اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

هل أنت حقيقةً بحاجة إلى فقدان الوزن؟

>> الاثنين، 14 نوفمبر 2011

هل أنت حقيقةً بحاجة إلى فقدان الوزن؟





قد تعانين من زيادة خفيفة في الوزن بحيث لا يتشابه جسمك مع عارضات الأزياء أو الممثّلات، ولكن هل أنت حقيقة بحاجة إلى فقدان الوزن؟.

من المعلوم أن نسبة التشحّم في الجسم تحمل غالباً الإجابة عن هذا السؤال، فإذا كانت هذه الأخيرة 25 أو ما فوق فأنت تتجاوزين المعدّل الطبيعي للوزن، أمّا إذا كانت 30 وما فوق فإنك تعتبرين بدينةً.
ولكن بيّنت دراسة جديدة نشرت في شهر أبريل (نيسان) الماضي عن الجمعية الأميركية الطبية وأشرف عليها الدكتور ديفيد ويليامسون، أن المجموعة التي تعاني من البدانة هي أقل عرضة للوفاة المبكرة! ولكن هل الزيادة في الوزن ليست مدعاة للقلق؟
وحتى لا يكون هذا السؤال محيّراً، فقد أوضح المشرفون على هذه الدراسة أن الإجابة عن هذا السؤال تتطلّب منك الخضوع للتحليل التالي:

[1] ما هو نمط حياتك؟


الغذاء الجيّد المتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما أمران في غاية الأهمية مهما كان الوزن أو نسبة التشحّم في الجسم.


[2] ما هو التاريخ الصحي للأسرة؟


إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو من مرض السكري أو أي مرض يتعلّق بزيادة الوزن، فإنه من الضروري الاعتناء ومراقبة الوزن.
[3] ما هو تاريخ تقلّبات
أو تغيّر الوزن لديك؟

على الأشخاص الذين يعانون من زيادة مستمرّة في الوزن الانتباه. ويقول الخبراء إن نسبة التشحّم في الجسم يجب أن تبقى ثابتة، خصوصاً مع التقدّم في العمر، إذ إن الزيادة في الوزن أثناء التقدّم في العمر تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

[4] توزيع الشحوم
في الجسم

هناك حالات صحيّة مرتبطة بالبدانة كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري، وذلك ليس فقط بسبب كمية الدهون إنما أيضاً بسبب موقع تلك الدهون في الجسم. فالجسم يتميّز بقدرة محدودة على تخزين الدهون، وغالباً ما يظهر هذا الفائض من الدهون عند الجزء الأوسط من الجذع، ويمكن أن نشبّه توزيع الدهون في الجسم إما بالتفاحة أو الاجاصة. فحين تكون الدهون متجمّعة في الناحية العلوية من الجسم (منطقة الخصر والبطن) يشبه شكل الجسم التفاحة، فيـــمـــــا إذا كـــانــت الشحوم متجمّعة في
غالبيـتــهـا حـول الأوراك والفخذيـــن أي عند الناحية السفـليـــة مــن الجسم يكون شكله كالإجاصة.
من الأفضل صحياً أن يكون توزيع الدهون على شكل الإجاصة، وذلك لأن شكل الجسم الذي يشبه التفاحة يدلّ على أن الدهون جوفية ومتجمّعة حول الأعضاء الـداخلية (القلب والرئتان)، ما يزيد من الإصابة بالأمراض السالفة الذكر. وبالمقابل، إن الأجسام التي تشبه الإجاصة غير معرّضة نسبياً للإصابة بتلك الأمراض، ولكن تزيد عندهم نسبة أمراض المفاصل بالإضافة إلى السكري وارتفاع ضغط الدم.

[5] ما هو مقاس خصرك؟

كلّما كان محيط الخصر كبيراً، كان الجسم معرّضاً للإصابة بالأمراض.
ولمعرفة المقاس الصحيح لخصرك، حدّدي أعلى منطقة في عظمتي الوركين (تكون تحت مستوى السرّة) وخذي المقاس، فإذا تجاوز 87.5 سنتمتراً، يجب الحذر من تطوّر المشاكل الصحية. ولا يمكن الإعتماد على مقاس الملابس كإشارة للوزن لأن المقاسات تختلف من ماركة إلى أخرى.

[6] كيف تشعرين؟

تعاني بعض النساء من زيادة الوزن ولكن حالتهن الصحية إجمالاً جيدة. ولهذه الفئة، ننصح بمزاولة النشاط الرياضي والإعتناء بأسلوب الحياة الصحي، أما من يعانين من زيادة الوزن ومن مشاكل صحية، فيجب عليهن الحذر وفقدان الوزن الزائد بطريقة صحيّة.

نسبة التشحّم في الجسم


لتكوني على معرفة حقيقية بوزنك، عليك قياس التشحّم في جسمك بجهاز خاص يوجد في الأندية الرياضية أو لدى اختصاصي التغذية أو يمكن حسبانه بقسمة الوزن على مربّع الطول، واعتماد النتيجة التالية:
> 18.5 أو أقل: تحت المعدّل الطبيعي (يجب زيادة الوزن).
> 18.5 إلى 24.9: المعدّل الطبيعي.

0 التعليقات:

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP