اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

اختصاصية التغذية هند عبود تقدم نصائح مفيدة لنظام غذائي صحي

>> الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

في فصل الصيف نتناول الكثير من المأكولات الشهية، وتكون ساعات النهار طويلة، ونمضي سهرات وأمسيات أطول لا نكف خلالها عن تناول الأطايب، إن كان في المنازل أو في المطاعم، مما يجعل نظامنا الغذائي مختلفا تماما عن الروتين الغذائي الذي نعيشه في فصل الشتاء. وهذا ما يجعلنا أمام تحد للمحافظة على الرشاقة. لذا لا يجب أن يكون فصل الصيف وسيلة للهروب من الاهتمام بالغذاء والصحة.

اختصاصية التغذية هند دخيل عبود تقدم سلسلة بسيطة من النصائح التي تساعد على الحصول على غذاء متوازن وصحي:

عند الصباح:
- تناول الوجبات التي تشبع الجوع، والتي لا تحدث عطشا، فالأهم هو اختيار ما يكفي ويريح خلال فترة النهار، ويجب ألا تكون هذه الوجبة دسمة.
- ينصح بالتركيز على الخبز الأسمر، والحليب مع الكعك، واللبنة، وحصة من الخضار لأنه من الضروري تناول أحد مصادر الألياف.
- يجب الإكثار من شرب السوائل لتفادي الجفاف، وتحديدا الماء، أكثر من العصائر التي ستشعرك بالعطش في وقت لاحق، وستسبب البدانة على المدى الطويل. فساندويتش من اللبنة أو الجبنة مع حبة فاكهة، وخصوصا الموز أو كوب من الحليب والكعك مع الفاكهة سيعطي الكمية اللازمة من الكالسيوم والبروتين والألياف اللازمة.

الوجبات الرئيسية:
- يجب تناول الخضراوات أو السلطات مثل الفتوش أو أي نوع سلطة أخرى بانتظام لأنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، كما أن تناول الشوربة جيد في الكثير من الأحيان، وتجدر الإشارة أن شوربة العدس هي ضمن قائمة النشويات المفيدة والمسموح بها والتي تزود الجسم بكمية جيدة من الحديد. والأمر ينطبق مبدئيا على أنواع الحبوب، في حين أن الأرز والبطاطس يمكن تناولهما بكمية معقولة.

- يجب تجنب تناول المقالي والدهون المشبعة، واختيار اللحوم البيضاء كالدجاج والسمك بدلا من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون، والالتزام بطريقة الطهو الصحية، واستبدال القلي بالشي، كما يجب مضغ الطعام بشكل جيد أي عدم تناوله بسرعة لأن ذلك يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة.

- من المستحسن تناول الحليب أو أحد مشتقاته كطبق صغير من الكاسترد أو المهلبية أو البوظة.

- من المفضل الابتعاد وتجنب الحلويات العربية الدسمة لأنها غنية بالدهون، وفي حال أردت تناولها فمن الضروري الاكتفاء بقطعة صغيرة منها.

- يجب تجنب الكافيين والمشروبات الغازية التي تحدث آلاما في الرأس والمعدة.

0 التعليقات:

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP