اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

خطاء شائعة تجنبيها في الريجيم

>> الخميس، 17 نوفمبر 2011

الامتناع عن الألياف والدهون

أخطاء شائعة تجنبيها في الريجيم




ّ - الريجيم لا يعني الامتناع عن تناول الطعام وحرمان الجسم من الغذاء اللازم لصحته وحيويته ولذلك فمن أشهر أخطائه، إهمال وجبة الإفطار ظنا بأن ذلك يساعد في حرق المزيد من السعرات أثناء النشاط الصباحي. وهو ما يعد خطأ كبيراً فالجسم يجب إمداده بوجبة فطار صحية وخفيفة مكونة من الكربوهيدرات والبروتين والقليل من الدهون.



يمكنك تحضير: ربع رغيف + بيضة مسلوقة أو شريحة جبن أو لانشون + خيار وطماطم.. فهذه الوجبة ستقضي علي شعورك بالإرهاق طوال اليوم.

يعتقد البعض أيضا ان تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يؤخر الهضم ولكن هذا الكلام غير صحيح، كما يوضح دكتور سيد حجازي استاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث في حديثه مع مجلة "حريتي"، لأن السكريات الموجودة في الفاكهة من الأنواع البسيطة التي لا تحتاج إلي استهلاك كميات كبيرة من الإنزيمات لهضمها.


من الأخطاء الشائعة أيضا اعتقاد أن تناول الخضر الطازجة "غير المطهوة" يسمح للجسم بالحصول علي أقصي استفادة ممكنة ممن الفيتامينات والمعادن ولكن ثبت علميا أن سلق الخضر علي درجة منخفضة ولمدة قصيرة يساعد علي تفتيح خلايا النبات مما يعمل علي استخلاص المواد الغذائية المفيدة بشكل أفضل. ووصولها لجسم الإنسان بسهولة.



تجنب الدهون


الامتناع الكامل عن تناول الدهون يعد العامل الأساسي لاكتساب الوزن الزائد. لذا يجب الحرص علي تناول ما بين "45 65 ميللجراماً" من الدهون يوميا ليساعد علي انقاص الوزن دون الاخلال باحتياجات الجسم.

التقليل من تناول الألياف أو الامتناع عن تناولها تتسبب في حدوث إمساك. وذلك لأن الألياف تساعد علي تنظيم حركتي الامعاء والجهاز الهضمي. ومن ثم يجب ألا تقل كمية الألياف التي يحتويها نظام الغذاء اليومي عن 25 جراما. ولكن من الضروري شرب كميات كافية من الماء معها لحماية القولون.


كذلك فإن الامتناع عن السكر لا يؤدي بمفرده إلي إنقاص الوزن، وذلك لأنه موجود في معظم الأطعمة التي نتناولها. حتي أثناء اتباع نظام غذائي معين، فمثلا اللبن والفاكهة وبعض أنواع الخضراوات تحتوي علي نسبة من السكر بالإضافة إلي أن معظم النشويات تتحول إلي سكريات عند تناولها.

هناك خطأ كبير يقع فيه متبعو الريجيم وهو شراء المنتجات الدايت كالخبز والسكر اعتقادا بأنها تساعد علي تخفيف الوزن. ولكن الحقيقة ان معظم منتجات الدايت مساوية لغيرها من المنتجات العادية.
كذلك يستخدم البعض زيت الزيتون كبديل للسمن والزيوت الأخري. مع انه يحمل نفس سعرات الزبدة والقشدة، ولكن الفرق الوحيد أنه أفيد صحيا.


لا تأكلي وأنت مضطربة






يضيف دكتور سيد أن من أسباب فشل الريجيم ان يبدأ الإنسان في اتباع نظام غذائي وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضطربة. وذلك لأن البعض قد يبالغ في تناول الطعام عندما تواجهه مشكلة ما. ومن ثم إذا فقد الجسم الوزن بسبب التوتر. سرعان ما يعود لحالته الطبيعية بعد انتهاء أسباب التوتر. كما أن عدم الالتزام بمقادير الطعام المسموح بها تؤدي إلي زيادة الوزن بدليل ان عادة ما يكون الإنسان في الأسبوع الأول للريجيم متحمساً فيتبع الارشادات جيدا ويراعي المقادير بدقة ولكن مع الأسبوع الثاني تبدأ الاعذار وتتحول ثمرة البطاطس الصغيرة إلي ثمرة وزنها نصف كيلو وتتحول قطعة التوست إلي رغيف كامل وهكذا.


من الخطأ أيضا عدم ممارسة الرياضة إلا بعد انقاص الوزن حتي يبدو مظهره مقبولا وهذه مشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمرا هاما حتي يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخري بالجسم.


أخيرا ينصح دكتور سيد حجازي كل رجل وامرأة بضرورة معرفة طبيعة الجسم وحساب عدد السعرات الحرارية بشكل دقيق عند الالتزام بريجيم معين. ولا داعي للاعتماد علي اللبن خالي الدسم أو العصير الطبيعي "الفرش" بدون سكر بحجة انه لا يحتوي علي سعرات. وذلك لأن هذه المشروبات تحمل سعرات وان كانت بشكل أقل ولا تفيد في الريجيم.



الطعام ليس عدوا






عليك ان تعلمي ضرورة أن يكون هناك توازن بين ما تختارينه من غذاء، كما توضح الدكتورة غادة أنور أخصائية التغذية‏، بحيث يحتوي غذاؤك اليومي علي بروتين ودهون وكربوهيدرات مع عدم تجنب النشويات لأنها تعمل علي رفع كفاءة كيمياء المخ و هو ما يساعد علي الشعور بالهدوء والاسترخاء والإكثار من تناول البروتين الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط‏.‏



ولكن بعض السيدات يلاحظن عند إتباع نظام غذائي لفترة عدم حدوث تغير في الوزن مما يولد لديهن شعورا بالإحباط و تبدأ التساؤلات لماذا لا يفقدن الكيلوجرامات الزائدة علي الرغم من إتباع النظام الغذائي بشكل دقيق‏، ولهذا عدة أسباب هي:



ـ عدم النوم لفترة كافية فيبدأ الجسم بالبحث عن طريقة أخري لمده بالطاقة من خلال تناول المزيد من الطعام حتي يظل مستيقظا‏..‏ لذلك يجب عليك أن تنامي من سبع إلي تسع ساعات يوميا ليلا.



ـ عدم ممارسة التمارين الرياضية فالكثيرات يعتقدن أن الرياضة ليست ضرورية لانقاص الوزن إذا إتبعن نظاما غذائيا معين و لكن ثبت أن التمارين الرياضية ضرورية مع الريجيم حتي يحرق الجسم الوزن الزائد و يحافظ علي شكله متناسق.



ـ النظر إلي الطعام علي إنه عدو‏:‏ لهذا يجب عدم التخلي عن الوجبات الرئيسية لأن الجسم لا يعمل بشكل جيد دون طاقة و بالتالي تكون عملية حرق الدهون بطيئة ولا يخسر الوزن الزائد بسهولة.



ـ فقدان الأمل بسرعة أو توقع النتيجة فورا فالجسم يحتاج إلي وقت لكي يتعود علي النمط الغذائي الجديد‏.‏

ـ التركيز علي الميزان حيث تركز الكثير من السيدات علي الرقم المذكور في الميزان و لاينتبهن إلي أن توزيع الوزن علي الجسم يمكن أن يكون متناسقا علي الرغم من أن الميزان يقول إنهن لم يخسرن عدة كيلوجرامات‏.



ـ عدم تناول وجبة الإفطار رغم انها أهم وجبة خلال النهار لأن الجسم في الصباح يكون في حاجة إلي العناصر الغذائية بعد فترة نوم نحو ثماني ساعات‏..‏ فإذا لم يحصل علي هذا الغذاء فإنه يبدأ في محاولة للحصول علي الطاقة و لا يتخلص من السعرات الحرارية‏.

0 التعليقات:

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP