اشترك معنا لتصلك مجلة ريجيمات مجانا

ادخل بريدك الالكتروني فقط

كيف يمكن إنقاص الوزن بسرعة؟

>> الجمعة، 25 نوفمبر 2011


أرسلت إيمان مصطفى تقول، أريد إنقاص وزنى بسرعة، حيث ينتابنى الملل من الالتزام بأى نظام رجيم، أرجو إرشادى إلى الطريقة المثلى لإنقاص الوزن بسرعة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، لا توجد طريقة لإنقاص الوزن بسرعة، لذا لا يجب أن تصابى بالإحباط، إن كل البدناء يريدون التخلص من كل الوزن الذى اكتسبوه فى سنوات فى أيام معدودة وهذا مستحيل، وفى سبيل تحقيق ذلك يستمعون إلى كل النصائح ويتبعون كل ما يصل إليهم من طرق، قد يكون بعضها سليم، وقد يكون البعض غير سليم، وفى النهاية يفقدون بعض الوزن، ثم بعد ذلك يكتسبون وزنا أكثر، وبتكرار هذا الأمر (وهو ما يسمى بظاهرة اليويو) يتولد فى الجسم مقاومة شديدة لنزول الوزن، والذى يسعى وراء نقصان الوزن السريع فهو كالساعى وراء السراب فى الصحراء، يظل يلهث وراءه حتى يتعب ولا يصل إلى شىء.

فالطريقة المثلى لإنقاص الوزن تتطلب الالتزام ببرنامج غذائى ذى سعرات حرارية أقل من احتياجات الجسم (حوالى 1500 سعر حرارى فى اليوم). مع زيادة النشاط الحركى (المشى من الأنشطة التى يمكن ممارستها فى أى وقت وفى أى مكان وفى أى سن). ونزول الوزن الآمن الذى انصح به هو إنقاص ما بين نصف إلى واحد كيلو جرام كل أسبوع، أما محاولة إنقاص الوزن بسرعة أكبر، فإنه يجعل الجسم يقلل من حرق السعرات الحرية كإجراء وقائى مما يولد مقاومة شديدة لنزول الوزن من ناحية، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدى إلى فقدان الوزن من الأنسجة العضلية.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون البرنامج الغذائى الذى تتبعه متنوع الأطعمة، ويتحقق ذلك باختيار الأطعمة الصحية وتناول الخضراوات بكافة أشكالها وألوانها سواء طازجة أو مطبوخة والإكثار من السلطة الخضراء والإكثار من الخضراوات الورقية، تناول ثمرة أو اثنين من الفاكهة يوميا، كما يجب أن يشتمل البرنامج على تناول كوب من اللبن خالى الدسم يوميا أو أحد منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، كما انصح بشرب كميات وافرة من الماء لا تقل 2 لتر يوميا.

0 التعليقات:

  © Blogger template Digi-digi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP