اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

كيف تختارين ما يتاسب جسمك من حبوب الرشاقة والتنحيف

>> الأحد، 18 سبتمبر 2011

كيف تختارين ما يتاسب جسمك من حبوب الرشاقة والتنحيف



اليوم، لا يقتصر استهلاك الحبوب المقوّية على من يمارسون رياضة كمال الأجسام. ما مدى فاعليّة «حبوب الرشاقة» هذه في تعزيز أدائنا، وتقوية أجسامنا، وتحسين نظامنا الغذائي؟

يجعلنا مصطلح «حبوب الرشاقة» نفكّر بأدوية خاصّة بكمال الأجسام، أو بمجموعة من الحبوب أو الجرعات المعدّة للأشخاص الذين يسعون إلى بناء جسم شبيه بعارضي الأزياء! بمعنى آخر، إنه عالم لا يعني المرأة المهتمّة برشاقتها.

لكن مع توجّه الشركات إلى إنتاج منتجات تستميل المرأة أكثر فأكثر، ومع تزايد المنافسة بين النساء في أحداث مهمّة كالسباقات أو المسابقات الرياضية، تشهد السوق تغيّراً ملحوظاً. اليوم أكثر من أيّ وقت مضى، يتزايد عدد النساء اللواتي يستهلكن المكمّلات الغذائية التي تساعد في تحسين الأداء وصقل الجسم وحرق الدهون. هل يمكن اعتبار هذه الحبوب جزءاً من حمية غذائية صحيّة؟

اختاري الحمية المناسبة أولاً
وفقاً لاختصاصيّي التغذية، لا يمكن لأية حبوب أن تمحو الآثار السلبيّة لحمية غذائية سيّئة أو نمط حياة يفتقر إلى الحركة. تناولي مأكولات صحيّة قبل كلّ شيء. يجب أن تشمل الحمية الغذائية الصحيّة كميّة كبيرة من الفاكهة والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الأساسيّة، وثمانية أكواب ماء يومياً على الأقلّ. إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام، تحتاجين إلى 6 أو 7 غرامات من الكربوهيدرات وبين 0.8 و1.2 غرام من البروتينات يومياً لكلّ كيلوغرام من وزنك. أمّا إذا كنتِ تتمرّنين بكثافة، مرّات عدّة أسبوعياً، تكون حاجتك إلى الفيتامينات والمعادن أكبر من العادة. تساعد المكمّلات الغذائية في التعويض عن أيّ نقص في كميّة الطعام المستهلكة.

يوصي اختصاصيّو التغذية بتناول فيتامينات متعددة ذات نوعيّة جيّدة ومكمّلات معدنية يوميّاً. يشير بعض الدراسات إلى أنّ التمارين الرياضية تزيد إنتاج العناصر الحرّة في الجسم، فيستفيد الأشخاص النشيطون من مغذيات إضافيّة مضادّة للأكسدة.

أخيراً، لا تنسي تناول زيوت السمك. تساهم أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة الأساسيّة في تعزيز عمليّة إيصال الأوكسجين إلى العضلات، وتحسين قدرة التحمّل، فضلاً عن تأثيرها الإيجابيّ على صحّة القلب والدماغ. كذلك، تساعد الجسم في حرق كمية أكبر من الدهون للشعور بالطاقة، وتخفيف الالتهابات، وتليين المفاصل، ما يساهم في حماية الجسم ويزيد قدرته على الشفاء.

تحسين الأداء
بعد اختيار الحمية الغذائية المناسبة والمكمّلات التي يجب تناولها، اختاري المنتجات المعدّة لمساعدتك في ممارسة الرياضة وتحقيق الرشاقة التي تريدينها، عبر الحبوب الخاصّة بحرق الدهون، وتعزيز الطاقة، وبناء جسم قويّ.
تتزايد الأدلّة التي تؤكّد أنّ بعض الحبوب مفيد لمن يرغب في الرشاقة، طالما يتبع الجرعة المناسبة منها. لكن لا بدّ من أخذ عوامل عدّة بالاعتبار، مثل المدّة المخصّصة للتمارين الرياضية ونوع الحمية المتّبعة. لا وجود لحبوب مناسبة للجميع. فلن يفيدكِ مثلاً الكرياتين الذي يستهلكه الرجال لتعزيز وزنهم العضلي إذا كنتِ تفضّلين آلة المشي.

كيف تعرفين إذاً المنتجات المناسبة لكِ؟ أولاً، لا بدّ من تحديد الهدف الذي تريدين الوصول إليه، ثم تجربة حبوب معيّنة من أربعة إلى ستّة أسابيع، وملاحظة الفرق. لا فائدة من استهلاك أنواع عدّة من الحبوب. فإذا حقّقتِ هدفكِ لن تعرفي أيّ نوع أفادكِ. وإذا لم تلاحظي أيّ تحسّن، وفّري أموالك وجرّبي نوعاً آخر.
باختصار، ما من حلّ سحريّ يجعلكِ رشيقة فيما تمضين يومك مسلتقية على الكنبة! إذا كان عليكِ الاختيار بين شراء الحبوب، أو الاشتراك في نادٍ رياضي، أو استهلاك الخضار والفاكهة، فإنّ الخيار الأخير يفوز دائماً، يليه خيار النادي الرياضي.

لكن إذا كنتِ ممّن يواظبون على ممارسة الرياضة وتريدين تعزيز قوّتك والتخلّص بسرعة من التعب الذي يلي الرياضة، ثمة تراكيب فاعلة في هذا المجال. أجرينا جردة دقيقة للحبوب المتوافرة وجلبنا لكِ أشهر «حبوب الرشاقة» في السوق. قد يفيدك أحدها!

حبوب حرق الدهون
الأنزيم المساعد Q10

فوائده: يساعد في حرق كميّة أكبر من الدهون وتعزيز الطاقة.

ما هو؟ مادّة شبيهة بالفيتامين، موجودة في كلّ خليّة من خلايا الجسم، وأساسيّة لاستعادة الطاقة وأيض الدهون. إنه مضاد أكسدة قويّ المفعول يساعد في تحويل الغلوكوز إلى مركّب يُدعى «أدينوسين ثلاثي الفوسفات» الذي يعطينا الطاقة ويقوّي العضلات والخلايا.

استنتاجات الأبحاث: أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستهلكون 200 ميلليغرام من الأنزيم المساعد Q10 قبل ممارسة الرياضة، لديهم القدرة على التمرّن لمدّة أطول قبل الشعور بالإرهاق. وأشارت دراسة أخرى إلى أنّ مجموعة ممّن تناولوا هذا الأنزيم أثناء اتّباع حمية قليلة الدهون فقدت ضعف الوزن الذي خسره الأشخاص الذين اتّبعوا حمية غذائية من دون الحبوب.

الحكم النهائي: بالنسبة إلى الأشخاص المعافين، لا دليل على أنّ حبوب الأنزيم المساعد Q10 تحسّن صحتّهم أو أداءهم. لكن لاحظنا نتائج جيّدة في هذا الإطار، ويُعتقد أنّ خصائص هذا الأنزيم المضادّة للأكسدة تساعد في تقوية العضلات وتعطي شعوراً بالطاقة.

جرّبيه: إذا أردتِ تكثيف حدّة التمارين الرياضية.

حمض اللينوليك المقترن
فوائده: يساعد في تخفيض نسبة الدهون في الجسم.

ما هو؟ إنه نوع من الأحماض الدهنيّة التي نجدها في مشتقّات الحليب وبعض أنواع اللحوم. يجب تناول حصص عدّة من اللحوم يوميّاً للاستفادة من مفعولها الذي يحرق الدهون.

استنتاجات الأبحاث: في إحدى الدراسات، تناول متطوّعون 600 ميلليغرام من حمض اللينوليك المقترن، ثلاث مرّات يوميّاً، طوال 12 أسبوعاً. مع أنّ وزنهم لم يتغيّر، تراجعت نسبة الدهون في أجسامهم بشكل ملحوظ، فبدوا أنحف.

الحكم النهائي: حمض اللينوليك المقترن مفيد لتعزيز أيض الدهون وبناء العضلات، لكنه يفيد أكثر إذا كنتِ تمارسين تمارين مقاومة، مرّتين أسبوعيّاً، وتنتبهين لحميتك الغذائية.

جرّبيه: إذا أردتِ حرق الدهون.

حبوب الطاقة
أدينوسين ثلاثي الفوسفات

فوائده: يعطي شعوراً بالطاقة ويزيد قدرة التحمّل.

ما هو؟ ينتج الجسم مادة الأدينوسين الثلاثي الفوسفات من الطعام، وحين تتفتّت، توفّر الطاقة اللازمة لتنشيط الخلايا. حين تُستهلك على شكل مكمّلات غذائية، توسِّع الأوعية الدموية وتعزِّز وصول الأوكسجين والغلوكوز والمغذيات إلى العضلات، وتساعد في التخلّص من مخلّفات الطعام بما فيها حمض اللبنيك.

استنتاجات الأبحاث: أظهرت الدراسات زيادة قوة العضلات لدى الأشخاص الذين يستهلكون مادة الأدينوسين الثلاثي الفوسفات.

الحكم النهائي: إنه مفيد بشكل استثنائي للأشخاص الرشيقين الذين يسعون إلى زيادة طاقتهم وقدرة تحمّلهم. لكن وفقاً للخبراء، ما من أدلّة على أنّه يقوّي الأداء. لا بدّ إذاً من تجربته للتأكد من النتيجة.

جرّبيه: إذا أردتِ الوصول إلى مرحلة متقدّمة في السباقات أو أيّ حدث رياضي.

كرياتين
فوائده: يقوّي العضلات. قد يساهم أخذ المكمّلات الغذائية في تحسين الأداء، وتعزيز القوة البدنيّة والكتلة العضليّة بنسبة 20%.

ما هو؟ مادّة طبيعيّة يستعملها الجسم لبثّ الطاقة في أنحاء الأعضاء.

استنتاجات الأبحاث: تؤكد الدراسات أن هذه المادة مفيدة لبثّ الطاقة في الجسم عند ممارسة تمارين مكثّفة.

الحكم النهائي: إنه مفيد! لكن إذا أردتِ حقاً ممارسة كمال الأجسام أو الانخراط في عالم الرياضة التي تتطلّب تمارين قاسية، تفادي الكرياتين لأنه يؤدي إلى احتباس الماء في العضلات، ما يقود إلى مظهر عضلات «متكتّلة».

جرّبيه: إذا كنتِ تهتمّين بنوعيّة الأداء أكثر من المظهر الجسدي.

حبوب الإصلاح والشفاء
بروتين مصل اللبن

فوائده: لا يسمح بأن يذهب تمرينك سدىً.

ما هو؟ إنه نوع من البروتينات التي توفّر الأحماض الأمينيّة الأساسيّة والضروريّة للمحافظة على العضلات بعد التمرين من خلال حرق الدهون. بروتين مصل اللبن من أكثر البروتينات فائدةً، فهو يرفع معدّل الغلوتاثيون، وله مفعول مضاد للأكسدة يفيد في تقوية العضلات وجهاز المناعة. يحتوي بعض المنتجات على شاي أخضر أو حمض اللينوليك المقترن لحرق الدهون بشكل أفضل.

استنتاجات الأبحاث: أثبتت الدراسات أنّ مصل اللبن يعزز الشعور بالشبع ويقلل من الحصص الغذائية المستهلكة. وثبت أنّ تناوله قبل الرياضة يساعد في حرق الدهون بشكل أكبر ويقوّي الكتلة العضليّة.

الحكم النهائي: يحصل معظم ممارسي الرياضة على ما يكفي من البروتينات من خلال تناول حصّتين إلى أربع حصص غذائية يومياً من اللحم، والدجاج، والسمك، ومشتقات الحليب، والبيض. إذا كنتِ لا تقومين بالمثل، أو إذا كنتِ نباتيّة، أو تمارسين أقسى أنواع الرياضة، من المفيد استهلاك البروتينات. جرّبي أحد أنواعها على الفطور وبعد الرياضة مباشرةً. لكن تفادي الأنواع التي تحتوي على هرمون النمو الاصطناعي في المنتجات البقريّة.

جرّبيه: إذا أردتِ أن تصبحي أنحف وأكثر رشاقة.

روديولا
فوائده: يعطيك قدرة تحمّل خلال التوتر النفسي الذي يرافق التمرين.

ما هو؟ إنه نوع من الأعشاب الخاصة بالتأقلم الجيني، يساعد الجسم في التأقلم مع أنواع التوتر النفسي كلّها، هكذا تتمرّنين من دون الشعور بالإرهاق أو بالمرض. استعمله الرياضيون المحترفون طوال عقود لتعزيز قدرة التحمّل. إنه مضاد أكسدة قويّ المفعول لتخطّي الإرهاق الناجم عن التمارين الرياضية.

استنتاجات الأبحاث: أظهرت أكثر من مئة دراسة أنّ الروديولا يزيد طاقة العضلات وقدرتها على التحمل ويسرّع استعادة الحالة الطبيعية بعد التمرين.

الحكم النهائي: تؤكد الأبحاث خصائص الروديولا المضادّة للأكسدة، لكنها غير واثقة من قدرتها على زيادة قوّة التحمّل. إنها مادّة خاصة بالتأقلم الجيني، سرعان ما يعتاد عليها الجسم. للحصول على أفضل النتائج، خذيه كلّ ليلتين.

جرّبيه: إذا أردتِ زيادة حدّة التمارين الرياضية من دون الوصول إلى حدّ الإرهاق.

0 التعليقات:

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP