوى المركب الكيمياوي سيروتونين في الدماغ، وهو مادة تساعد في تقليل الشعور بالجوع وتحسين صحة القلب وتزيد الإحساس بالرضى.

واكتشف الباحثون في جامعة برشلونة هذا بدراسة مرضى يعانون من متلازمة الأيض التي تشكل مزيجا من الاضطرابات الصحية يزيد خطر الإصابة بالسكري والنوبات القلبية والجلطات.

وشارك في الدراسة 22 مريضا مصابا بمتلازمة الأيض التزموا بنظام غذائي غني بالمكسرات لمدة 12 أسبوعا ثم قارنوا وضعهم مع مجموعة من 20 مريضا طُلب منهم أن يتجنبوا المكسرات.

ولاحظ الباحثون عدة تغيرات صحية طرأت على المجموعة التي تتناول المكسرات بينها ارتفاع مستوى المركب الكيمياوي سيروتونين، وتقدم الدراسة نتائج أول اختبار على البشر تؤكد فوائد المكسرات في خفض مستوى المواد المرتبطة بالالتهابات وغيرها من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم العنب

ريجيم العنب
العنب من أغنى الفواكه على الإطلاق، وله دور فعال في بناء وترميم الجسم، ، فكل 100 غم عنب يحتوي على 75 وحدة حرارية وكل كوب عصير عنب يحتوي على 150 وحدة حرارية .

في بعض المصحات الإيطالية والقبرصية تستعمل حمية العنب كوسيلة من وسائل تخفيف الوزن على أن لا تكون مصابا بالسكري، ويمكن إتباع هذه الحمية بالمنزل بأن تتناول 3 كؤوس من عصيره يوميا وهو ما يعادل تقريبا 500 وحدة حرارية على أن يكون هذا العصير خالي من القشور والبذور، وأن لا تتناول معه طعام آخر.

وتقول التقارير إن إتباع هذه الحمية يخفف وزن الجسم نصف كيلوغرام يوميا على أن يتم تناول العصير بسرعة لأنه
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم التنويع صحي وسريع

>> الأربعاء، 25 يناير 2012

ريجيم التنويع صحي وسريع
حمية غذائية أخرى تعتمد على التنويع في المواد الغذائية والإبتعاد عن التجميع، ينصح باتباع رياضة خفيفة يوميا أو ثلاثة مرات في الإسبوع لمدة 30-60 دقيقة

الإفطار:


ربع رغيف أسمر مع قطعة جبن خالية من الدسم و كوب متوسط شاي بدون سكر (يمكن اضافة تحلية اصطناعية)

الغداء:

قطعة لحم بتلو أحمر خالي من الدسم أو صدر دجاج خالي من الجلد أو قطعة سمك (ابتعد عن قلي اللحم او السمك أو الدجاج) + طبق متوسط من السلطة الخضراء دون اضافة نوع من انواع الزيوت أو خضار مسلوقة
+ ربع رغيف أسمر + فاكهة واحدة ( برتقال، تفاح، خوخ، قطعة من الشمام، ينصح بالابتعاد عن الموز والمانجو)

العشاء:

يحبذ التنويع يوميا من أحد الأصناف التالية:

- زبادي قليل الدسم
أو
- عدد غير محدد من الفاكهة
أو
-خضار مسلوقة أو سلطة خضراء بدون زيت.
اقرأ المزيد

Read more...

البيبسي يزيد الوزن وخصوصا بالبطن

البيبسي يزيد الوزن وخصوصا بالبطن
لطالما حذر العلماء من الإكثار من المشروبات الغازية والسكرية المسببة للسمنة. واتت دراسة أمريكية حديثة لنضيف سبباً آخر لتفادي تلك المشروبات، إذ وجدت أنها قد تزيد من حجم خصر المرأة، حتى إن لم تؤد إلى زيادة وزنها.

وكانت دراسات علمية سابقة قد وجدت بأن تمدد الخصر قد يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.

وقام الباحثون بدراسة بيانات تعود لخمسة أعوام لأكثر من أربعة آلاف شخص، في متوسط العمر وكبار السن، ومقارنة من يستهلكون مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة يوميا بمن يتناولون قدراً أقل.

ووجد الفريق أن منطقة الخصر بين النساء اللاتي استهلكن مشروبين أو أكثر يومياً قد تمددت، كما تضاعفت فرص إصابتهن بالدهون الثلاثية (تريغليسيريد)، بواقع أربع مرات، مقارنة بمن استهلكن قدراً أقل من هذه المشروبات.

وقالت كريستينا شاي، من مركز علوم الصحة في جامعة أوكلاهوما، التي قادت البحث "النساء اللواتي استهلكن اثنين أو أكثر من المشروبات السكرية في اليوم ازداد حجم خصرهن، ولا يعني هذا بالضرورة اكتسابهن وزناً إضافياً". وتابعت "هؤلاء النسؤة أصبن بارتفاع الدهون الثلاثية، كما ارتفع خطر الإصابة بالسكر لديهن بمرور الوقت، بينما كانت مستويات الـ(غلوكوز) في الدم لديهن طبيعية".

ولم يجد الباحثون نفس النتائج بين الذكور من شملتهم الدراسة التي قدمت في الجلسة العلمية لعام 2011 لجمعية القلب الأميركية.

ورجح الباحثون ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب جراء استهلاك المشروبات السكرية لأن النساء يحتجن سعرات حرارية أقل من الرجال، ويؤدي الإكثار من تناول تلك المشروبات التي تحوي سعرارت حرارية عالية، إلى تراكمها وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأمراض.

واختتمت شاي بالقول "هناك اعتقاد شائع بأن الإسراف في استهلاك المشروبات المحلاة يزيد الوزن والإصابة السمنة، التي ترفع بدورها، خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ورغم أن هذا ما يحدث، لكن الدراسة بينت أن عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة تتزايد حتى مع عدم اكتساب النساء وزناً إضافياً".
اقرأ المزيد

Read more...

مضغ اللبان ينقص الوزن ويفقدك شهيتك

مضغ اللبان ينقص الوزن ويفقدك شهيتك

إذا كنت قد جرّبت الحميات المتعددة وأنواع الرياضات المختلفة ولم تنجحي في خفض وزنك، نقدّم لك حلاً جديداً يساعدك في إنقاص الوزن الزائد ألا وهو العلكة. العلكة أو اللبان تتوافر بنكهات عدة، مثل الفراولة، والبطيخ، والشمام، والنعناع، والمستكة...

المضغ منحّف طبيعي
تثبت الدراسات أنّ مضغ العلكة يساعد في خفض الوزن. تناول العلكة الخالية من السكر لساعات في اليوم يساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يعني إنقاص الوزن بعد أشهر من المواظبة على تناول العلكة. هذه الأخيرة تحرق حوالي 11 سعرة حرارية في الساعة. بالإضافة الى ذلك، تسهم العلكة في حرق الدهون بنسبة 5% عند الأشخاص الذين يتناولونها باستمرار. إبقي العلكة في حقيبتك حتى تحصلي على جسم رشيق.

تخفّف الشهية
تخفّف العلكة الشهية بشكل واضح. إذ تبين الدراسات أنّ تناول العلكة قبل الوجبة الرئيسية يقلل بحوالي 25 % من كمية الطعام التي تحصل عليها المرأة. أما بالنسبة الى مضغ العلكة خلال باقي اليوم، فسيساعدك في نسيان الطعام خصوصاً الغني بالدهون كالتشيبس، البسكويت، المكسرات المقلية، الكيك، الحلوى، الدوناتس وغيرها.
فوائد العلكة الأخرى

تمنح العلكة فوائد أخرى للجسم. فهي يمكنها أن:
- تساعد المدخنين في التخفيف من التدخين.
- تزيل رائحة التدخين.
- تمتص التعصيب.
- تطرد الملل.
- تزيد التركيز.
- تمنع تسوّس الأسنان.




وللحصول على جسم رائع، ننصحك بمضغ العلكة ساعتين في اليوم مع بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي والهرولة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
اقرأ المزيد

Read more...

شد البطن مع الريجيم

>> الثلاثاء، 24 يناير 2012

شد البطن مع الريجيم

جسم رشيق ووزن مثالي وبطن مشدود من أهم أحلام البنات في عالم الرشاقة والجمال، ولكن كثيراً ما تصطدم الفتيات عند ارتداء الملابس ببروز بطنهن، لذلك تعرفي معنا على كيفية شد البطن والتغلب على مشكلة بروز البطن نهائياً.

نصائح للحصول على بطن مشدود:

- تجنبي تناول كل أنواع السكر الصناعي الموجود في العصائر الجاهزة والحلويات.

- تناولي كميات وفيرة من الماء، فإذا استطعتِ تناولي كوب من الماء كل 30 دقيقة.

- تناولي وجبات صغيرة على فترات متباعدة من الوقت لأن هذا يزيد من معدل الحرق.

- اهتمي بتناول وجبة الإفطار لأنها ضرورية وتضمن لكِ النشاط طوال اليوم.

- حافظي على تناول الوجبات في أوقات معينة، ولا تعملي على تجويع نفسك لأن ذلك يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.
اقرأ المزيد

Read more...

تمارين البطن بالطريقة الصحيحة

تمارين البطن بالطريقة الصحيحة
تمارين البطن لها فوائد عديدة فهي تحافظ على عضلات البطن من حيث ترابطها وانقباضها بشكل مستمر ، ومن أهم هذه التمارين: تمرين الـ Pilates الذي تقوم بممارسته معظم الفنانات العالميات وذلك لفوائده الكثيرة على الجسم.

الوضع الخاطئ عند ممارسة تمارين البطن:
يقوم الكثير من الناس بعمل تمرين البطن بشكل سريع اعتقاداً منهم أن هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية، لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحاً لأن باستخدام القوة لدفع الجسم إلى الأعلى أو الأسفل قد يؤدي إلى تفكك عضلات البطن وآلام أسفل الظهر.

طرق تصحيح أخطاء تمارين البطن:
- عند الشعور بشد عضلي في أجزاء الجسم بالإضافة إلى البطن يجب ممارسة تمرينات البطن ببطء مع التركيز على استخدام عضلات البطن فقط.

- اسحبي سرة البطن للداخل والخارج.

- في حالة عدم القدرة على الإحتفاظ بالوضع الصحيح للتمرين توقفي عن ممارسته.

في النهاية عليكِ عزيزتي التأكد من الوضعية السليمة للتمرينات الرياضية التي تمارسينها حتى تتأكدي من أن جسمك في الوضع الصحيح وتتجنبي أضرار الوضع الخاطئ
اقرأ المزيد

Read more...

رجيم حسين الجسمي60 كيلو في 5 شهور

>> السبت، 21 يناير 2012

رجيم ريجيم حسين الجسمي ....60كيلو في خمس شهور حمية دايت Diet - Regimen

وصفات رجيم و حمية و رشاقة - رجيم سريع المفعول - رجيم التمر واللبن - رجيم صحي - رجيم دشتي - رجيم فصيلة الدم - رجيم الماء - رجيم سريع - حمية البطن المسطح - حمية لتخفيف الوزن
رجيم حسين الجسمي ....60 كيلو في 5 شهور

اليوم الاول
الافطار :
فاكهه واحده اى نوع + شريحة توست محمصه + حليب خالى الدسم

الغذاء :
قطعه وحده من صدر دجاج مشويه منزوعة الجلد + تناوا الخضروات الطازجه
+ عصير الكيوى واناناس

العشاء :
نفس الفطور بضبط

اليوم الثانى :
الفطور :
حبة خوخه كبيره + شريحة شمام + شريحة توست محمصه + حليب خالى الدسم

الغذاء :
سلطه + اضافة ملعقة مايونيز + تناول بعض الخضروات الطازجه + عصير الكيوى والاناناس

العشاء :
شريحة بفتيك لحم او قطعة هامبوجر + عصير اناناس والكيوى

اليوم الثالث

الفطور :
5 شرايح اناناس + حبة فاكهه طازجه + شريحة توست محمصه + حليب خالى الدسم ..

الغذاء:
 سلطه مكونه من قطع دجاج صدر مع خس وطماطم + شريحه وحده من الجبن خالى الدسم + عصير الكيوى والاناناس



العشاء :
بطاطا واحده مهرووسه + حليب خالى الدسم

اليوم الرابع
الفطور :
نص جريب فروت متوسطة الحجم + شريحة توست محمصه + حليب خالى الدسم

الغذاء :
سلطه فاكهه + بيضتاان مسلوقتان + عصير كيوى واناناس

العشاء :
سلطة الدجاج + 8 حبات بسله مطبوخه على البخار + حليب خالى الدسم

اليوم الخامس
الفطور :
3 ثمرت مشمش + حبة فاكهه اى نوع ماعدا الموز ممنوووع من الرجيم + حليب خالى الدسم

الغذاء:
سلطة توونه + تناول الخضروات الطازجه + عصير الكيوى واناناس

العشاء:
حبتين كوسى محشى + حبة بطاطس مهروس + عصير كيوى واناناس

اليوم السادس
الفطور :
نص شمامه + شريحة توست محمصه + حليب خالى الدسم

الغذاء :
تفاحه واحده + خضروات العاديه + عصير الكيوى واناناس

العشاء :
قطعتين ستيك بتلووو مشوى متبل بعصير الطماطم + حبة بطاطس مهروسه + عصير الكيوى واناناس

اليوم السابع
الفطور :
2 حبة فاكهه + شريحة توست + حليب خالى الدسم

الغذاء:
سلطه خضراء + عصير كيوى واناس

العشاء :
3 حبات سوسيس مشويه + بطاطس مهروسه + عصير الكيوى والاناناس ..


اقرأ المزيد

Read more...

نزلت من 129 كيلو الى 65 كيلو فى 4 شهور فقط

نزلت من 129 كيلو الى 65 كيلو فى 4 شهور فقط

طبعا الكل لفت انتبهوا الموضوع وهذا مو كلامي هذا كلام خبير الأعشاب الأردني وليد قمحية يحلف بالله انه الحرمة

اتبعت كل التعلمات والنصائح الا عطائها هي وبعد 4 شهور وزنها من 129 الى 65 كيلو

عارفين وش سوت وخصوصا للسمان مره *** قبل الأكل مباشرة تشرب 2 كاسة عصير خيار يوميا بالأضافة الى

كل يوم تشرب 3 كاسات مغلي اوراق العنب و اوراق التين طبعا تنوعي كل يوم نوع وطبعا تخفيف في الأكل وليس

رجيم وتبتعد عن الحلو والمقالي وهو ذكر أنواع كثير بس انا كتبت لكم الخلاصة ****
اقرأ المزيد

Read more...

نصائح للحصول على جسم رشيق


نصائح للحصول على جسم رشيق هذا العام


1.اوقفي جماح الأكل العاطفي.

بدلا من أن محاولة التوقف عن الأكل تماما أو الافراط في تناول بعض الأطعمة، ابحثي عن أساس المشكلة. تقول دينيس لاموثي، استاذة، كتاب " The Taming of the Chew "، دليل شمولي للتوقف عن الأكل الإلزامي، " ينجم الأكل العاطفي عن الشعور بالغضب أو الفراغ، الإجهاد، الازعاج أو الاكتئاب أو ما شابه".
كيف توقفي الأكل العاطفي: أوقفي دورة الأكل. عندما تجدين نفسك تبحثين عن مأكولات دسمة في لحظة انزعاج، خذي دقيقة لإستعادة السيطرة، أغلقي عيونك وتنفسي بعمق. ما هو شعورك حقا؟ إذا كان شعورك نابعا عن جوع فحاولي تغذية نفسك بطعام مغذي ومشبع. وإلا فحاولي الابتعاد عن التفكير بالطعام سواء بالاتصال بصديقة، أو قراءة كتاب أو اخذ قيلولة قصيرة.

1.خفضي دهن البطن.

دهن البطن، أو "الدهن العميق، "الذي يحول شكل الجسم على شكل تفاحة - يضعك في خطر أعلى للإصابة بمرض القلب والأمراض الأيضية مثل مرض السكر. يقول الاستاذ كرستوفر هوبز، مختص بالوخز بالأبر والعلاج بالأعشاب ومؤلف ومعلم، " كل الدهون صعبة، لكن الدهن العميق يلتف حول الأعضاء الداخلية مثل القلب، حتى الأشخاص النحلاء يمكن أن يعانوا من مشكلة الدهون."
 كيف تحلي المشكلة: التمارين. يقول هوبز، "لا يمكنك التخلص من كل الدهون بالحمية فقط، بل يجب أن تمارسي الرياضة لتخلصي من الدهون. توصي الكلية الأمريكية لطب الألعاب الرياضية بالقيام على الاقل بحوالي 30 دقيقة من التمارين على الاقل أكثر أيام الإسبوع."

1.تأكدي من توزان الدهون الجيدة في حميتك.

تتماشى خسارة الوزن مع مراقبة كمية الدهون. لكن ليست كل الدهن سيئة. في الحقيقة، بعض الدهون تلعب دورا ثانويا في تخفيف الوزن. الأوميغا -3 ، على سبيل المثال، تخفض الإلتهاب وتساعد على تنظيم ممرات الأنسيولين أيضا. قد تساعد السيطرة على سكر الدم والأنسيولين في تخفيف الوزن من خلال السيطرة على الشهية.
كيف توزاني بين الدهون: زيدي كمية الأوميغا -3 من تشكيلة من المصادر. بالاضافة الى ملاحق زيت السمك، حاولي تناول أطعمة غنية بالأوميغا -3 مثل السلمون وفول الصويا وبذر الكتان. تناولي السمك مرتان بالإسبوع أو تناولي مكمل غذائي يومي.

1.ركزي على الصحة بدلا من العدد المثالي.

بدلا من استعمال الميزان كمقياس للتقدم، استعملي صحتك كمرآة لتقدمك وامدحي نفسك للأيام التي قمت بها التمرن.
وأخيرا لتقدمي في قراراتك هذا العام قومي بتغيير نشاط واحد وأسلوب حياة واحدة في الإسبوع. على سبيل المثال، اضيفي قطعة فاكهة إلى حميتك كل يوم وزيدي فترة التمرين 10 دقائق كل أسبوع، وستجدين بأن النتائج ستزداد صحة.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم سريع جدا جدا وصحي ايضا

>> الجمعة، 20 يناير 2012

ريجيم سريع جدا جدا وصحي ايضا
نظام الرجيم الأفطار ثابت طيلة الأسبوع


شاي أو قهوة بدون سكر أو أن رغبتي كأسان من الماء


يومي السبت والأحد

الغذاء : قطعة لحمة بقري مشوية أو مسلوقة معاها كثير من السلطة

العشاء : صحن صلطة فقط

يومي الأثنين والثلاثاء

الغذاء : بيضتان مسلوقتان وصحن سلطة

العشاء : سلطة فقط

يومي الأربعاء والخميس

الغذاء : خيارتان وعلبة صغيرة حوالي 125جم من الزبادي الخالي الدسم
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم صحي يخسس 20 كيلو جرام

ريجيم صحي يخسس 20 كيلو جرام
الريجيم هذا مافيه حرمان ولا تقييد و بتنزلي فيه ب 8 اسابيع من (15-20) كيلو!
و المذيعة اوبرا قابلت مجموعة اشخاص كانوا سمينين و صاروا نحاف حيث اتفقت معهم يمشوا لمدة شهرين على البرنامج الآتي و يرجعولها في الحلقة التي حضرتها مطبقين النظام, والبرنامج هو:-

1-الوجبات:
الفطور
كاسة عصير طبيعي طازة من البيت للنضارة و مقاومة الجسمالغداء
الذي طبختيه لكن بشرط تعبي صحنك بمقدار ثلث الكمية التي كنتي تاكليها و لما تاكلي اي لقمة لازم تمضغيها كتييييير لحتى تزهقي منها و بعدين تبلعيها و قبل ما تاكلي اي اشي فكري بالاكل الذي رح ينزل معدتك هل هو مفيد لصحتك ولا لأ
العشاء
لازم العشاء قبل النوم بساعتين على الاقل شو ماكانت الظروف و يكون توستة مع مسلوق او انواع من الفواكه والخضراوات الورقية

2.الرياضة:
يجت لعب الرياضة 8 ساعات في الاسبوع الواحد موزعة على الاسبوع بمعدل ساعة و ربع الى ساعة في اليوم و تحاولي انك تعرقي فيها مزبوط و تكون بعد الاكل بساعتين

3.التزامات اخرى:
يجب ان يكون بين كل وجبة و التانية على الاقل 5 ساعات بدون اكل لحتى تفضى المعدة و تكون جاهزة انها تستقبل اي اكل جديد و هيك بيحرق الجسم الطعام اول بأول و مافي شي بيتراكم في الجسم

و يجب شرب 8 كاسات ماء على الاقل في اليوم.
اقرأ المزيد

Read more...

الطعام والرياضة

الطعام والرياضة

- وازني بين الطعام الذي تتناوله والنشاط اليومي الذي تقوم به.

- أستمتعي بمختلف أنواع الطعام ولكن لا تكثر من أي نوع.

- مارسي رياضة المشي يومياً، فهي تعتبر أسهل وأهم الرياضات.

- تذكري دائما أن الاعتدال هو مفتاح الصحة السليمة، وازن بين أنواع الطعام الذي تتناوله طوال الأسبوع وليس في اليوم الواحد.

- النظم الغذائية التي يلجأ إليها بعض الناس لا يستمر لفترة طويلة، بل إن الأشخاص الذين يخضعون لنظام غذائي محدد يزيد وزنهم بعد التوقف عن هذه الأنظمة الغذائية. لذلك من الأفضل تعلم كيف تأكل بطريقة سليمة.

- حاولي دائما الخروج من المنزل والقيام بنشاطات مختلفة، مثل ممارسة رياضة المشي ، الجري أو الصيد. و تخلص من الشد العصبي والتوتر.

- أضفي أنواع الطعام المختلفة التي تحتوي علي الألياف إلي نظامك الغذائي.

- أكثر من الحركة المستمرة لأن الصحة الجيدة تتطلب علي الأقل من 30 إلي 60 دقيقة من الرياضة الخفيفة أو الحركة المستمرة يومياَ.

- وجبة الإفطار أهم وجبة طوال اليوم، لذلك يجب عليك الحفاظ عليها وعدم إهمالها.


اقرئي ايضا
حمية تعتمد على توازن الطاقة النشطة مع الطاقة العكسية للطعام
ريجيم صحي متوازن

- تناولك وجبة إفطار متوازنة كل يوم تمدك بالطاقة والمواد الغذائية التي تحتاجها، وتساعدك في الحفاظ علي وزنك.

- وجبة إفطار مفيدة يمكن أن تحتوي علي كوب من اللبن مع نوع فاكهة، أو كوب عصير مع زبادي خالي الدسم.

- إذا كنت لا تستطيع إعطاء وقت كافي لوجبة الإفطار، أحتفظ معك ببعض الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء اليوم مثل الفاكهة أو بعض الخضراوات أو علبة من الزبادي و قطع من العيش السن.

- تذكري أن تناول أي شيء خلال النهار أفضل من عدم تناول شيء على الإطلاق.

- عدم تناول وجبة الإفطار، يجعلك تتناول المزيد من الطعام أثناء اليوم و يؤدى إلي زيادة وزنك.

- قطعة من البيض مع العيش السن و كوب من العصير يمكن أن تكون وجبة إفطار مثالية.

- لا تتركي أبداَ وجبة من الوجبات الأساسية.

- يجب أن تتناول دائماَ التغذية الكافية لجسمك بشكل منتظم حتى لا تبدأ أجهزة الجسم في تخزين الدهون و خفض معدل احتراق الدهون في الجسم.

- تناولك وجبات ذات سعرات حرارية منخفضة أو دهون منخفضة لا تجعلك تتناول الكمية التي تريدها حيث إن السعرات الحرارية تزداد بالتدريج ويجب أن تحترق بغض النظر عن نوع الطعام الذي تتناوله.

- تناولي كل أنواع الطعام لا يوجد نوع واحد كافي بمفرده.

- تناولي كمية كافية من الفاكهة والخضراوات يومياَ.

- تناولي الأطعمة التي تحتوي علي الحبوب فهذه الأنواع غنية بالمواد الغذائية والطاقة مثل الكربوهيدرات وفيتامين B والحديد. الوجبات المستخلصة من الحبوب غنية بالألياف التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

- اهتمي بقراءة محتويات الطعام، الطعام الذي يحتوي علي نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات لأنه يحد من نسبة الدهون التي تفقدها إذا كنت ملتزم ببرنامج غذائي محدد لإنقاص وزنك.

- لا تعتمدي فقط علي كمية معينة من الطعام و لكن علي السعرات الحرارية و الدهون أو السكريات التي تحتوي عليها.

- اللحوم هي المفتاح الأساسي للبروتين، فيتامين B، الحديد والزنك. و لكن يجب تناول اللحوم الخالية تماماَ من الدهون وقم بنزع القطع الدهنية من اللحوم سواء كانت مشوية أو مطهوة بطريقة أخري.

- تمد منتجات الألبان الجسم بالكالسيوم، البروتين الريبوفلافين (بروتين موجود في منتجات الألبان) وأيضاَ فيتامين(A) & (Bَ) لذلك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم تجنبك الإصابة بهشاشة العظام وتحافظ علي صحة عظامك.

-- القيام بالتمارين الرياضية يجعلك تكتسب المزيد من العضلات، و ذلك يعني أنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة.

- تساعدك تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار علي اكتساب المزيد من الطاقة، الألياف.

- تناولي قدر كاف من الطعام أثناء النهار يجعلك تأكل بشراهة في نهاية اليوم. يجب تناول أي شيء خفيف كل 4 ساعات تقريباَ حيث أن ذلك يقلل من تناول كمية كبيرة من الطعام في آخر اليوم.

- اشربي علي الأقل 2 لتر من المياه يومياَ.

- احتفظ معك بالمأكولات الخفيفة حيث تستطيع تناولها أثناء النهار وأيضاَ بزجاجة مياه أو عصير لتجنب الشعور بالعطش.

- إذا كنت تجد صعوبة في تناول الفاكهة والخضراوات باستمرار، حاول إضافتهم إلى وجباتك اليومية. تناول الموز مع كوب من اللبن كوجبة إفطار، وأي نوع من الخضار(الخيار) مع سندوتش في منتصف اليوم. أما بعد الظهر فتناول نوع فاكهة وبعض الخضراوات الطازجة في العشاء.
- لا تتركي نفسك تشعر بالجوع، خاصة إذا كنت تتناول الطعام في الخارج.

- قومي بوضع قائمة مشترواتك من الطعام مسبقاَ، وأهم شي هو ألا تتسوق وأنت تشعر بالجوع.
اقرأ المزيد

Read more...

الريجيم الجماعي اكثر فاعلية

الريجيم الجماعي اكثر فاعلية

عندما تقررين البدء بالرجيم ، حاولي ان تقنعي صديقة او جارة بأن تبدأ معك ، أو حتى أكثر من واحدة. اذ ان الاغراءات والمشهيات ستكون كثيرة من حولك، ولكن وجود اشخاص يشاركونك الريجيم سيكون بمثابة دعم كبير لكولهم.

لقاء على فنجان قهوة وطبق خضار

اتفقوا على البدء بممارسة التمارين الرياضية أو المشي، على الاقل 4 - 5 ايام في الاسبوع. والمشي الجماعي مسلي ومشجع وكلما احسست بأن احدى الصديقات بدأت تتهرب من المشي بالحجج الواهية، شجعيها انت وغيرك...

تحدثن بصراحة عن المصاعب التي تواجهكن، بالذات الامتناع عن المأكولات المفضلة لديكن، تبادلن الاقتراحات والافكار لايجاد طرق لإعداد مأكولات شهية، مع أقل نسبة ممكنة من الدهون والزيوت والنشويات.

ما رأيك بفكرة لقاء اسبوعي مع المجموعة في مقهى او مطعم، طبعاً على فنجان قهوة بدون سكر أو عصير طازج أو صحن سلطة بدون زيت او طبق خضار... أو بإمكانك دعوتهن عندك وتحضير طبق واحد خفيف يلائم برنامج الريجيم (لا كعك ولا معجنات طبعاً)، مع فنجان شاي صيني أخضر، ورتبي هذه اللقاءات بحيث تتم كل اسبوع في بيت مختلف، وتقوم صاحبة البيت بدورها بتحضير طبق الضيافة الاسبوعي الذي تعدّه بحسب ذوقها، بشرط الالتزام بقواعد الريجيم.. وطبعاً هدف الاجتماعات الاساسي ليس الأكل والشرب، وانما الدعم المعنوي للمجموعة .. لهذا يكفي تحضير نوع واحد بسيط كل مره، ثم الحديث عن الصعوبات التي تواجهكن اثناء الريجيم ، ومناقشة اقترحات عملية لتكون الامور اسهل.
اقرأ المزيد

Read more...

ادوية التخسيس و اثارها الجانبية على الجسم

>> الخميس، 19 يناير 2012

خطورة استعمال ادوية التخسيس و اثارها الجانبية على الجسم



يستخدم صنّاع العقاقير الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن، مجموعة واسعة من الخلاصات النباتية والحيوانية، والفيتامينات والمعادن التي يعدون بأنها ستسرّع عملية الأيض وتقمع الشهية وتشعرك بالشبع، وتحوّل الدهون في جسمك إلى عضلات. يُباع بعض هذه المكوّنات فردياً، لكن أفضل المنتجات مبيعاً من الفئة الخاصة بفقدان الوزن هي في غالبية الأحيان خلطات متنوّعة ومتغيّرة دائماً يُروَّج لها كـ{صيغ مسجّلة».
نادراً ما توضح ورقة الإرشادات المرافقة للدواء المكوّنات التي يحتويها. وحيث ثمّة ذكر بسيط للتفاصيل والجرعات، ترد عادةً على شكل خليط من أسماء نباتات باللغة اللاتينية، ألقاب مسجّلة تجارياً لمزيج من المكوّنات تنفرد به الشركة، وفي غالبية الأحيان، كلمات مبتكرة تبدو علمية لكنها لا تعني شيئاً للاختصاصيين في الكيمياء وعلم العقاقير. فعقار Hydroxycut Hardcore مثلاً، يروّج لـ{خلطة نوريبيدرول للقوة والتركيز» التي تساعد على التركيز والانتباه. هذا ويعلن مكمّل آخر تحت اسم TheraStress بأن مركّبه الفاعل المؤلّف من نباتات غير سامة تُعرَف بالـadaptogens يحارب الوزن الزائد الذي نكسبه بفعل الإجهاد.
تجدون أدناه أكثر المكوّنات استخداماً في هذه الصيغ، فضلاً عمّا يُعرَف عن آثارها المحتملة.
الكافيين
على الرغم من أن الكافيين نادراً ما يُدرَج في ورقة الإرشادات الخاصة بالكمّلات الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، لكنه المكوّن الرئيس فيها بشكل شبه دائم. مصادره كثيرة ومتنوّعة: خلاصة الشاي الأخضر، غوارانا، المتّة، جوزة الكولا، فضلاً عن كثير غيرها.
عمدت مجموعة Consumer Labفي مراجعة أجرتها عام 2005 للمكمّلات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، إلى قياس مستويات الكافيين في منتجين شهيرين لخسارة الوزن لا يزالان يُباعان في السوق وهما Zantrex3 وXenadrine EFX. تبيّن أن الأول يحتوي على 1233 ملغ من الكافيين في جرعة موصى بها يومياً- ما يعادل 30 عبوة كوكا كولا. أمّا الثاني فيحتوي على أقل من 448 ملغ، لكنّ هذه الكمية لا تزال تتخطى بمرة ونصف كمية الكافيين المرتبطة بآثار معاكسة كزيادة نبضات القلب واضطرابات النوم.
أظهرت الدراسات بأن كميات الكافيين العالية تخفّض الشهية، لكن هذا الأثر لا يدوم طويلاً. تعمل هذه المادة الكيماوية أيضاً كمدر للبول، عبر تحفيز إطلاق المياه المحبوسة ما يؤدي إلى خسارة الوزن لفترة قصيرة.
في هذا الإطار، تقول باربرا كوركي، باحثة في البدانة في جامعة بوسطن وتدير مركز البحوث الغذائية الخاصة بالبدانة في الجامعة، إن «بعض الأدلة يشير إلى أن الكافيين قد يساهم في فقدان موقّت للوزن». تضيف: «تتمثل مهمّة الكافيين في تكسير الدهون، لذا يجب أن يكون لذلك نظرياً أثر مفيد. لكن عملياً لا جدوى منه، لأن الجسم يعرف كيف يستردّها. لذلك لن تدوم النتيجة طويلاً».
النارنج
بعد أن حظّرت وكالة الأغذية والأدوية بيع عقار إيفيدرا وغيره من المنتجات التي تحتوي على الإيفيدرين في العام 2004، روّجت شركات تسويق المكمّلات الغذائية لخسارة الوزن بشكل واسع لخلاصات قشرة النارنج باعتبارها «خلف إيفيدرا». كان بإمكانها أن تكون أكثر دقّةً مما أرادت. يشتهر النارنج بأنه يساعد على حرق الدهون وتعزيز الطاقة، فيحسّن عملية الأيض وتمارين المقاومة، كما مادة الإيفيدرين. لكن ثمة أدلّة تشير إلى أنه على غرار الإيفيدرين لا يُحدث خسارة كبيرة في الوزن مقارنةً بالنظام الغذائي والتمارين وحدهما. وكما الإيفيدرين، يُمزَج عادةً في صيغ تحتوي كميات كبيرة من الكافيين.
يُذكَر أن المكوّنين الفاعلين المستخلصين من النارنج، السينيفرين والأوكتوبامين، يرتبطان بالإيفيدرين.فقد استُخدم الأول في أوروبا على مدى ثلاثين عاماً كعلاج للربو الخفيف. بنتيجة الأمر، تظهر مجموعة واسعة من الأدلة بأن السينيفرين يزيد نبضات القلب وضغط الدم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية، على حد قول الاختصاصي بالأحياء المجهرية الدكتور آرثر غرولمان في جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك.هذا وقام باحثون من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، في دراسة صغيرة النطاق، بتجربة عقارين يحتويان على خلاصات النارنج، هما Advantra Z
و Xenadrine EFX، على عشرة بالغين يتمتعون بصحة جيّدة. تبيّن في النتائج التي نُشرَت في سبتمبر (أيلول) 2005 في مجلة الطب الأميركية، أن جرعات منفردة من كلا العقارين زادت نبضات القلب بنسبة 11 إلى 16 في الدقيقة عن نبضات القلب العادية.
من جهة أخرى، على حد قول المركز الوطني للطب المكمّل والبديل التابع لمعاهد الصحة الطنية، «وردت تقارير عن حالات إغماء، وأزمات قلبية وسكتات دماغية تعرّض لها أشخاص سليمون بعد تناول مكمّلات النارنج منفردةً أو ممزوجة بالكافيين. إذن ما من دليل يشير إلى أن النارنج أكثر أماناً من الإيفيدرا».
حمض الهيدروكسي سيتريك
هذا المكوّن الذي اشتُق منه اسم Hydroxycut مُستخلَص من التمر الهندي في مالابار. فضلاً عن استخدامه في الطب التقليدي لمعالجة ارتفاع معدّل الكولستيرول، يشتهر بكونه عاملاً يشارك في عملية أيض الدهون ويكبت الشهية على الأرجح. كانت فرص نجاحه واعدة بما يكفي في ستينيات القرن العشرين إلى حد أن شركة هوفمان-لاروش العملاقة لصناعة الأدوية خصّصت أموالاً ضخمة لتصنيعه كحبوب محتملة تساعد على خسارة الوزن. مع ذلك، عدلت الشركة عن قرارها حين أظهرت دراسات أجريت على جرذان بأن مادة الهيدروكسي سيترات تسبّبت «بضمور وتسمّم كبيرين في الخصيتين» بعد إعطائها جرعات بدت فاعلة في خفض مخزون الدهون.
حمض اللينولييك المقترن
هذا الحمض من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة بشكل طبيعي في الحليب واللحم ويُشتَق من زيت دوّار الشمس وبذور العصفر. يُدرَج عادةً في منتجات تعد بمساعدة الذين يتبّعون نظاماً منحّفاً على تحويل الدهون إلى كتلة عضلية نحيفة. Phosphacore هو أحد المنتجات الذي يشيد بقوّته ويعتبر بأن بذور العصفر «قد تعمل لتكسير الخلايا الدهنية الحيوانية غير الصحية بأمان وطردها من الجسم». لكن ما من دليل كاف يشير إلى أن ذلك ينطبق على البشر.
فضلاً عن ذلك، يخفّض حمض اللينولييك المقترن، الذي يوصى به أحياناً للمرضى الذين يعانون ارتفاعاً كبيراً في معدّل الكولستيرول، معدّل الكولستيرول غير الضار في الجسم. على الرغم من أن المرضى المصابين بداء السكري استفادوا على ما يُعتقَد بسبب تناول مكمّلات حمض اللينولييك المقترن، إلا أن الدراسات الإضافية لم تؤكّد ذلك. كذلك، تشير الأدلة إلى أن تناول البدينين الكثير من هذا الحمض قد يسبب لهم السكري على المدى البعيد.
معوّقات الكورتيزول
 يُروَّج لمحاليل نبتة الروديولا روزيا وغيرها من الأعشاب بأنها تساعد على خسارة الوزن بحجة أن الإجهاد الذي يحفّز عملية إطلاق هورمون الكورتيزول، يساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون عند منطقة البطن خصوصاً. عام ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )، اتّهمت لجنة التجارة الفدرالية شركات تسويق منتجَي CortiSlim و CortiStress بالترويج لمزاعم خاطئة وغير مثبتة حول خصائص هذين المنتجين في المساعدة على فقدان الوزن، ما أدّى إلى تسوية بملايين الدولارات. لكن لا تزال منتجات كثيرة تنشر هذه المزاعم.


لا يوجد دليل يؤكّد أن إعاقة الكورتيزول تؤدي إلى خسارة الوزن أو أن العلاج بالأعشاب يخفّض مستويات الكورتيزول، وفقاً لاختصاصية التغذية كاثرين زيراتسكي التي تعمل في عيادة مايو. لا تتراكم الدهون نتيجة ارتفاع معدّل الكورتيزول إلا في الحالات التي تتضمن مشكلة طبية أساسية، كداء كوشينغ، أو كأثر جانبي ناجم عن بعض الأدوية.
مضادات الأكسدة
الغلوتاثوين، خلاصات الشاي الأخضر، وأخيراً، التوت البرازيلي من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تُباع كمكمّلات تساعد على فقدان الوزن. تبيّن في أنابيب الاختبار، أن مضادات الأكسدة المسمّاة فلافينويد وأحماض الفينوليك تخفّض إنتاج الشحوم الثلاثية في الخلايا الدهنية لدى الفئران. لكن خصائصها المخفّضة للوزن لدى البشر لم تُثبَت بعد. يُعتقَد بأن مضادات الأكسدة تقلل من تضرّر الخلايا الذي قد يؤدي إلى نمو سرطانات، وهو أمر يساهم في الترويج لها كأنظمة غذائية مزيلة للسموم. تشير البحوث إلى أن الجهاز الهضمي لا يستطيع امتصاص الغلوتاثوين الذي يُتناوَل عبر الفم جيداً. وفي دراسة أُعطي خلالها الأشخاص جرعات كبيرة من هذه المادة عبر الفم، أكد الباحثون استحالة زيادة الغلوتاثوين إلى مستويات قد تعود بمنفعة سريرية. قد تختلف خلاصات الشاي الأخضر والتوت البرازيلي، على الأقل، عن الغلوتاثوين لناحية أن الجهاز الهضمي يمتصّها لتسير بعدئذ في مجرى الدم، بحسب ما تشير الأدلة. لكن من غير المؤكّد ما إذا كانت تساعد على إزالة السموم أو الدهون ما إن تصل إلى هناك.
الشيتوزان
هي مادة منقاة كيماوياً مصنوعة من قواقع الروبيان والسلاطعين والكركند. تتألف هذه المادة من مسحوق استُخدم في صناعة تنقية المياه طوال سنوات. فعندما تُرش الشيتوزان على وجه أحواض المياه تعمل على توحيد الدهون. نتيجة لذلك، تسهل إزالتها عن وجه المياه. أدى هذا الواقع إلى الادعاء بأن المكملات الغذائية التي تحتوي على الشيتوزان تتمتع بصفات مذهلة «تمتص الدهون». حتى أنها تمتص دهون مشتقات الحليب قبل وصولها إلى الأمعاء وتخرجها من الجسم. علاوة على ذلك، ينادى بالشيتوزان على أنها مصدر غني بالألياف، ما يمنح المرء شعوراً بالشبع عندما يتناولها مع وجبة ما.
ولكن لم تكشف ثلاث تجارب سريرية أجريت على البشر أي اختلاف في الوزن أو معدلات الكولسترول في الدم بين مَن تناولوا هذه المادة ومَن أخذوا علاجاً وهمية طوال ثلاثة إلى ثمانية أسابيع.
حمض الأرستولوشيا
ينتمي الزنجبيل البري إلى عائلة من النباتات التي يكثر استخدامها في الطب الصيني والتقليدي للتداوي من أوجاع المعدة، تتنشيط المرأة بعد الولادة، معالجة السعال والأرجية ومشاكل التنفّس، وفي بعض التركيبات المنّحفة.
يوضح غرولمان أن حمض الأرستولوشيا «أحد أبرز المواد المسببة للسرطان التي اكتُشفت حتى اليوم». وأعلنت وكالة الأغذية والأدوية أن هذه المادة تسبب السرطان وتسمم كليتي الإنسان. لذلك نصحت صناعة المكملات الغذائية في الولايات المتحدة بالكف عن تصنيع منتجات تحتويها ومنعت استيرادها. لكن في رسالة عام 2003 إلى وكالة الأغذية والأدوية من مشروع احتمال التسبب بالسرطان Carcinogenic Potency Project في جامعة كاليفورنيا ببركلي، حدد هذا المشروع 112 منتجاً عشبياً لا تزال متوافرة على شبكة الإنترنت تحتوي أو يرجح أنها تحتوي على هذا الحمض.
برز خطر حمض الأرستولوشيا عندما أصيبت نحو مئة امرأة شاركن في برنامج لتخفيف الوزن في بلجيكا بأضرار في الكلى وسرطان المجاري البولية. وقد تناولن جميعهن مكملاً غذائياً منحفاً من الأعشاب يحتوي على هذا الحمض. ومع أن استخدامه ممنوع في أوروبا واليابان، ما زال هذا الحمض واسع الانتشار في الصين. لذلك من الضروري الامتناع عن تناول كل ما يحمل الأسماء Aristolochia وBragantia أوAsarum.
الهوديا
هي نبتة طرية تنمو في صحراء كالاهاري في أفريقيا يمضغها ويأكلها شعوب السان في الغابات ليخففوا من شعورهم بالجوع والعطش خلال رحلات الصيد الطويلة. وحوّلتها هذه القصة إلى نبتة أسطورية في عالم تسويق المكملات الغذائية المنحّفة.
في دراسة نشرها معهد الأبحاث الدماغية في شهر أيلول (سبتمبر) عام 2004، حقن العلماء P57، الذي يُقال إنه المكون الناشط في نبتة الهوديا، في منطقة من دماغ جرذان يُعتقد أنها تتحكم بالشهية فلاحظوا تراجع النشاط فيها.
عام 1998، اشترت شركة Pfizer لصنع الأدوية حق تطوير P57 مقابل 21 مليون دولار، إلا أنها تخلت عن سعيها الى تصنيع دواء من الهوديا في العام 2003. كذلك علّقت أخيراً شركة Unilever، التي تنتج مكملات غذائية لخسارة الوزن سريعاً، خططها لتدعيم منتجاتها بالهوديا. وحذر عالِم عمل سابقاً مع شركة Pfizer من الهوديا، قائلاً إن الباحثين خلال استخراجهم مادة P57 من الهوديا وقعوا على مركبات لا يمكن التخلّص منها لها تأثيرات سلبية في الكبد. وفي رسالة بتاريخ 26 أبريل(نيسان) 2005 إلى صحيفة New York Times، حضّ العالِم جاسجيت بيندرا متتبّعي الحميات على الامتناع عن تناول الهوديا حتى التأكد من أنها آمنة.
لكن سحب شركة Iovate طوعاً لمنتجاتها من Hydroxycut لم يشمل تركيبتها التي تحتوي على الهوديا، وهي تركيبة لم يتبيّن لوكالة الأغذية والأدوية أن لها مخاطر كبيرة.
اقرأ المزيد

Read more...

مأكولات تساعد على تنحيف الأرداف و الأفخاد

مأكولات تساعد على تنحيف الأرداف و الأفخاد


حاصل على درجة الماجستير في إصابات الركبة 1987م، و حاصل على دكتوراه في فسيولوجيا التغذية و الرياضة 1993م، كماأنه حاصل على دكتوراه في طب الأعشاب والطب البديل Dr. Of Philosophy In Herbal Medicine
ويقدم لك هنا:
اهم المأكولات التي تساعد بنسبة 95% لازالة الارداف والافخاذ :
هي عباره عن عدة خطوات يوميا :
الخطوه الاولى :
تسلق الكوسا مع الفاصوليا الخضراء
بعد السلق تخلط الكوسا مع الفاصولياء الخضراء
ثم يضرب في الخلاط على شكل عصير
ويشرب منها كأس قبل كل وجبه .
الخطوه الثانيه :
مقدار كوب من الماء
ملعقه من الزنجبيل المطحون وملعقه ممن القرفه المطحونه
يتم عمله مثل الشاي ويغلى ويتم شربه قبل كل وجبه.
الخطوه الثالثه:
عمل سلطه تتكون من الفجل والجرجير والبصل والثوم وسلطه خضراء والاكثار من اكل هذه المكونات واكلها قبل كل وجبه .
الممنوعـــــات :
* يفضل الامتناع عن السكر و الملح و الكافيين قدر المستطاع .
*الامتناع عن الدهون و الحلويات و المقالي قدر المستطاع لانها السبب الاول في مشكلة الارداف والافخاذ .
الطرق المساعده في ازالة الافخاذ والارداف :
 الطريقه الاولى :
* ملعقتين بن مطحون (القهوه العربيه او التركيه ) يتم خلطهم مع ماء دافئ حتى يصبح كالعجين
اثناء الاستحمام ونقوم بفرك العجينه على المنطقه بحركه دائريه على اتجاه عقارب الساعه لمدة عشر دقائق وعكس الاتجاه لمدة عشر دقائق ايضا .
سوف تلاحضين بان المنطقه اصبحت عليها طبقه من الزيت وهذا من الجسم .
ثم اغلسي المنطقه وسوف تلاحظين شئ اخر وهي النعومه الرائعه في الجسم التي حصلتي عليها بعد الفرك .
الطريقه الثانيه :
* (( ملح خشن)) مطحون او(( شبه )) مطحونه تقومين بعمل حوض من الماء وتجلسين فيه وتفركين المنطقه ايضا بالملح الخشن او الشبه .
اقرأ المزيد

Read more...

لسيقان مرنة ومشدودة


تمارين لسيقان مرنة ورشيقة
غالباً ما تكون المناطق داخل وخلف الساق من المناطق المهملة التي لا تحصل على كفايتها من الشد والمد والتقوية خلال التمارين الرياضية الروتينية.
وهذان التمرينان مخصصان لهذه المناطق بالتحديد.. بحيث أن المواظبة عليهما تضمن لك سيقانا مرنة ورشيقة.
تمددي على الأرض على أحد الجانبين وارتكزي على مرفقك ، اثني ركبة الساق السفلى وارفعي الساق العليا مع الشهيق ، حافظي عليها مستقيمة و الكعب مشدودا ، ارفعيها وانزليها 10 مرات ثم بدلي الساق. ضاعفي العدد تدريجيا مع الأيام.
اجلسي أرضا على ركبتيك وضمي ساقيك، مدي ذراعيك الى الأمام وميلي بكامل جسمك الى الخلف، حافظي على ظهرك مستقيماً وذراعيك مشدودتين وتأرجحي 10 مرات بهدوء.
اقرأ المزيد

Read more...

تخسيس الارداف والبطن والزراعين

تخسيس الارداف والبطن والزراعين
الحلول المضمونة لتنحيف الارداف و البطن و الذراعين


الأرداف

ولأنها تعطي شكلا غير مألوف وغير متناسق للجسم وخصوصا إذا كان الحجم أكبر عن اللازم.

اليكم أسباب تراكم الدهون في

الأرداف والأفخاذ

والرياضة المناسبة لإزالة

الأرداف والأفخاذ.

أسباب تراكم الدهون في الأرداف والأفخاذ

الجلوس لمدة طويلة،

أكل الدهنيات بكثرة

وعدم الحركة،

فترة الحمل والولادة.

الرياضة المناسبة لإزالة الأرداف والأفخاذ

اختاري

الدراجة الثابتة

او المشي

او تمارين الأيروبكس

او السباحة

وخصوصا حركة (الضفدع )،

او الصعود على الدرج والنزول لمدة عشر دقائق فقط تساوي ساعة مشي،

مارسي احد انواع الرياضة فترة لا تقل عن نصف ساعة.

حاولي الامتناع عن أي مأكولات أو مشروبات قبل وبعد التمارين بساعة

ويمكنك شرب الماء أثناء التمارين...

أهم المأكولات التي تساعد بنسبة 95% لإزالة الأرداف والأفخاذ

الخطوة الأولى

تسلق الكوسا مع الفاصوليا الخضراء
بعد السلق

ثم يضرب في الخلاط على شكل عصير
ويشرب منها كأس قبل كل وجبه

الخطوة الثانية

 مقدار كوب من الماء



ملعقة من الزنجبيل المطحون

وملعقة ممن القرفة المطحونة

يتم عمله مثل الشاي

ويغلى ويتم شربه قبل كل وجبة.

الخطوة الثالثة

عمل سلطة تتكون من

الفجل والجرجير والبصل والثوم

وسلطة خضراء

والإكثار من أكل هذه المكونات

وأكلها قبل كل وجبة.

الممنوعات

يفضل الامتناع عن

السكر والملح والكافيين

قدر المستطاع .

الامتناع عن

الدهون والحلويات والمقالي

قدر المستطاع.
اقرأ المزيد

Read more...

تخسيس الوزن في 20 يوم فقط

تخسيس الوزن في 20 يوم فقط


اليوم الأول:
من الصباح إلى المساء4 كاسات حليب مع 3 قطع خبز أسمر أو رغيفين أسمر

اليوم الثاني والثالث:
الفطور
كأس حليب مع قهوة أو شاي بدون سكر + نصف رغيف أسمر + نصف ملعقه كوب .دة + ملعقه شاي عسل.

الغذاء
صحن شوربه ماجي أو مرقة لحم + قطعة لحم مسلوقه أو مشويه بقدر 150-200 غم (سمك, دجاج بدون جلد,
لحم عجل, كبدة أو أي نوع آخر بدون شحم) + ملعقتين بازلاء خضراء مسلوقه + نصف رغيف خبز أسمر.

العصر
شاي أو قهوة بدون سكر.

العشاء
بيضتين مسلوقتين أو قطعه جبن بيضاء 50 غم + قطعة لحم مسلوقه أو مشويه 100-150 غم + نصف رغيف + شاي.

اليوم الرابع والخامس:
الفطور
تفاحتين + شاي أو قهوة بدون سكر أو حليب.

الغذاء
صحن شوربة خضار مطبوخه بالزيت خاليه من البقول والبطاطا والحبوب وبدون لحم أو مرقه + صحن سلطة + قطعة خضار مسلوقه أو مشويه + قطعة خبز.
العصر
تفاحتين

العشاء
صحن سلطة + خبز + شاي او قهوة بدون سكر.

ملاحظات:
(1)يتم تكرار الجدول حسب الموجود أعلاه كل يومين ما عدا اليوم العاشر والذي سيكون قاسياً والخ…
(2)كل أنواع الحلو والمعجنات والمكرونا والرز والبرغل والمقالي والكرزات أو المكسرات ممنوعه.
(3)يتم تطبيق الجدول بحذافيره.
اقرأ المزيد

Read more...

مخاطر انقاص الوزن بسرعة

اضرار انقاص الوزن السريع مخاطر انقاص الوزن السريع

اضرار انقاص الوزن السريع خسارة الوزن بسرعة هو رغبة الغالبية العظمى من القائمين بالرجيم الحصول على الوزن المثالى باقصى سرعة ممكنة و لكن هل هناك اضرار لانقاص الوزن بسرعة؟؟ الرجيم الناجح هو الرجيم الذى يستمر فيه الجسم فى خسارة الوزن باستمرار لكن محاولتك لاجبار الجسم على خسارة الوزن بسرعة اكثر من 2 كيلو اسبوعيا و هى النسبة المثالية التى ينصح بها الاطباء بالرغم من انها قد تبدوا بطيئة نسبيا هى محاولة لن تؤدى سوى الى الخلل فى توازن الجسم و تؤدى الى العديد من الاضرار الاخرى التى يكون بعضها احيانا شديد الخطورة نوجز بعض اضرار انقاص الوزن بسرعة فى
وزن الماء
من اضرار انقاص الوزن السريع هو ان خسارة الوزن تكون من وزن الماء فى الجسم و ليس من حرق الدهون مما يؤدى الى الجفاف و التأثير على كل اعضاء الجسم و جميع العمليات الحيوية و الشعر و البشرة و منثما يعود وزن الماء مرة اخرى بمجرد التوقف عن عملية خسارة الوزن بسرعة.
الاسهال
الاصابة بالاسهال و فى بعض الحالات يكون الاسهال متبوعا بالامساك هو ضرر اخر من اضرار خسارة الوزن بسرعة استمرار الاسهال لفترة طويلة يؤدى الى الاصابة بالجفاف و الجفاف قد يكون مصدرخطورة كبيرة على الحياة.
التعب و الارهاق
من اضرار نقص الوزن السريع انه عند محاولتك لانقاص الوزن بسرعة تعملى على التقليل من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم و معروف ان السعرات الحرارية هى مصدر الطاقة للجسم و نتيجة لذلك سوف تشعرى فى الغالب بالدوار و التعب و الخمول و الرغبة فى النوم طوال اليوم.
سوء التغذية
 سوء التغذية من اضرار خسارة الوزن بسرعة التى قد تحدث على المدى البعيد لان نقص السعرات الحرارية فى النهاية يؤدى الى خلل فى امداد الجسم بالمعادن و الاملاح و الفيتامينات الضرورية و بالتالى الاصابة بالانيميا.


اكتساب الوزن بسرعة
الضرر الذى لا يقل اهمية عن اضرار انقاص الوزن بسرعة السابقة هو زيادة احتمالات اكتساب الوزن مرة اخرى و ربما بما يزيد عن وزنك قبل بدء الرجيم لان الجسم مصمم لمقاومة انقاص الوزن لان انقاص الوزن بسرعة تجعل الجسم يعتقد و يفسر نقص السعرات الحرارية ليس بسبب الرجيم و انما بسبب مشكلة تهدد حياتك كتعرضك للجوع الشديد او المجاعة فتلقائيا يحاول الجسم المحافظة على حياتك من خلال التوفير فى مخزون الطاقة عن طريق خفض معدل الايض و معدل الايض اثناء الراحة و بالتالى يقل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية فعند انتهاء الرجيم و عودتك لطريقتك العادية فى تناول الطعام مع معدل الايض المنخفص يؤدى الى اكتساب الوزن بسرعة لان الداخل الى الجسم اكبر بكثير مما يحتاج بالرغم من انها كمية الطعام المعتادة او اقل منها.
النهم و الشراهة
جانب اخر لا يقل خطورة عن باقى اضرار انقاص الوزن السريع لان نقص الامدادات من المعادن و الاملاح و الفيتامينات يؤدى فى بعض الاحيان الى الاصابة بحالة من الشراهة و النهم لا يمكنك السيطرة عليها لتعويض الجسم عن النقص فيها.
الترهلات
تزداد احتمالات ظهور الترهلات عند خسارة الوزن بسرعة خصوصا اذا لم يصاحب انقاص الوزن بسرعة ممارسة القدر الكافى من الرياضة.
ليس معنى ما سبق ان انقاص الوزن بسرعة يؤدى حتما الى مخاطر جامة و انما يمكن اجراء انقاص سريع وامن للوزن و لكن يحتاج الى اشراف طبى متواصل كما يحدث فى حالة انقاص الوزن بسرعة لدى الرياضيين.
اقرأ المزيد

Read more...

نصائح لتجنب زيادة الوزن

نصائح لتجنب زيادة الوزن
نصائح هامه لمنع زياده الوزن

نصائح لمنع زيادة الوزن في العطلة الصيفية ..

تعتبر زيادة الوزن في أثناء العطلة الصيفية مؤشراً على وجود خلل في كيمياء الجسم ووظائفه، وهي تنتج عن الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة ذات المحتوى الدهني المرتفع أو الإهمال الشديد في إتباع العادات الغذائية السليمة أو الاختلاف في أوقات تناول الطعام والتغيير في الساعة البيولوجية للجسم . وتتعرّض الغالبية الى زيادة أرطال عدّة في الوزن في خلال فترة العطلات الصيفية نتيجة البطء في معدّل الاحراق وضعف الحركة والإفراط في تناول الطعام غير الصحّي.

خطّة للحفاظ على الوزن خلال العطلة الصيفية
10 قواعد ذهبية تهدف هذه القواعد الى تلافي ازدياد الوزن، في خلال العطلة الصيفية:


- تناولي الطعام بانتظام بمعدّل خمس وجبات صغيرة في اليوم، على أن تكون غالبيتها من الأطعمة الطبيعية كالمكسرات والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة.
- احرصي على اصطحاب عبوات من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة لدى خروجك، مع تناولها قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعة ما يقلّل الشعور بالجوع.
- خفّفي من استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطا المقلية ورقائق «الشيبس»، مع استبدالها بأنواع الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة.
- تناولي لترين من الماء يومياً على الأقل، فالماء عنصر حيوي لوظائف الجسم كما أنه خال من الطاقة الحرارية، وأكثري من تناول السوائل قليلة السعرات الحرارية كالشاي والكركديه واليانسون والنعناع المغلي.
- اعتمدي على تناول عصير الفاكهة المثلج والمخفّف بالماء بكميات كبيرة، وذلك قبل وبعد الوجبات الرئيسة لتعويض الجسم عن انخفاض السوائل فيه والحفاظ على حرارته في معدلها الطبيعي أي 37 درجة مئوية.
 - احرصي على أن تحتوي الوجبات اليومية على العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وخصوصاً المواد الكربوهيدراتية والبروتين، وذلك بكميات مناسبة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتياجاته اليومية والقيام بالمجهود البدني المكثف خلال العطلات.

- قلّصي من كميّة التوابل والبهارات والمقبلات المستهلكة أثناء فترة الصيف، وذلك لأنها تزيد الشهية وتضيف نسبة الأملاح بالجسم ما يؤدي الى احتباس الماء داخل أنسجة الجسم وزيادة وهمية في الوزن.
- واظبي على تناول فيتامين مركب وفيتامين حديد لتعويض الجسم عن بعض العناصر التي يصعب تناولها في العطلات.
- خفّفي من إغراءات الطعام بالخارج، وذلك بتناول طبق من حساء الخضر الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوب من الحليب الساخن قليل الدسم أو أحد مشتقاته بين الوجبات، ما يهدئ من الشعور بالجوع ويصرف النظر عن تناول الطعام.
- تحاشي الأطعمة التي تقدّم مع الصلصة، اذ أنها تحتوي غالباً على محتويات عالية في السعرات الحرارية والمحتوى الدهني كال.دة والملح والدقيق، ما يزيد نسبة الاستهلاك الحراري لها.
اقرأ المزيد

Read more...

اسرار هامة لتخسيس الجسم

>> الأحد، 15 يناير 2012

اسرار هامة لتخسيس الجسم
عادة ما نسأم من إتباع الأنظمة الغذائية القاسية، نظرا لخلوها من الأطعمة المحببة إلينا ولكن رغبتنا في خسارة الوزن الزائد، تجعلنا نحتمل المواصلة ما يصيبنا بمرور الوقت بحالة مزاجية سيئة.

لذلك يقدم لك خبراء التغذية أسرار و خبايا الطرق الصحية لخسارة الوزن الزائد، دون أن تستغني عن أطعمتك المحببة إلى نفسك، أو تشعري بحالة مزاجية متردية، حيث تضمن لك تلك الحيل المحافظة على عنصر السعادة مع حرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.


حبات الشيكولاته اللذيذة:




عندما تتبعين حمية غذائية أول شئ ينهاكِ عنه الطبيب المختص، هو تناول قطع الشيكولاته خاصة وأن الالتزام برجيم صارم يؤثر على حالتك المزاجية، فتتوق نفسك لتناول الشيكولاته لتحسين حالتك.

ولكن هنا يكشف لك الخبراء أنه يمكنك تناول حبات الشيكولاته الصغيرة - وهي الحبات الملونة المحشوة بالشيكولاته و المتوفرة في الأسواق- ومن هنا تستطيعين تحسين حالتك المزاجية دون الشعور بالذنب من كسر قواعد الحمية الغذائية المتبعة، فنتيجة لصغر حجم الحلوى لا يكون لها تأثير كبير على نظامك الغذائي.


القهوة السادة بدون إضافات:




أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مادة الكافيين وبالأخص في كوب القهوة اليومي الخالي من أي إضافات مثل الحليب أو الكريمة، يعمل على تعزيز معدل الهضم لديك ليصل إلى أعلى درجاته مستمرا لمدة ساعتين تقريبا.

أما في حالة إضافة الحليب أو الكريمة لقهوتك الصباحية، فإنها تقلل من حجم الطاقة المكتسبة للجسم، لذا ينصحك الخبراء بتناول القهوة سادة.


الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة:




هذه الحيلة تمت تجربتها من قبل العديد من خبراء التغذية، وهي تعتمد على استبدال الخبز العادي المعتاد بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو حبات الشوفان.

ويكمن سر هذه الحيلة في أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، يستغرق وقتا أطول للهضم مما ينتج عنه حرق العديد من السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي أنت تضمنين عدم الشعور بالجوع لمدة أطول بين الوجبات الأساسية على مدار اليوم.


سلطة البطاطا:




تعتبر البطاطا غنية بنوع معين من النشا بمثابة الألياف، يتطلب أثناء الهضم حرق المزيد من السعرات الحرارية، إلى جانب الشعور بالتخمة المصاحب لتناول البطاطا وبالتالي لن تشعري بالجوع لمدة طويلة.


تناولي وجبة خفيفة قبل الوجبة الرئيسة:




قبل تناول أي وجبة رئيسة على مدار اليوم وبحوالي عشر دقائق تقريبا، تناولي إحدى الوجبات الخفيفة "سناك" مثل ثمرة تفاح أو برتقالة أو حفنة لوز، فهذا يعزز من تقليل الكميات المتناولة لاحقا من الوجبات الأساسية نظرا لامتلاء البطن.


عدم تجنب الأطعمة عالية السعرات!:




من الحيل الجيدة التي بالتأكيد سوف تنال رضاكِ، هي إذا شعرت أنك في حاجة لتناول الآيس كريم أو الشيكولاته أو أي من الحلوي عالية السعرات، ولكنك تخشين من إفساد حميتك الغذائية المتبعة، خبراء التغذية يجدون لك الحل وهو وضع ملعقة كبيرة من الحلوى المراد تناولها أعلى الأطباق الصحية كطريقة لتزينها.

فعلي سبيل المثال يمكنك وضع ملعقة كبيرة من الشيكولاته أو الآيس كريم أعلي طبق الفواكه، أو يمكنك نثر الجبن المبشور أعلى طبق السلطة.


قطعة كوكيز إلا ربع!:




من الطرق السحرية التي يتبعها الكثيرون لفقد الوزن الزائد، دون الشعور بالإحباط من تغير النظام الغذائي المتبع فجأة، التقليل من الحلوي المتناولة بطريقة تدريجية، فمثلا تناولي قطعة إلا ربع من الكوكيز بدلا من أن تكون كاملة، إذا كنت قد اعتدت على تناول المشروبات الغازية أثناء الأكل، يمكنك تناول كوب إلا ربع، فمع الوقت سوف تلاحظين الفرق في الوزن رغم بساطة التغييرات الطارئة.


تناولي وجباتك المفضلة:




من منا لا يحب تناول المكرونة الشهية أو الأرز، ولكننا عادة نستغني عنهما من أجل الحمية الغذائية، نظرا لاحتوائهما على كمية عالية من الكربوهيدرات التي تعمل على إكسابك الوزن الزائد سريعا، ولكن يقول لك الأطباء لا تستغني عن أطعمتك المفضلة من أجل الحمية فيمكنك توظيف ما تحبين بطريقة ما تضمن لك عدم الزيادة في الوزن.

فكل ما عليك فعله هو عدم تناول أكثر من ثلاث ملاعق كبيرة من المكرونة أو الأرز، مع إضافة نفس الكمية من الخضراوات، وهنا ستتعادل الألياف الموجودة في الخضار مع السعرات الحرارية الموجودة في الأطباق، كما ستشعرين بالشبع سريعا دون الحاجة لتناول المزيد من الكربوهيدرات.






اقرأ المزيد

Read more...

تخلصي من 100 سعر حراري في دقائق

تخلصي من 100 سعر حراري في دقائق

السبب الأول في الاتجاه نحو البدانة لدى معظم السيدات هو زيادة استهلاك السعرات الحرارية بمعدل 100 سعر حراري يومياً. ويمكن التخلص من هذه الزيادة من خلال تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء وممارسة بعض النشاطات الرياضية اليومية. ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال عدد غير محدود من الوسائل.

فأي حركة يؤديها الجسم يمكن اعتبارها تمرينا رياضيا. وربما يمارس الإنسان التمارين الرياضية دون أن يعي أن أي حركة قوية للجسم يمكن اعتبارها تمرينا رياضيا. مارسي الرياضة بطريقة أسهل من خلال زيادة نشاطاتك البدنية اليومية.

وفيما يلي بعض الوسائل للتخلص من 100 سعر حراري يومياً والحصول على وزن صحي.


* ركوب الدراجة الثابتة لمدة 15 دقيقة يومياً:






تعتبر الدراجة الثابتة من أفضل الوسائل لممارسة التمارين الهوائية، بشرط ممارستها على النحو الأمثل. وركوب الدارجة يقلل من فرص التعرض لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكر. كما أن هذه الرياضة تعيد للإنسان حيوته ونشاطه وتجعله تبدو في ريعان الشباب.

وركوب الدراجة الثابتة لمدة 15 أو 30 دقيقة اسبوعياً يحرق 6 كجم من الدهون سنوياً ويحمي القلب من الأمراض المختلفة.


* المشي في المرتفعات لمدة 15 دقيقة:






اذا كان وزنك 100 كجم، بامكانك حرق 121 سعرا حراريا في 15 دقيقة. والأمر يعتمد بشكل كبير على حجم وزنك وطريقة السير. يعد المشي من الأنشطة الصديقة للإنسان ولا يتطلب أي تقنيات او جهد عال. قومي بممارسة المشي 4 او 6 مرات أسبوعياً لمدة 45 دقيقة في المرة الواحدة حتى تخسري الوزن للأبد.


* قومي بممارسة خطوات راقصة سريعة لمدة 20 دقيقة:






الرقص من التمارين الهوائية الممتعة ويساعد في تحسين مستوى الأوكسجين في الجسم والتخلص من السعرات الحرارية. ويجب عليك تحريك العضلات بشكل سريع حتى يحدث التعرق. كما يجب ممارسة هذه الرياضة 20 دقيقة في اليوم لتتمكني من انقاص الوزن. فيمكنك من خلال ممارسة هذه الخطوات الراقصة لمدة 10 دقائق حرق 109 سعرات حرارية.

ابدئي بممارسة هذه الرياضة المرحة في البيت او الفصول الخاصة وفي غضون اشهر قليلة ستحصلين على جسد رائع ومتناسق.


* ممارسة أعمال البستنة لمدة 18 دقيقة:






تعتبر البستنة من الأنشطة الصحية ذات الفائدة العظيمة. ويقول الأطباء أن البستنة من أقوى الانشطة التي تنشط عملية الأيض.

يمكنك حرق السعرات الحرارية من خلال البستنة (246 سعرا حراريا في الساعة)، الحرث (264 سعرا حراريا في الساعة) ، قص أشجار الحديقة (363 سعرا حراريا في الساعة).


*ممارسة السباحة الترفيهية لمدة 20 دقيقة:






تعتبر السباحة من الطرق الفاعلة لانقاص الوزن وشد العضلات. والسبب في ذلك أنها تساعد في تحريك جميع عضلات الجسم بلا استنثاء.


* لعبة "شرعة" أو "الاستغماية" مع أطفالك:






يمكن للشخص الذي يزن 100 كجم حرق 29 إلى 90 سعرا حراريا من خلال هذه اللعبة لمدة 15 دقيقة. وكلما زاد جهدك كلما تمكنت من التخلص من المزيد من السعرات الحرارية. هذه اللعبة غير مقيدة بوقت محدد ولكن يفضل تحديد وقت محدد حتى لا تصابين بالملل أو الاجهاد من هذه اللعبة.


* المشي السريع لمدة 30 دقيقة:






يمكن التخلص من 150 سعرا حراريا من خلال المشي السريع لمدة 30 دقيقة. وإذا قومت بممارسة رياضة المشي السريع 5 مرات بمعدل 30 دقيقة في المرة الواحدة فستتمكنين من حرق 750 سعرا حراريا في الاسبوع.


* تنظيف المنزل لمدة 25 دقيقة:






يمكنك حرق 175 سعرا حراريا في الساعة من خلال تنظيف المنزل مع زيادة بعض الحركات أثناء القيام بعملية التنظيف. على سبيل المثال يمكنك فرد الذراع بالكامل أثناء التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية. كما يمكنك حرق من 160 إلى 230 سعرا حراريا في الساعة من خلال تنظيف الحوائط والبلاط وغسل النوافذ.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم الدكتور محمد ابو الغيط ونصائحه

>> الجمعة، 13 يناير 2012

ريجيم الدكتور محمد ابو الغيط ونصائحه
الدكتور "محمد أبو الغيط"
الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة
وسكرتير عام الجمعية المصرية
الطبية لدراسة السمنة..



"اخسر وزنك تكسب صحتك"..



مهما كانت كمية الدهون الزائدة في وزن مريض السمنة.. ومهما كان عمره، فهو في حاجة شديدة لاتباع نظام معين لكي يتخلص من عدة كيلو جرامات زائدة.
بنسمع كلام كثير عن أنواع ريجيمات مختلفة.. ممكن تسمع من صديق لك أنه تخلص بالفعل من كيلو جرام واحد أو اثنين بمجرد أن امتنع عن تناول المكرونة والأرز مثلا لمدة شهر واحد.

وقد تسمع أيضا من صديق آخر أنه بيستعمل نوع من الأعشاب لتخسيس وزنه، أو واحد تاني بدأ يستعيد جزءا من رشاقته لأنه امتنع عن أنواع معينة من الأكل.
أنواع الريجيم متعددة منها الكيميائي، وريجيم السعرات المنخفضة، وريجيم البروتينات والخالي من الدهون، وريجيم الصنف الواحد، وريجيم السوائل وريجيم الكربوهيدرات....أنواع متعددة، ولكل نوع مميزاته وأيضا عيوبه.
أشهر الأنواع؟
الريجيم الكيميائي هو أشهرها.. واسمه العلمي "الريجيم الذي يحتفظ بالبروتين" أي المعتمد على البروتين.

وتعتمد فكرة هذا الريجيم على حرمان الجسم من إفراز الأنسولين الذي يعد العامل الأساسي في الحصول على الطاقة من الغذاء الذي نتناوله.

ومعروف أن إفراز الأنسولين يتم مع تناول السكريات.

ويعني ذلك أن صاحب الريجيم يعتمد في غذائه على البروتينات فقط دون تناول أي مواد غذائية أخرى تحتوي على السكر مثل الفواكه أو النشويات كالأرز أو المكرونة وكلها مواد تتحول إلى سكريات في النهاية.

في هذه الحالة لن يتعرف الجسم على محتويات الوجبة الغذائية، وبالتالي لن يفرز البنكرياس "الأنسولين" نتيجة عدم وجود السكريات في الطعام.
يعني ممكن يساعد في إنقاص الوزن؟
معنى عدم إفراز الأنسولين، أن الجسم لن يستفيد من الطعام وفي نفس الوقت سيعمل الجسم على إذابة الدهون المختزنة للحصول على الطاقة التي يحتاجها لاستمرار أداء عمله.

والريجيم الكيميائي بهذه الطريقة يجعل الجسم يفقد عددا لا بأس به من الكيلو جرامات الزائدة ويعطي نتائج جيدة.. لأن الإحساس بالجوع يتولد لدى الإنسان مع إفراز الأنسولين، ويحدث ذلك مع تناقص كميته في الجسم.. أما في حالة عدم وجود نشويات أو سكريات فلن يشعر الإنسان بالجوع نتيجة عدم إفراز الأنسولين، وبالتالي تنعدم الرغبة في الأكل.
عيوب الريجيم الكيميائي؟
أهم عيوب النظام الكيميائي أن الفقدان السريع للوزن يترتب عليه مشاكل صحية والذي يجب أن نؤكده أن من ينقص وزنه سريعاً، يكتسب ما فقده بنفس السرعة إذا ما توقف عن الريجيم، ولهذا لا نفضل اتباع هذا النوع من الريجيم.

ومن عيوبه أيضا تكوين حصوات في المرارة كما يزيد من نسبة حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس، علاوة على أنه يزيد أيضا من كمية بعض الأملاح في الجسم والتأثير على الكلى أيضا في حالة فقد الجسم لعدد كبير من الكيلو جرامات مرة واحدة فإنه يؤدي إلى "سقوط في الكلى".
وماذا عن ريجيم السوائل؟
صحيح أن ريجيم السوائل يفقد الإنسان جزءا كبيرا من وزنه الزائد ولكن سرعان ما يعود الجسم إلى وزنه السابق بمجرد أن يتوقف صاحب هذا النظام الغذائي، لأنه لن يستطيع أن يعيش على السوائل وحدها.

وريجيم السوائل يحتاج لمتابعة طبية دقيقة، ففي بعض المراكز الطبية بالخارج.. يتم وضع المريض في حجرة ذات إضاءة خافتة، ويمنع عنه الطعام تماما، ويعتمد في غذائه على المحاليل فقط عن طريق الوريد، وذلك حتى يفقد الشخص جزءا من الوزن الزائد وتجرى كل هذه العمليات تحت ملاحظة طبية مستمرة للنبض وضغط الدم وكافة الوظائف الحيوية للجسم.
أفضل نوع ريجيم؟
ريجيم السعرات المنخفضة يعد أفضل أنواع الريجيم، لأنه يعتمد على تناول عدد من السعرات الحرارية التي تقل عن احتياج الجسم بحوالي 500 سعر تقريبا.

وعلى سبيل المثال إذا كنت تحتاج 2000 سعر يومياً لممارسة حياتك الطبيعية وأردت اتباع هذا الريجيم، لازم تتناول أطعمة تحتوي على 1500 سعر.. وفي هذه الحالة سيفقد الجسم حوالي 1/2 كجم أسبوعياً.

والمشكلة هنا أن الجسم يتعود ويتأقلم على الريجيم بسعراته المنخفضة، وبالتالي فلابد من المتابعة وتغيير نمط الغذاء كلما ثبت الوزن.

وأهم ميزة لهذا النوع أنه من أفضل الأنظمة الغذائية الصحية لأنه يعتمد على تنوع الطعام.. ولكنه يحتاج فقط إلى حساب السعرات ولذا فهو صعب في التطبيق في مصر، لأن الأطعمة التي نشتريها غير محسوبة السعرات.

ولهذا فإنه من المهم اللجوء إلى جداول السعرات حتى يتمكن كل إنسان من حساب السعرات التي يتناولها.
وريجيم الصنف الواحد ؟
يتردد كلام كتير عن ريجيم الصنف الواحد وتأثيره في إنقاص الوزن وفي فترة زمنية قصيرة.

هذا النظام الغذائي هو نظام كيميائي يعتمد على صنف معين في يوم ثم تغييره في اليوم التالي وهكذا مثلا يوم فاكهة ويوم زبادي ويوم لحوم إلخ، وبهذه الطريقة يفقد أصحاب الأوزان الثقيلة جداً كيلو جرام واحداً يومياً في الأسبوع الأول من العلاج.

ولكنني لا أنصح باللجوء إلى هذا النظام حتى في حالات الضرورة القصوى.. لأنه ضار جداً صحياً.

وكم من مرة سمعنا عن حالات وفاة بسبب اتباع مثل هذه الأنظمة.

وهنا يجب أن ننوه إلى أن بعض المضيفات أو الرياضيين أو المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية قد يلجأون لهذا الريجيم.. ولكن هذا ضار جداً بالنسبة لهم.
اقرأ المزيد

Read more...

اسهل طريقة لتخسيس الوزن

يجتاح داء السمنة العالم المتقدم بشكل ملحوظ غير مسبوق النظير. وهناك إقرار بأن مسألة تنظيم انقاص الوزن أصبحت أكثر تعقيداً في العصر الحالي. وفي العقد الماضي شهد العالم تقدما في فهم كيفية تنظيم الوزن وثبت أن أعضاء الجسم تلعب دوراً كبيراً في هذه المسألة مما يجعل الأمر أكثر تعقيداً.

وقد أظهرت الدراسات أن قلة النشاطات ليست السبب الوحيد في اكتساب الوزن حيث سوء التغذية وتناول كميات كبيرة من الأغذية فوق حاجة الجسم يعملان أيضا على زيادة الوزن. وهناك العديد من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى تناول كميات غذائية فوق حاجته منها التوتر وفقدان الثقة بالنفس وعوامل نفسية أخرى. وتساعد الرياضة على تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وتحسين مهارته الاجتماعية. ويستطيع الإنسان التغلب على مشكلة السمنة من خلال ادخال بعض التعديلات في أسلوب حياته مثل تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً وزيادة ممارسة نشاطاته البدنية.

ووفقا لدراسة أجراها مركز الحد من الأمراض والوقاية منها، فقد ثبت أن 61 % من الشباب المصابين بالبدانة معرضون للإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم والسكري من النوع الثاني والجلطات. كما أظهرت الدراسة أن الأطفال البدناء معرضون دون غيرهم لأمراض العظام والمفاصل والنوم لفترات طويلة إضافة إلى بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية.

- طرق بسيطة لمنع اكتساب الوزن

1- أغلقي التلفاز: نشرت الجريدة الأمريكية للصحة العامة استطلاعا قالت فيه إن 59% من الأطفال يشاهدون التلفاز لفترة تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات يومياً وأن هناك 22% يشاهدون التلفاز لمدة 5 ساعات يومياً. ولم تتناول الدراسة حجم الساعات التي يقضيها الأطفال أمام شاشة الكمبيوتر.

قد تجدين صعوبة في اقناع أطفالك بتناول الغذاء دون مشاهدة التلفاز ولكن هناك بعض الحقائق ستحفزك حتماً على منع مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام. فقد أثبتت دراسة استمرت لمدة أربعة أعوام وشملت 1520 طفلا أن هناك علاقة وثيقة بين البدانة وانخفاض الثقة بالنفس. كما أثبتت الدراسة أن انعدام الثقة بالنفس يتسبب في شعور 19% من الأطفال بالحزن و 48% بالكآبة و 21% بالعصبية. وبالمقارنة شعر 8% من الأطفال من ذوي الوزن الطبيعي بالحزن و 42% بالكآبة و 12% بالعصبية.

2- تدربي على إضفاء الشعور بالسعادة: يحسن الضحك من الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر الشديد خاصة بعد يوم حافل من المشاكل ويمكن البحث عن مصدر للضحك لتحسين الحالة المزاجية وبالتالي تناول الطعام في مناخ يتسم بالمرح.

3- احصلي على ساعات النوم الكافية: أظهرت الدراسات الحديثة أن نقص ساعات النوم يؤثر سلباً على الأداء اليومي ويزيد من فرص اكتساب الوزن. وقد أظهرت الدراسة أن الحصول على الوقت الكافي من ساعات النوم يقلل من فرص اكتساب الوزن حيث يعمل الجسم على معالجة الكثير من السعرات الحرارية أثناء فترة النوم وأي اضطراب أو نقص في ساعات النوم يؤثر سلباً على النظام الداخلي للجسم ويتسبب في اختلال أنشطة الهرمونات.

4- كوني دائماً نشطة فهذا لن يساعد فقط على انقاص الوزن بصورة مستمرة ولكن سيحولك إلى شخص رياضي. وبمجرد أن تجدي النشاط المناسب المحبب إلى قلبك والذي سيشعل رغبتك في ممارسة الرياضة، ستوجدين لنفسك الوقت بسهولة بدلاً من الذهاب إلى صالة "الجيم" الذي يحتاج الى عزيمة قوية واصرار. وهناك عدد كبير من النشاطات التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق منها رياضة التزلج على الثليج الذي بات متوفرا حتى في الدول ذات المناخ الحار من خلال صالات التزلج المغلقة كما يمكنك ممارسة رياضة ركوب الدراجات في المنتزهات العامة وكذلك رياضة السباحة الترفيهية.

5- ضعي خطة أسبوعية لنظام غذائي متوازن: فيمكن ترتيب جدولك الأسبوعي في ساعة واحدة وسيمكنك ذلك من توفير المال والوقت وعدم فقد الأطعمة. فتحديد الأطعمة التي ستقدم سلفاً وتوفير كل مكوناتها ستخفف عنك معاناة تجهيز الوجبات الى حد كبير وتساعدك على تحديد الأطعمة المناسبة لك التي لن تساهم في زيادة الوزن.

6- اتبعي برنامج تدريب منزلي: يمكنك ممارسة التمارين المنزلية وفقاً لأحد البرامج التدريبية المخصصة التي توفر عليك الوقت والمال. ومعظم البرامج الرياضية تمكنك من تحقيق الهدف في أقل وقت ممكن وتوفر عليك الحاجة للذهاب إلى صالة الجيم. ويحبذ اتباع برنامج غذائي متوازن لتحقيق الفعالية القصوى المترتبة على ممارسة التمارين.
اقرأ المزيد

Read more...

كيف تخسي بسرعة

يكشف لك خبراء التغذية سيدتي عن أهم تسعة أسرار تساعدك على فقدان الوزن الزائد سريعا، دون الحاجة للمعاناة في اتباع أنظمة الحمية الغذائية المختلفة القاسية، ورغم أنها طرق بسيطة فإن نتائجها النهائية مدهشة.



استبدلي البطاطا المقلية بالمهروسة أو المسلوقة:

مادام قررتِ أن تتبعي حمية غذائية لتسلكِ طريق الرشاقة، عليك التخلي عن بعض عاداتك الغذائية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية غنية بالقيم الغذائية، وأول تلك العادات هي استبدال البطاطا المقلية بالمهروسة أو المسلوقة.

وذلك لأن تناول الأطباق الجانبية المكونة من البطاطا المهروسة أو المسلوقة تقلل من حجم الدهون المكتسبة في الجسم، مما يؤدي إلى تسريع عملية إنقاص الوزن.

تناولي المشروبات قبل الوجبات الرئيسة:

من منا لا يحب العصائر الطازجة مثل مشروب الزبادي الممزوج بالحليب أو البرتقال المنعش أو عصير الفواكه قليل السعرات، ومن هنا عليك شرب أي من تلك المشروبات السابق ذكرها أو غيرها قبل تناول وجبات طعامك الرئيسة لتكون أشبه بوجبة خفيفة "سناك" بين الوجبات.

فهذه المشروبات ستعطيك احساسا سريعا بالشبع، مما يجعلك لا تفرطين في تناول الطعام نظرا لملء المعدة بها.

تخلي عن صوص الأطعمة المختلفة بالخل:

من أكثر العوامل التي تساعدنا على اكتساب الوزن الزائد، تناول الأطعمة المختلفة مصحوبة بصوص خاص لفتح الشهية والذي عادة ما يكون مكونا من الكريمة الدسمة في الغالب.

لذلك تخلي فورا عن تناول الأطعمة المقدمة مع الصوص، واستبدليها بطبق سلطة كبير منثور عليه صوص الخل، فهذا الطبق لن يكسبك أي سعرات حرارية زائدة، كما يمكنك أيضا وضع ملعقة صغيرة من المايونيز على طبق السلطة كخيار بسيط لنكهة إضافية.

الروبيان مع البهارات الحارة:

هل ترغبين في تناول وجبة شهية وفي ذات الوقت تساعدك على حرق الدهون المختزنة في جسمك، إليك هذه الوصفة:

- امزجي الروبيان المطهي على البخار أو المسلوق مع التوابل الحارة في وعاء، ثم أضيفي كزبرة أو الفلفل الحار "شطة" لنكهة شهية.

الكاسترد والفواكه:

اتباعك حمية غذائية لإنقاص الوزن لا يعني أن تظلي محرومة من الحلوى لفترة طويلة، حيث هناك بعض الحلول السهلة التي تفي بالغرض، فعلى سبيل المثال 100 جرام من الكاسترد تحتوي علي أقل من 100 سعر حراري.

يمكنك أيضا أن تجعلي طبق الكاسترد غنيا بالفيتامينات من خلال تناوله بقطع الفواكه الطازجة بدلا من تناول المقرمشات أو الكوكيز.

معجون البيستو و السلطة:

هل تعلمين أن مزج طبق السلطة بمعجون البيستو يساعد على تعزيز عملية الهضم لديك، حيث إن معجون البيستو يقلل السعرات الحرارية كما أنه يمنحك إحساسا بالبشع لمدة طويلة.

زيت جوز الهند للهضم:

ينصحك خبراء التغذية باستخدام زيت جوز الهند لإعداد وجباتك الشهية، حيث يحتوي على دهون مشبعة تسيطر على أداء الغدة الدرقية لديك مما يسرع من عملية الهضم، لذلك يعد زيت جوز الهند بديلا جيدا للزيوت النباتية لطهي الطعام.

ضعي شريحة ليمون في عصيرك:

معظم من يتبعون حمية غذائية يعلمون مسبقا بفوائد تناول الليمون، فهو من أهم العوامل التي تساعد على تقليل نسبة احتفاظ الجسم بالماء، كما أنه من الأطعمة الطبيعية التي تخلص الجسم من السموم العالقة به، فضلا عن أن خبراء التغذية اكتشفوا أن تناول أو شرب الفواكه الحمضية يساعد على حرق الدهون.

لذلك احرصي على وضع شريحة من الليمون في عصيرك، لمنع انتفاخ الجسم نظرا لاختزان الماء داخله ولحرق مزيد من السعرات الحرارية.

أسرار الحبوب الكاملة:

عند شرائك معلبات الأطعمة الجاهزة احرصي على قراءة التعليمات المدونة على العبوة، لتتأكدي من أنها مصنوعة من الحبوب الكاملة، فذلك يضمن لك عدم تكون السيلوليت في جسمك.
اقرأ المزيد

Read more...

لا تتناولي الطعام ليلا

يعتبر الأشخاص الذين يعملون ليلا ويتناولون طعامهم في وقت متأخر أو هؤلاء الذين يستيقظون في منتصف الليل لتناول وجبة خفيفة الأكثر عرضة للبدانة واكتساب الوزن.

وتتحكم التقلبات الهرمونية والتغيرات في الروتين التي تسمى أيضا "الإيقاع اليومي" بجسم الإنسان وتضمن بشكل أساسي تناول الطعام في الوقت المفترض خلال اليوم. ومع زيادة احتياجات الإنسان من الطاقة، من الضروري اعطاء أجسامنا كميات وافرة من السعرات الحرارية التي تعتبر وقودا لأنشطتنا.

وإذا ما تناول الإنسان طعامه في الأوقات غير المعتادة ، مثلاً في وقت متأخر من الليل، فإنه بذلك يحدث اختلالا في التوازن الهرموني فيقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون "الجرلين" الذي يولد الشعور بالجوع ويحدث في الوقت ذاته نقص في هرمون "اللبتين" الذي يولد الشعور بالشبع. وهذان الهرمونان يسيطران على شهيتنا والشعور بالشبع أو الجوع واذا ما حدث أي اختلال في عمل هذين الهرمونان فإن الجسم يتعرض لأضرار جسيمة.

وهناك بعض الأشخاص لديهم قناعة تامة أن تناول الطعام بعد السابعة مساء يساعدهم في فقد الوزن وعدم اكتساب وزن جديد. وبغض النظر عن صحة أو جدوى هذه الاستراتيجية من عدمها، فإن أخصائيي التغذية يقدمون بعض النصائح لهولاء الأشخاص التي ستساعدهم في تطبيق هذه الاستراتيجية على النحو الأمثل.

وعلى نحو مشابه، فإن معدل سرعة تناول الإنسان للغذاء يؤثر في حجم السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. وفي هذا الصدد قدم العلماء العديد من الأبحاث ولكن البحث الأكثر أهمية هو ذاك الذي أعدته الباحثة كوكينوس وباحثون آخرون من المهتمين بالغدد الصماء وعملية الأيض.

وهذا البحث يقدم لنا فهماً أفضل للأثر الفسيولوجي الذي يترتب على سرعة تناول الإنسان للطعام. فوفقاً للنتائج التي خلص إليها البحث، فإن السرعة في تناول الطعام يؤثر على مستويات هرمونات معينة في جسم الإنسان ونتيجة لهذه التغيرات تحدث عدة اضطرابات في هرمونات الجوع والشبع.

وتلعب الهرمونات PYY و GLP-1 و الجرلين دوراً في هذه العملية.فقد اكتشفت كوكينوس أن مستوى الهرمونين PYY و GLP-1 يكون مرتفعا لدى الأشخاص الذين يتناولون طعامهم ببطء. والمعروف أن هذين الهرمونين مسئولان عن شعور الإنسان بالشبع. كما اكتشفت الباحثة أن هرمون الجرلين يكون مرتفعاً لدى الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بنهم والمعروف أيضاً أن هرمون الجرلين هو المسئول عن شعور الإنسان بالجوع. وجاء هذا البحث ليؤكد النتائج التي توصلت إليها الأبحاث السابقة وأصبح من المؤكد ان مستوى الهرمون مسئول بشكل مباشر عن الشعور بالامتلاء عند الأشخاص الذين يتناولون طعامهم ببطء والشعور بالجوع لدى الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بسرعة. والشئ المثير للاهتمام في هذه الدراسة أن الشخص الذي تناول طعامه بشكل سريع يشعر بالجوع بعد مضي ساعتين من تناوله للوجبة بعكس الاشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء.

وهكذا وبطبيعة الحال، إذا استطاع الإنسان تغيير عاداته الغذائية وبدأ في تناول الوجبات في وقتها وبدون تعجل، مع مضغ الطعام من 20 إلى 30 مرة قبل البلع فإنه بذلك سيتمكن من تقليل استهلاكه من السعرات الحرارية.

الأهم في ذلك كله إنك ستشعرين بالشبع بعد تناول وجبتك ولن تشعري بالحاجة إلى تناول الطعام إلا بعد وقت طويل أو لحين حلول موعد تناول الوجبة التالية. وخلاصة القول إن التحكم في سرعة تناول الغذاء وتناول الوجبات في مواعيدها لهما أفضل نصيحة يمكن تقديمها لمن يريدون المحافظة على أوزانهم وعدم اكتساب المزيد من الوزن. لذا إليك سيدتي بعض النصائح التي جاءت في هذه الدراسات وكوني حريصة على اتباعها!

إن كنت لا تتناولين الطعام في منتصف فترة الصباح (أي عند التاسعة او العاشرة) فإنك بذلك تكونين قد تخطيت الموعد المفترض لوجبة الافطار. واعلمي أن الافطار الجيد لابد أن يحتوي على كميات كافية من الألياف والبروتين حتى لا تشعري بالشبع إلى حين حلول موعد تناول الغداء.

وفيما يلي أهم النصائح التي خلصت إليها الدراسة:

-تناولي وجبات الافطار والغداء والعشاء في مواعيدها ولا تتخطي أي منها. واذا شعرت بالجوع خلال فترات اليوم يمكنك تناول وجبة خفيفة أو تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لتسدي شعورك بالجوع خلال اليوم.

-تناولي الكميات الكافية من المياه.

-احرصى على تناول العشاء قبل موعد النوم بساعتين أو ثلاث (عند السابعة أو الثامنة مساء).

-اجعلي من الافطار وجبتك الرئيسة واحرصي ان تكون وجبة كبيرة ولا تتناولي كميات كبيرة من الطعام في وجبة العشاء.

-نظفي أسنانك بالفرشاة لكبح الشهية والمحافظة على صحة أسنانك. فعندما تنظفين أسنانك بعد وجبة العشاء ستتمكنين من مقاومة الرغبة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

-اشغلي نفسك خلال المساء فبدلا من البقاء داخل غرفة النوم، ينصح الخبراء بممارسة النشاطات كالمشاركة في لعبة ما أو ممارسة المشي او تمرين رياضي حتى ينشغل عقلك بأي شئ آخر غير الطعام.

-لا تتناولي السكر المكرر وتناولي الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف. تناولي الجوز والحبوب بدلا من رقائق البطاطس.

-لا تتناولي الطعام وأنت في حالة نفسية سيئة.

-لا تمارسي أي نشاطات أثناء تناول الطعام كمشاهدة التلفاز أو قراءة مجلة ما.

-إذا ما اضطررت إلى تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، احرصي أن تكون هذه الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون.
اقرأ المزيد

Read more...

ريجيم للدكتور حسين دشتى بالتفصيل

>> الخميس، 12 يناير 2012

ريجيم للدكتور حسين دشتى بالتفصيل



لا ينصح بتطبيق البرنامج للمرأة الحامل ، وعند الرضاعة ، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة ، وأيضاً للمرضى الذين يشكون من أمراض الكلية.



أولاً:عند بدء البرنامج تنتقل عملية الأيض (الهدم والبناء) من حرق النشويات إلى حرق الدهون.



ثانياً: التقيد في تناول النشويات تؤدي إلى إستقرار نسبة السكر في الدم حيث تشعر بنشاط جثماني لأن الطاقة التي تحتاجها الجسم تؤثر في حرق الدهون المخزونة في أنحاء الجسم المختلفة.



ثالثاً: نتيجة لتلك التحولات تؤدي إلى - فقدان الشهية - تقليص الإحساس بتناول السكريات - زيادة في إنتاج الطاقة والحركة.




رابعاً: لا ينصح بتناول النشويات بأكثر من 20-30 جرام ، ويستحسن أن تكون النشويات على هيئة خضراوات وبالذات الخضراء مثل السبانخ ، الجرجير ، النعناع ، الكرفس ، الخس والك.رة.
في بداية البرنامج تمتنع نهائياً عن تناول الخبز ، الأرز ، الحبوب ، البطاطس ، الطحين بجميع أشكاله ، الفواكه .عندما تبدأ بهذه الطريقة خلال 48 ساعة يبدأ الجسم بحرق الدهون من أجل إنتاج الطاقة ، من الممكن أن ينتابك إحساس بالجوع خلال هذه الفترة فحاول أن تتغلب على تلك الصعوبات بتناول وجبات خفيفة مثل البيض ، الجبن ، الخيار.




خامساً: حاولي أن تتناول 3 وجبات يومياً ، لكي تجعل سكر الدم مستقراً.



سادساً:- لا تجعل نفسك ممتنعاً عن الأكل أكثر من 5 ساعات.




سابعاً: باستطاعتك أن تتناول أكثر من 3 وجبات يومياً على شرط أن لا تتعدى في تناول النشويات بأكثر من 20-25 جرام.




ثامناً: تستطيع أن تتناول البروتينات على هيئة بيض ، الأسماك ، اللحوم ، الدواجن بكميات معتدلة ، مجرد الشبع.




تاسعاً: كمية معتدلة من الدهون على هيئة زيت الزيتون ، زيت الكتان – زيت الكافولا للطبخ.

عاشراً : المخللات ، الأعشاب على شرط أن تكون خالية من السكريات أو النشويات.




حادي عشر:- تناول الأجبان كاملة الدسم ( بمعدل 70-100جرام) يومياً ، حاول أن تجتنب الأجبان التي تحتوي نسبة كبيرة من النشويات.




ثاني عشر:- تناول تقريباً 3 أكواب من الخضراوات الخضرة ، محتوية على 3-4 ملاعق من زيت الزيتون.

 - يجب أن تتناول الماء بكمية كبيرة بمعدل 3-4 لتر يومياً.


- حاول بقدر المستطاع أن تشرب القهوة الخالية من الكافيين.
- المحليات مثل السكر لوز(سيلندا) او ساكارين (سويت أند لو) من دون الزيادة بأكثر من 3 باكيتات.
- حاول أن تتناول الفيتامينات مع المعادن بما فيها من كالسيوم ، بوتاسيوم و ماغنسيوم
متواجدة في جميع الصيديات.
- حاول أن تمارس التمارين الرياضية على شكل المشى بمعدل ½ ساعة يومياً . فالرياضة تساعدك على حرق الدهون وتساعد على زيادة في الكولسترول الجيد ، وانخفاض في الكولسترول السيئ.
- تجنب الزيادة عن حدك المعتدل في تناول الغداء ، حيث أن الزيادة في تناول البروتينات تؤدي إلى ارتفاع في السكر.
- تجنب تناول الكحوليات ، السكريات ، العسل ، الحليب ، لبن ال.ادي ، الفواكه ، العصائر ، البخصم ، منتجات الطحين جميعها ، الحبوب ، البطاطس ، الذرة ، الفاصوليا ، الجزر ، الكاتشاب ، الطرشي ، الخل ، الأجبان الطازجة ، الحبوب والمكسرات
اقرأ المزيد

Read more...

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP